الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

برنامج ملائمة جهاز التعليم للقرن الواحد والعشرين

كل العرب
نُشر: 25/10/11 13:54,  حُتلن: 13:57

وضع زاوية محوسبة داخل كل صف تشمل شاشة عرض مع شبكيّة انترنت ووسائل تقنيّة متطوّرة

ساعر: الخطوة تأتي استمرارا لسلسلة من الاصلاحات في جهاز التعليم والتي تحدث منذ توليّ وزارة التعليم

تستمر وزارة التربية والتعليم في تطبيق جهودها المباركة والمكثّفة لاتمام "برنامج وزير التربية والتعليم ، جدعون ساعر" لملائمة جهاز التعليم للقرن ألـ 21 والذي يعتبر من أهم أهداف الوزارة إذ أوعز وزير التعليم بتخصيص ميزانيّة خاصّة لتطبيق البرنامج في ميزانيّة العامين 2012-2011 تقدّر بنحو 420 مليون شاقل وسيطبّق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة في لوائي الشمال والجنوب اضافة لمدارس أورشليم القدس ومدينتي اللد والرملة". وفي اطار برنامج الوزير ساعر يتم وضع زاوية محوسبة داخل كل صف تشمل شاشة عرض مع شبكيّة انترنت ووسائل تقنيّة متطوّرة ، يتم منح كل معلّم حاسوبا ، ويتم فتح بريد الكتروني لكل معلّم وطالب ، وتعيين مركّز لشبكة الاتّصال والحوسبة داخل كل مدرسة بتمويل اضافي ، ووضع دورات استكمال وتأهيل لكلّ المعلّمين في علم الحاسوب بمرافقة مرشدين مهنيّين ويتم ملائمة المضامين التعليميّة وفقا للمواضيع التدريسيّة.

وأكد وزير التعليم ، جدعون ساعر على أهميّة هذه الخطوة للنهوض بجهاز التعليم مضيفا بأنّ هذه الخطوة تأتي استمرارا لسلسلة من الاصلاحات في جهاز التعليم والتي تحدث منذ توليّ وزارة التعليم . نحن موجودون في نهضة مستمرة تؤثّر ايجابا على العاملين في جهاز التعليم وتهدف الى تقليص الفجوات القائمة في مجال الحوسبة والاتّصال خاصّة وأنّها تتماشى مع سياسة الوزير ساعر التي تعتمد في أساسها على المساواة التّامة في جهاز التعليم بين جميع الأوساط .


أما بالنسبة لتطبيق برنامج الوزير ساعر في الوسط غير اليهودي:
1. لواء الشمال : يتم هذا العام اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة يشمل مدارس التعليم الخاص في كل مدارس الوسط غير اليهودي .
2. لواء الجنوب : يتم هذا العام اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة في الوسط البدوي في بلدات : المجلس الاقليمي أبو بسمه ، حوره ، اللقيّة ، عرعره ، راهط ، تل السبع ،الكسيفه ( شقيب السلام تمّ تطبيق البرنامج في العام المنصرم ) .
3. مدارس شرقي أورشليم القدس .
4. اللد والرملة ( في اطار برنامج الحكومة ووزارة التعليم لدعم مدينتي اللد والرملة يشمل جهاز التعليم بشكل محدّد ) .
يشار بأنّه ووفقا لقرار وزير التعليم ، جدعون ساعر بدأ تطبيق البرنامج في العام المنصرم 2011 ويتم هذا العام 2012 اتمام تطبيق البرنامج في كل المدارس الابتدائيّة وفي المرحلة الأولى أعطيت الأفضليّة لتطبيقه في ألوية الشمال ، الجنوب ، أورشليم القدس ، مدينتي اللد والرملة على أن يستمر تطبيقه لاحقا ليشمل كل المدارس في جميع ألوية وزارة التعليم.

مقالات متعلقة