الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 14:01

القلم تنظم لقاء قطريا لطالبات المعاهد العُليا بمناسبة افتتاح العام الدراسي

كل العرب
نُشر: 26/10/11 14:51,  حُتلن: 16:17

 الأخصائي النفسي أ.إبراهيم حجازي مدير عام مؤسسة القلم الأكاديمية:
يجب أن تكونوا متألقين، جدين مسؤولين، اغتنموا أوقاتكم، لا تعبثوا ولا تخوضوا مع الخائضين

الداعية مرفت جبالي " أم شادي " :
من اجل أن يكون العمل ناجح أطلق لهذه السنة شعار " عطاء وارتقاء" وفي بداية هذا العام سيكون لكل أخت لها دورها وتكون مرابطة على ثغرة معينة في الجامعات بإذن الله

استمرارًا للنشاطات التي تقوم عليها مؤسسة القلم الأكاديمية في البلاد أقيم في مدينة الطيرة لقاء قطريا لطالبات الجامعات والمعاهد العليا في منطقة المركز، تحت عنوان" على أبواب الجامعات.. طموح وتحديات".
بداية رحبت عريفة الاحتفال الطالبة الجامعية تسنيم طيبي بالحضور الكرام وشكرتهم على طيب المشاركة في مثل هذا اللقاء، والذي كان في من أهدافه معالجة التحديات التي تواجه طلاب سنه أولى في المعاهد العليا، بالإضافة إلى انه يسهم في اندماج طلابنا العرب بشكل سليم في اختيار تخصصاتهم.افتتح اللقاء بتلاوة عطرة للذكر الحكيم تلته على مسامع الحاضرات الأخت هديل بشارة من الطيرة بصوتها العذب الشجي. بعدها كانت كلمة البلد المضيف للأخت أم حسين مسؤولة الدعوة في الطيرة، حيث رحبت بالحضور وتحدثت عن الإصرار والعزيمة والتحدي لما نصبو إليه.


أما المحاضرة المحورية فكانت لخبير التنمية البشرية د. احمد أسدي رئيس الحركة الإسلامية في الجليل، تحدث في البداية عن مراحل تكون الفراشة حيث تبدأ من دودة قبحيه أو يرقه اسمها اليسروع لتنتقل لطور آخر اسمه الشرنقة، فالحياة الجامعية هي تلك الشرنقة ربما تضبطنا أحيانًا وتحدد حركتنا لكن هي المرحلة التي لا بد أن تتبلور من جديد من اجل أن نصبح ونمتلك الطاقة الهائلة ومن اجل أن نبدل البُنى القديمة، الكسل، التسويف، التأجيل، قتل الوقت إلى شيء جديد اسمه الانطلاق وارتقاء السُلم ومن ينبغي إن يرتقي السُلم لا يستطيع أن يقف مكتوف الأيدي ". وتطرق إلى نصائح وأدوات عملية من شأنها أن تأخذ الطالب إلى أعلى القمم.
أما الكلمة التي تلتها كانت للأخصائي النفسي أ.إبراهيم حجازي مدير عام مؤسسة القلم الأكاديمية في البلاد، حيث بدأ مهنئا الأخوات بمناسبة افتتاح العام الدراسي وقال: "يجب أن تكونوا متألقين، جدين مسؤولين، اغتنموا أوقاتكم، لا تعبثوا ولا تخوضوا مع الخائضين".

لا تكن خاملات!
وقدم نصيحة للطالبات وقال: " كن متوازنات في جميع مجالات اهتمامكن لا تكن خاملات، أحسنَّ استثمار أوقات الفراغ لأننا سنسأل عنها ". وختم حديثه بدعوة الأخوات الحاضرات للانخراط في الحركة الطلابية وفي صفوف القلم لتعم الفائدة والمنفعة عليهن وعلى الجميع بإذن الله. بعد ذلك كانت الكلمة الختامية للداعية مرفت جبالي " أم شادي " مسؤولة قسم الأخوات في مؤسسة القلم في البلاد، حيث باركت حضور الطالبات وأكدت أن مؤسسة القلم تمد يدها لجميع الطالبات ليكنًّ حضنًا ناشطات في العمل.
وقالت: " من اجل أن يكون العمل ناجح أطلق لهذه السنة شعار " عطاء وارتقاء" وفي بداية هذا العام سيكون لكل أخت لها دورها وتكون مرابطة على ثغرة معينة في الجامعات بإذن الله ".

مشروع "أذن مصغية"
وأضافت: " خلال السنوات السابقة لمسنا قدرات وطاقة جمّة لدى الطالبات فلذلك ارتأينا أن نتعاون سويًا ليكون لدينا علم وعمل وعطاء وارتقاء . ونوهت إلى انه سيطرح خلال هذه الفترة مشروعين، مشروع "أذن مصغية" الخاص بمساندة طالبات جامعيات بضائقة نفسية أو اجتماعية، وسيطلق للسنة الخامسة على التوالي مشروع "طالب لطالب"، وهذه المشاريع هي ثُلة من المشاريع التي تقوم عليها مؤسسة القلم الأكاديمية في البلاد.  في نهاية اللقاء تم تقسيم الطالبات إلى ورشات عمل، كل ورشة عمل تمثل جامعة معينه حيث قامت الأخوات بتعبئة استمارة، تداولن في التساؤلات التي ترافق الطالبة الجامعي حديثة العهد، وكيفيه تخطي العقبات والصعاب من خلال مساعدة الأخوات في سنوات دراسية متقدمه من خلال مشروع طالب لطالب ومن خلال الأخذ بالنصائح أعلاه. كما وتم توزيع الهدايا على جميع الحاضرات.

مقالات متعلقة