الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

إليكم نصائح لحل مشكلة دخول أبنائكم مدرسة جديدة

كل العرب
نُشر: 29/10/11 14:28,  حُتلن: 07:48

أبنائكم الآن بمرحلة إنتقالية لمرحلة دراسية جديدة أو تودون تغيير مكان إقامتكم وأولادكم مُجبرين لدخول مدرسة جديدة !!
إليكم بعض النصائح لتفادي القلق لدى ابنائكم

دعم الثقة في نفس الابناء وغرس مهارة التعامل مع الآخرين

زيارة للمدرسة الجديدة ورؤية الفصل والمكان قبل بدء الدراسة

تحدثوا مع ابنائكم عن المدرسة الجديدة على أنها فرصة جديدة للتعرف على زملاء جدد

إحرصوا على تعليم أبنائكم المسؤولية في سن مبكرة يساعدهم على التأقلم مع مجتمع جديد عليهم

يضطر الآباء كثيراً إلى تغيير مدرسة ابنائهم التي إعتادوا عليها وذلك لأنهم قد ينتقلوا لمرحلة دراسية جديدة ليست موجودة في مدرستهم السابقة أو لتغيير مكان إقامتهم،  يتسبب انتقالهم من مدرسة إلى أخرى في حدوث مشكلة عندهم، ولحل هذه المشكلة يمكن إتباع النصائح التالية:


صورة توضيحية

• البدء في الحديث مع الابناء عن المدرسة الجديدة على أنها فرصة جديدة للتعرف على زملاء جدد وأنه مع ذهابهم المدرسة ستتسع دائرة أصدقائهم وأنه ليس بالضروري أن ينفصلوا عن أصدقائهم القدامى، ويمكنهم دائماً الاتصال بهم وترتيب لقاء بينهم شهرياً إذا سنحت الفرصة بذلك.

• اصطحاب الابناء في زيارة للمدرسة الجديدة ورؤية الفصل والمكان قبل بدء الدراسة، فسيكون ذلك مفيداً لكسر الرهبة وإزالة القلق في نفسهم.

 • دعم الثقة في نفس الابناء وغرس مهارة التعامل مع الآخرين، لإزالة خوف اليوم الأول عنهم، وذلك لعدم معرفتهم بأي شخص في المدرسة الجديدة.
 
 • حرص الوالدين على تعليم اولادهم المسئوولية في سن مبكرة إذ يساعدهم على التأقلم مع مجتمع المدرسة وذلك بشعورهم بأنهم ينتمون لجماعة لهم فيها حقوق وعليهم فيها واجبات.

 • اختيار معلمة متفهمة للعناية بهم ومد الدعم المناسب الذي يحتاجونه لاكتساب مهارات جديدة، ومساعدتهم على توصيل أفكارهم والتعبير عنها، وتفادي أي مشكلة قد تواجههم في المدرسة.

 • التواصل مع المدرس أو المدرسة في المدرسة الجديدة للاولاد حتى تكتمل العملية التعليمية لهم على الوجه الأمثل، وحل أي مشكلة قد تعترض طريق تعليمهم في بدايتها.

 • الإصرار على ذهابهم للمدرسة الجديدة إذا رفضوا وفي حالة عدم تواجد أي أسباب رئيسية لرفضهم سوى أنها مدرسة جديدة يجب على الوالدين توقع حدوث القلق عند ابنائهم عند ذهابهم للمدرسة الجديدة ، لذلك فلابد أن يكون الوالدان مستعدان لمواجهة القلق والصعوبات والتغلب على المواقف المفزعة،  وتدريب اولادهم على التعامل مع القلق، وسيكون من السهل علىيهم إتخاذ موقف شجاع تجاه المدرسة الجديدة بعد وقت قصير.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة