الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 04:01

اليمن:مقتل 4 متظاهرين وصالح يتهم أحزاب اللقاء المشترك بالسعي لتفجير الوضع

كل العرب-الناصرة
نُشر: 24/10/11 08:33,  حُتلن: 10:55

مقتل أربعة متظاهرين في العاصمة صنعاء ومقتل شخص وإصابة آخرين برصاص القوات الموالية للرئيس في محافظة الحديدة غرب اليمن

مصادر طبية:
 
القنص أسفر عن مقتل رجل مسن وشبه ضرير لم يكن مشاركا في التظاهرة وإصابة خمسة متظاهرين بجروح وستة مدنيين من المارة بينهم امرأة أصيبت في رأسها ووضعها حرج

قتل خمسة متظاهرين في العاصمة اليمنية صنعاء ومدينة الحديدة برصاص القوات الموالية للرئيس علي عبد الله صالح، في وقت هاجم فيه الرئيس اليمني أحزاب اللقاء المشترك واتهمها بالسعي لتفجير الوضع عسكريا. وقتل أربعة متظاهرين في أحياء الحصبة وصوفان في العاصمة صنعاء، ومقتل شخص وإصابة آخرين برصاص القوات الموالية للرئيس في محافظة الحديدة غرب اليمن. وتجددت الاشتباكات أمس الأحد في حي صوفان وفي دوار الساعة جنوب شرق حي الحصبة الشمالي إضافة إلى حي الحصبة نفسه في المنطقة الواقعة بين مبنى وزارة الداخلية ومنزل زعيم قبائل حاشد الشيخ صادق الأحمر. وسمع دوي انفجارات قذائف وسط حي الحصبة الذي يشهد منذ أشهر معارك متقطعة بين القوات الموالية لصالح والمسلحين المعارضين التابعين للشيخ الأحمر. ودارت اشتباكات بالأسلحة الرشاشة والمتوسطة، حسب سكان وشهود عيان.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

في المقابل خرجت تظاهرة معارضة في صنعاء انطلقت من ساحة التغيير ومرت في شارع الزبيري وشارع هائل التجاري، طالبت بتقديم ملف الرئيس صالح إلى المحكمة الجنائية الدولية، ومحاكمته مع قتلة المتظاهرين المسالمين. وتعهد المتظاهرون بالتصعيد السلمي حتى تحقيق أهداف الثورة بالكامل. وأكد المتظاهرون تعرضهم لعمليات قنص، وقالت مصادر طبية إن القنص أسفر عن مقتل رجل مسن وشبه ضرير لم يكن مشاركا في التظاهرة، كما أسفرت عن إصابة خمسة متظاهرين بجروح وستة مدنيين من المارة في شارع هائل بينهم امرأة أصيبت في رأسها ووضعها حرج. من جهة أخرى ذكر مصدر عسكري أن ثلاثة جنود من القوات المنشقة في الفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن الأحمر، أصيبوا برصاص القناصة في منطقة جولة كنتاكي.

مواجهات مستمرة
بدورها أكدت قوات الأمن الموالية أنها استعادت السيطرة على مباني مؤسسة مياه وكهرباء الريف ومجلس الشورى التي سيطر عيلها المسلحون الموالون لآل الأحمر في وقت سابق، حسبما أفاد به مصدر أمني لوكالة الصحافة الفرنسية. وتصاعدت مواجهة مستمرة منذ تسعة أشهر بين صالح والمعارضة التي تضم أطيافا متنوعة من طلاب وشيوخ قبائل وفصائل منشقة عن الجيش في الأسابيع القليلة الماضية بعد أن ساد هدوء نسبي على مدى ثلاثة أشهر. من جهة أخرى أكد مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية استعداد الحكومة للتعامل الإيجابي مع قرار مجلس الأمن الدولي.

أزمة سياسية
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) عن المصدر القول إن القرار جاء متسقا مع جهود الحكومة اليمنية لوضع حل للأزمة السياسية وفقا لمبادرة دول مجلس التعاون الخليجي. ولفت المصدر إلى أن المؤتمر الشعبي العام وأحزاب التحالف الوطني الديمقراطي على استعداد لمواصلة الحوار فورا مع أحزاب اللقاء المشترك لإخراج اليمن من الأزمة السياسية بدورها رحبت جامعة الدول العربية في بيان أمس الأحد  بالقرار، ودعت صالح إلى الإسراع بتوقيع المبادرة الخليجية والسماح بتطبيقها. وكان مجلس الأمن قد تبنى قرارا الجمعة دعا فيه إلى الموافقة على الانتقال السلمي للسلطة من أجل إنهاء أزمة دموية استمرت شهورا بين الحكومة والمتظاهرين المدنيين المطالبين بالديمقراطية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
239429.49
BTC
0.52
CNY