الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

زلزال تركيا أية من الله تعالى لأهل العلم والمعرفة / بقلم: طارق بصول

كل العرب
نُشر: 28/10/11 18:32,  حُتلن: 14:07

طارق بصول:

لماذا لم يتنبأ العلم بزلزال تركيا من أجل تفادي المصيبة؟ فالجواب هو أن العلم بيد الله

زلزال تركيا ما هو إلا أية من الله سبحانه وتعالى لبني البشر عامة ولأهل العلم خاصة ليبين لهم حجم علمهم مهما تطور

المقال هو تصديق ما قد كتب في إحدى مقالاتنا التي تم نشرها قبل أسبوعين "هل بلادنا معرضة لهزة أرضية قوية ومدمرة"


بسم الله والحمد لله الذي أحصى جميع الأشياء ولا يخفى عليه شيء في الأرض والسماء، والصلاة والسلام على عبده ورسوله سيدنا محمد الصادق الوعد الأمين وبعد:

الفوضى
شهدت تركيا في بداية الأسبوع الماضي هزة أرضية بدرجة 7.3 حسب سلم ريختر هزت شمال شرق تركيا. مما أدى إلى مقتل المئات من المواطنين وهدم العديد من البيوت وتشهد المنطقة حالة من الطوارئ والمساعدات من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى الفوضى بسبب تشتت العديد من العائلات التي هدمت بيوتها.

فشل العلم
هذا المقال هو تصديق ما قد كتب في إحدى مقالاتنا التي تم نشرها قبل أسبوعين "هل بلادنا معرضة لهزة أرضية قوية ومدمرة" حيث تم عرض أسباب الهزات الأرضية والإشارة لأن منطقتنا غربي القارة الآسيوية مهددة بشكل دائم لزلزال عنيف كونها تقع على أطراف القارة الآسيوية فإنها معرضة لزلزال. بالإضافة إلى ذلك تم الإشارة إلى أن العلم فشل بالتحديد المسبق لهذه الظاهرة إلا بعلم الله تعالى.

الهزة الأرضية التركية
فالهزة الأرضية التي حدثت بتركيا لم ينبأ بها مسبق مما يؤكد مما قد ذكر في المقال. فقد عهدنا دائماً من علماء الجيولوجيا تنبؤات لظواهر جيولوجية وفي بعض الأحيان هذه التنبؤات قد تحققت مما رفع من نسبة العلمانية في العالم والابتعاد عن الدين وعبادة الله فقد اعتقدوا هؤلاء المرتدين أن بالعلم قد نحيط كل شيء دون اللجوء لله عز وجل.
فلماذا لم يتنبأ العلم بزلزال تركيا من أجل تفادي المصيبة؟ فالجواب هو أن العلم بيد الله فقد قال تعالى في كتابة العزيز (عَلَّمَ الإِنْسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ} [العلق: 5).

زلزال تركيا أية من الله سبحانه وتعالى
إذن زلزال تركيا ما هو إلا أية من الله سبحانه وتعالى لبني البشر عامة ولأهل العلم خاصة ليبين لهم حجم علمهم مهما تطور. نحن لا ننفي العلم أو المعرفة "معاذ الله" فنحن بحاجة من أجل التعرف أكثر على عظمة وقدرة الله، ولكن لا يمكن الإعتماد بشكل مطلق على العلم لأن هنالك ظواهر وأحداث تحدث بمشيئة الله تعالى.
من هنا نوجه لإخواننا في تركيا كلمة صبر وصمود لقدرة الله، حيث قال تعالى " قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلَّا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا هُوَ مَوْلانَا وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ" [التوبة:51] فإذن نحن فقط نتنبأ ونحاول أن نعرف ولكن كل شي بيد الله سبحانه بمكانة رفعت الأقلام وجفت الصحف.
والحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا محمد المعلم والمفكر للبشرية جمعاء.

(ماجستير في الجغرافيا والدّراسات البيئيّة)

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة