الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 17:02

عباس:مستعدون للعودة للتفاوض في حال وجود ارضية مشتركة مع اسرائيل

كل العرب
نُشر: 22/10/11 08:47,  حُتلن: 23:14

محمود عباس الرئيس الفلسطيني:

نحن على استعداد للعودة للمفاوضات شريطة اعتراف الجانب الإسرائيلي بحدود 1967م، والالتزام بوقف الاستيطان

التوجه للأمم المتحدة سيفرض واقعا مختلفا في المستقبل ويتمثل بأن الأراضي الفلسطينية تصبح أراضي دولة محتلة من قبل دولة أخرى، وليس أراض متنازع عليها

مطلوب أن نبحث مع حماس ما نحن مقدمون عليه، فهناك مجموعة من المسائل لا بد من النقاش بها، وفي الاتصال الأخير بيني وبين مشعل اتفقنا على اللقاء، فالمصالحة مستمرة

قال الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الجمعة، إنه إذا وُجدت أرضية مشتركة يتم العمل للعودة للمفاوضات، مشيرا بذلك إلى الاجتماعات المنفصلة التي ستعقدها اللجنة الرباعية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي في السادس والعشرين من الشهر الجاري في القدس. وأضاف الرئيس عباس في تصريحات صحفية بمصر أن "القيادة الفلسطينية تعاملت مع البيان الأخير لهذه اللجنة بإيجابية ووافقت عليه"، وقال: "نحن على استعداد للعودة للمفاوضات شريطة اعتراف الجانب الإسرائيلي بحدود 1967م، والالتزام بوقف الاستيطان".


محمود عباس الرئيس الفلسطيني

ووصف الرئيس أن ما تدعيه اسرائيل بأن ما يعيق السلام هو الشروط الفلسطينية المسبقة بأنه كلام مغلوط، وقال أن "ما نطالب به هو التزامات واردة بخطة خارطة الطريق وقرارات الشرعية الدولية وليست شروطا مسبقة، وأنا بكل مطالباتي وتحركاتي استند لوجود حق واضح وقضية عادلة يجب حلها"، موضحا أن ما يطالب به يحظى بموافقة غالبية المجتمع الإسرائيلي، حتى لو كانت سياسة الحكومة الإسرائيلية تسير بخط مخالف لذلك وأشار إلى أن التوجه للأمم المتحدة سيفرض واقعا مختلفا في المستقبل ويتمثل بأن الأراضي الفلسطينية تصبح أراضي دولة محتلة من قبل دولة أخرى، وليس أراض متنازع عليها.

فلسطين دولة كاملة العضوية
وأكد الرئيس أنه يتابع الإجراءات المتبعة في مجلس الأمن بشأن الطلب لقبول فلسطين دولة كاملة العضوية، مشيرا إلى أن الإجراءات الفنية ماضية ومستمرة، وأن ما يطالب به اتخاذ إجراءات سياسية بشأن الموضوع ودون تأخير، موضحا بأن تقريرا سيقدم حول هذا الطالب يوم 11 نوفمبر المقبل. وعبر عن راحته لقبول المجلس الأوروبي فلسطين كعضو مشارك لديه كل الحقوق ما عدا التصويت، مضيفا: "قبلونا تم لأنه يتوفر بنا كل مواصفات الدولة من حيث حرية رأي وتعبير وحرية صحافة وشفافية ومحاسبة، وتعددية، ولوجود مؤسسات قائمة على أسس سليمة".
ورفض الرئيس ما تردد من أنباء عن تعرضه لضغط قطري لعدم التوجه لمجلس الأمن، موضحا أن أمير قطر كان في مقدمة المرحبين بكلمته في الجمعية العامة للأمم المتحدة. وعبر الرئيس عن أمله بأن تحصل فلسطين على تسعة أصوات في مجلس الأمن الدولي: وقال أعضاء مجلس الأمن هم دول صديقة لفلسطين، وقال: "أنا قمت بجولة خارجية وشرحت الأمور بالتفصيل لعدد من الدول ونحن نأمل دعمها بما يضمن دعم حقوقنا المشروعة بالقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".

اتفاق المصالحة
وبشأن تكرار الحديث عن قرب عقد لقاء يجمعه مع رئيس المكتب السياسي لحركة حماس أجاب الرئيس: "لا يوجد ما يمنع ذلك إطلاقا، ومطلوب أن نبحث مع بعضنا البعض ما نحن مقدمون عليه، فهناك مجموعة من المسائل لا بد من النقاش بها، وفي الاتصال الأخير بيني وبين مشعل اتفقنا على اللقاء، فالمصالحة مستمرة". مضيفا أن الاجتماع سيعقد على الغالب بداية الشهر المقبل. وحولما يثار عن وجود خلافات جوهرية مع حركة حماس تحول دون تطبيق كل بنود اتفاق المصالحة، قال: "نحن مختلفون بالفعل، ولكن هناك مستقبل وطن يجب أن نتفق بشأنه، فمثلا في إسرائيل الحكومة والمعارضة يتوحدون حول القضايا المصيرية".
وأكد أن إجراء الانتخابات في موعد أقصاه يوم الرابع من أيار/مايو المقبل هو أمر متفق عليه في اتفاق المصالحة، وأنه على استعداد لإجراء الانتخابات قبل ذلك، كأن تكون بشهر كانون الثاني/يناير، أو كانون الثاني/فبراير المقبل. وجدد تأكيده على دعمه لصفقة تبادل الأسرى مع الجندي الإسرائيلي جلعاد شاليط، مقدما الشكر لمصر على جهودها في هذا الموضوع وفي تقديم الدعم للقضية الفلسطينية في مختلف المجالات. وبشأن قضية الأسرى أوضح الرئيس أنه عندما تفاوض سابقا مع رئيس وزراء إسرائيل الأسبق إيهود أولمرت كان التركيز يتم على موضوع الاستيطان والأسرى، وأن أولمرت قال في حينه: "سنطلق سراح العدد الذي سيطلق بمناسبة الإفراج عن شاليط وربما قد يكون العدد أفضل". وأضاف "هذه هي قضية شاليط انتهت ونحن نريد أن نسأل رئيس وزراء إسرائيل الحالي بنيامين نتنياهو هل هو ملتزم بما وعد به أولمرت؟، وبخاصة أن الأمر يتعلق برئيس وزراء أسبق".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
214419.68
BTC
0.52
CNY