الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 01:02

الاحتلال يقطع الكهرباء عن غزة


نُشر: 21/01/08 07:07

شن الاحتلال الإسرائيلي غارتين على قطاع غزة إحداهما أسفرت عن استشهاد مقاوم من كتائب المجاهدين وإصابة اثنين آخرين، في حين غرقت غزة في الظلام بعد توقف المحطة الوحيدة لتوليد الكهرباء من جراء الحصار الإسرائيلي، بينما دعت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) القادة العرب لتحمل مسؤولياتهم حيال الوضع الكارثي في القطاع.



وقالت مصادر طبية إن إبراهيم الغوطي القيادي بكتائب المجاهدين القريبة من حركة فتح توفي متأثرا بجراح أصيب بها خلال الغارة الإسرائيلية على حي الشيخ رضوان شرق القطاع، مشيرة إلى أن المصابين الآخرين يعانيان من جراح خطيرة.
حيث اطلقت طائرة استطلاع إسرائيلية صاروخا تجاه ثلاثة من النشطاء بينهم أسعد أبو شريعة القيادي بكتيبة المجاهدين فأصابتهم بصورة مباشرة.
أما الغارة الثانية فاستهدفت -بحسب مسؤولين في حركة حماس- مجموعة مقاومين أطلقوا صواريخ على جنوب إسرائيل، وأسفرت هذه الغارة عن سقوط عدد من الجرحى أحدهم حالته حرجة.



من جانبها قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي إن مجموعة من عناصرها نجت من استهداف إسرائيلي جوي بتلك المنطقة.
وبرر جيش الاحتلال غاراته بالقول إن أكثر من 230 قذيفة هاون وصاروخا أطلقت على جنوب إسرائيل الأيام الخمسة الماضية.
يأتي ذلك في وقت حرمت فيه سلطات الاحتلال سكان غزة من خدمات الكهرباء بعد توقف مولد الطاقة الرئيسي الثاني بالمدينة بسبب نقص الوقود نتيجة إغلاق إسرائيل جميع المنافذ المؤدية إلى القطاع.
وازدادت حدة الأزمة مع عجز المواطنين عن التزود بوقود التدفئة، في وقت تلف فيه غزة موجة برد قارس مع استعداد الطلاب لامتحانات نهاية الفصل الدراسي.



في هذه الأثناء دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس مصر إلى اتخاذ "قرار جريء وشجاع" بفتح معبر رفح لكسر الحصار المفروض على غزة، وتسهيل إدخال البضائع وإسعاف المرضى والجرحى.
كما دعا الرجل السلطة وفتح لتناسي الخلافات وتغليب المصلحة الوطنية واتخاذ الخطوات الضرورية لمواجهة ممارسات الاحتلال، وأكد أن الشعب الفلسطيني قادر على التحمل وسيفشل جميع المخططات الإسرائيلية الرامية للنيل من صبره وعزيمته.
من جهته طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس إسرائيل برفع الحصار المفروض على القطاع، والسماح بدخول الوقود من أجل تسهيل حياة المواطنين واستمرار عمل المستشفيات التي تتعرض لأزمة تهدد حياة المرضى.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
217222.34
BTC
0.52
CNY