الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 08:01

الجبهة الطلابية تحذر من توصيات شوحط

محاسن ناصر مراسل
نُشر: 22/01/08 17:20

إضراب المحاضرين انتهى...وما زال النضال من اجل التعليم العالي مستمر!

عممت الجبهة الطلابية في جامعة حيفا بيانا عاما جاء بعد انتهاء إضراب المحاضرين وبه تحذير ومطالبة لحقوق الطلاب في الجامعات وأهمها محاربة تطبيق لجنة شوحط .وجاء في البيان العام :
بعد 90 يوم، وصل إضراب المحاضرين لنهايته. لقد نجح المحاضرون بتأمين تعويض على تآكل أجورهم على الرغم من تهديدات مجلس رؤساء الجامعات. وزارة المالية طالبت من المحاضرين أن يلتزموا بقبول توصيات "شوحط"، لكنهم رفضوا، وبذلك وقفوا بشكل فعلي لجانب جمهور الطلاب وضد نوايا خصخصة التعليم العالي.


والآن: المحاضرون الصغار يعلنون عن نزاع عمل
يطالب المحاضرون الصغار بإعطاء الممرنون أجر إضافي مقابل العمل الذي سيقومون به من أجل استكمال المواد المتأخرة نتيجة لإضراب المحاضرين. كما ويطالبون بإلغاء حالة "المحاضرين الزائرين" الذين هم فعلياً محاضرون لكل شيء، ولكن يتم تشغيلهم دون حقوق اجتماعية، فيتم فصلهم سنوياً - فيحصلون على 8  معاشات في السنة دون استحقاق لمخصصات التقاعد. هذه معركة اجتماعية مهمة، علينا دعمها. 

وماذا معنا؟
من المهم حماية حقوقنا كطلاب، وألا ندفع ثمن إضراب المحاضرين ولا نزاع العمل الذي أعلن عنه المحاضرون الصغار. نطالب بتسهيلات أكاديمية، مثل إمكانية الحصول على أعلى علامة من بين ثلاثة مواعيد الامتحانات. من المهم أن تنتهي السنة الدراسية في تموز كأقصى حد، وأن يتم تأجيل افتتاح السنة الدراسية القادمة، لإفساح المجال أمام الطلاب للعمل.
المعركة ضد لجنة شوحط..
إن لم نرفع صوت الاحتجاج، سيتم تنفيذ توصيات "شوحط" في القريب، وقسط التعليم سيرتفع بنسبة 70%، ليصل ل- 15,800 في السنة. جمهور الطلاب مجبر على جعل انتصار المحاضرين ونضال المحاضرين الصغار رافعةً للنضال ضد توصيات "شوحط" لخصخصة التعليم العالي، وضد النية لرفع قسط التعليم وقلب الجامعة لمصلحة تجارية.

مقالات متعلقة