الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 05:02

مجلس الأمن يدين العنف المفرط ضد المتظاهرين في اليمن ودعوات لتنحي صالح

كل العرب-الناصرة
نُشر: 22/10/11 08:04,  حُتلن: 23:36

مارك تونر:

المجتمع الدولي وجه رسالة واضحة وموحدة واصفا القرار الذي يحمل الرقم 2014 بانه "مرحلة مهمة" في اتجاه انهاء الازمة والطريقة الوحيدة للرد على تطلعات اليمنيين هي البدء فورا بعملية انتقالية للسلطة

توكل كرمان:

الانظمة الاستبدادية في طريقها الى الزوال وانتهى امرها وعقب تبني القرار اعتبر أنه يشكل بداية جيدة الا انه كان بالامكان ان يكون اكثر شدة، وهذا لا يكفي عليهم ان يناقشوا كيفية ازاحة صالح والطريقة التي يمكن فيها تسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية

صوت مجلس الأمن الدولي مساء امس الجمعة بالإجماع على قرار بشأن اليمن يدين العنف المفرط ضد المتظاهرين ويحث على اتفاق سريع يعتمد على المبادرة الخليجية, ودعا الرئيس اليمني علي عبدالله صالح للتنحي. وحث المجلس في قراره الذي حمل رقم 2014 الحكومة والمعارضة في اليمن على سرعة التوصل لاتفاق اعتمادا على المبادرة الخليجية التي ستمنح الرئيس علي عبد الله صالح حصانة من الملاحقة القضائية.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وجاء في القرار أن البلدان الخمسة عشر الأعضاء في مجلس الأمن "تدين بشدة الانتهاكات المستمرة لحقوق الانسان من قبل السلطات اليمنية كالاستخدام المفرط للقوة ضد المتظاهرين المسالمين". وطلب مجلس الأمن الدولي في موقفه الأقسى تجاه السلطة في اليمن من صالح الوفاء بوعده وتوقيع خطة مجلس التعاون الخليجي لإتاحة الانتقال السلمي للسلطة "من دون أي تاخير". وقال صالح إنه يوافق على الخطة ولكنه رفض التوقيع عليها. وأدت أعمال القمع في اليمن وأعمال العنف المتصلة بالاحتجاجات المناهضة لصالح إلى مقتل المئات منذ يناير/ كانون الثاني.
 
كرمان: زاحة صالح
وكانت اليمنية توكل كرمان الحائزة جائزة نوبل للسلام خارج مقر الأمم المتحدة أثناء الجلسة حيث ناشدت الدول الكبرى ممارسة الضغوط على صالح. وقالت قبل الاجتماع ان "الانظمة الاستبدادية في طريقها الى الزوال، لقد انتهى امرها". وعقب تبني القرار اعتبرت أنه يشكل بداية جيدة الا انه كان بالامكان ان يكون اكثر شدة، وقالت "هذا لا يكفي. عليهم ان يناقشوا كيفية ازاحة صالح والطريقة التي يمكن فيها تسليمه الى المحكمة الجنائية الدولية".واضافت كرمان "نعتقد ان القرار لم يعالج مسالة المسؤولية والعفو"، رافضة اي فكرة للعفو عن صالح.

انتقال السلطة
وقد دعت الولايات المتحدة الى بدء العملية الانتقالية في اليمن "فورا"، وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر في بيان ان "المجتمع الدولي وجه اليوم رسالة واضحة وموحدة"، واصفا القرار الذي يحمل الرقم 2014 بانه "مرحلة مهمة" في اتجاه انهاء الازمة. واضاف تونر ان الطريقة الوحيدة للرد على تطلعات اليمنيين هي "البدء فورا بعملية انتقالية للسلطة" تستند الى الخطة التي تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي. أما السفير البريطاني لدى الامم المتحدة مارك ليال غرانت فقال للصحفيين إن "التصويت على هذا القرار يعكس القلق الدولي العميق". واعتبر السفير الالماني بيتر ويتيغ أن هذا القرار يمثل "رسالة سياسية واضحة جدا". وقال "انها دعوة للرئيس صالح الى التنحي عن الحكم فورا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241330.45
BTC
0.53
CNY