الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 06:01

المجلس الانتقالي يطلب تمديد مهمة الناتو حتى نهاية العام الجاري

كل العرب
نُشر: 27/10/11 08:04,  حُتلن: 12:39

الشيخ تميم:

 نريد أن نوضح للجميع أن فعلا هدفنا هو مساعدة الشعب الليبي للعيش بحرية وكرامة

مصطفى عبد الجليل:

نطمح بأن يستمر الناتو في حملته حتى نهاية العام على الاقل خدمة لنا ولدول الجوار ولدول الجنوب والهدف من هذا التمديد هو ضمان عدم تسرب الأسلحة إلى دول الجوار وضمان أمن الليبيين

طلب رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبد الجليل يوم امس الأربعاء من حلف الاطلسي تمديد مهمته في ليبيا حتى نهاية العام "على الأقل". وقال عبد الجليل في كلمته في افتتاح اجتماع مع القيادات العسكرية لحلف الناتو في الدوحة " نطمح بأن يستمر الناتو في حملته حتى نهاية العام على الاقل خدمة لنا ولدول الجوار ولدول الجنوب". وأكد عبدالجليل أن الهدف من هذا التمديد هو " ضمان عدم تسرب الأسلحة إلى دول الجوار وضمان أمن الليبيين من بعض فلول القذافي الذين فروا إلى هذه الدول".


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

كما شدد عبد الجليل على سعي المجلس الانتقالي بدعم من الناتو إلى "تطوير المنظومة الدفاعية والامنية" في بلاده. ووجه رئيس المجلس الشكر إلى حلف الناتو قائلا " انه لولا تدخله لما تمكن الثوار من الانتصار على نظام القذافي". من جانبه أكد ولي العهد القطري الشيخ تميم بن حمد ال ثان في الاجتماع إن الهدف من التدخل في ليبيا هو مساعدة الشعب الليبي فقط. وقال الشيخ تميم " نريد أن نوضح للجميع ان فعلا هدفنا هو مساعدة الشعب الليبي للعيش بحرية وكرامة".

عمليات التدريب والاتصالات
وللمرة الأولى أعلنت قطر أن مئات من جنودها شاركوا على الأراضي الليبية في المعارك إلى جانب قوات المجلس الانتقالي وتركز دورهم بشكل خاص على التنسيق بين الناتو وهذه القوات. وقال رئيس أركان الجيس القطري اللواء الركن حمد بن علي العطية إن " قطر أشرفت على خطط مقاتلي المجلس لأنهم مدنيون وليس لديهم الخبرة العسكرية الكافية". وأضاف "كنا متواجدين بينهم وكان عدد القطريين على الأرض بالمئات في كل منطقة" مشيرا إلى أنهم تولوا "إدارة عمليات التدريب والاتصالات وتدارك النقائص".

انتظار المشاورات
وفي بروكسل، أجل حلف الناتو اجتماعه الذي كان مقررا يوم امس الأربعاء لاتخاذ قرار رسمي بشأن إنهاء عملياته العسكرية في ليبيا. وقال مسؤول في الناتو إنه تم تأجيل اجتماع ممثلي الدول الأعضاء في الحلف إلى يوم الجمعة المقبل لاتخاذ قرار حول العمليات في ليبيا. ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن المسؤول قوله " إن الاجتماع تم تأجيله في انتظار المشاورات الجارية في الأمم المتحدة بهذا الشأن". وكان حلف الناتو قد قرر الجمعة الماضية بشكل مبدئي إنهاء عملياته العسكرية في ليبيا بنهاية الشهر الجاري. وقال قائد العمليات العسكرية يوم الثلاثاء إنه يعتقد أن قوات المجلس الانتقالي قادرة على تولي المهام الأمنية في ليبيا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
215505.21
BTC
0.52
CNY