الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 00:02

ليبيا: كلينتون تزور طرابلس وتعرض تقديم مساعدات بملايين الدولارات

كل العرب-الناصرة
نُشر: 19/10/11 07:27,  حُتلن: 11:15

مسؤولون أمريكيون:
 
الزيارة تهدف إلى إظهار دعم الإدارة الأمريكية للمجلس الانتقالي والشعب الليبي وبدء بناء علاقات وطيدة مع ليبيا


هيلاري كلينتون:

الولايات المتحدة ترغب في رؤية العقيد معمر القذافي ميتا ونأمل أن يلقى عليه القبض أو يقتل سريعا حتى لا تظلوا تخافون منه مستقبلا وأنا فخورة بالوقوف هنا فوق تربة ليبيا المحررة

عرضت إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما تقديم مساعدات بقيمة ملايين الدولارات إلى ليبيا بمناسبة زيارة وزيرة الخارجية هيلاري كلينتون إلى طرابلس التي شجعت القيادة الليبية الجديدة على "الالتزام بمستقبل ديمقراطي يخلو من الانتقام". وأضافت كلينتون قائلة بعبارات صريحة غير معهودة أن الولايات المتحدة ترغب في رؤية العقيد معمر القذافي ميتا. وقالت في هذا الصدد أمام حشد من الطلبة ومواطنين ليبيين آخرين "نأمل أن يلقى عليه القبض أو يقتل سريعا حتى لا تظلوا تخافون منه مستقبلا". وأضافت قائلة "أنا فخورة بالوقوف هنا فوق تربة ليبيا المحررة. الولايات المتحدة فخورة بالوقوف معكم في معركتكم من أجل الحرية".


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

والتقت كلينتون مع رئيس المجلس الوطني الانتقالي، مصطفى عبد الجليل، وعرضت مساعدة بقيمة 11 مليون دولار كمساعدة إضافية لليبيا. وكانت واشنطن تعهدت منذ بدء الثورة على القذافي في فبراير/شباط الماضي بتقديم نحو 135 ألف مليون. وتشمل حزمة المساعدات الجديدة مساعدات طبية للجرحى من المقاتلين وتخصيص مساعدات إضافية لتأمين الأسلحة التي كانت في مخازن القذافي. وكانت الولايات المتحدة تجنبت حتى الآن الدعوة إلى قتل القذافي إذ قال مسؤولون أمريكيون مرارا إنهم يريدون رؤية القذافي يخضع لمحاكمة عادلة. وهذه أول زيارة من نوعها يقوم بها مسؤول وزاري في الحكومة الأمريكية.

بناء علاقات وطيدة مع ليبيا
وأبقت الإدارة الأمريكية موعد الزيارة طي الكتمان بسبب الإجراءات الأمنية المشددة وإجراءات السلامة المتبعة في طرابلس قبيل زيارتها. وجاءت زيارة كلينتون إلى ليبيا في أعقاب زيارة الرئيس الفرنسي، نيكولا ساركوزي ورئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون إليها. وأجرت كلينتون مباحثات مع كبار المسؤولين في المجلس الوطني الانتقالي ومن بينهم رئيس المجلس التنفيذي، محمود جبريل ووزير ماليته، علي الترهوني. كما أجرت كلينتون لقاءات مع قادة في الحركات النسائية والشبابية والمجتمع المدني. وقال مسؤولون أمريكيون إن تهدف الزيارة إلى إظهار دعم الإدارة الأمريكية للمجلس الانتقالي والشعب الليبي وبدء بناء علاقات وطيدة مع ليبيا. وأفادت الأنباء في وقت سابق باندلاع قتال ضار على مشارف مدينة سرت وهي معقل الزعيم الليبي السابق معمر القذافي حيث لا يزال أنصاره يبدون مقاومة عنيفة أمام تقدم مقاتلي المجلس الانتقالي.

الأزمة الليبية
وشن نحو ألف مقاتل من المجلس هجوما كبيرا من جهة الشرق، حسب وكالة الأسوشييتد برس. وسافرت كلينتون إلى طرابلس من مالطا حيث التقت برئيس وزرائها، لورانس كونزي، لمناقشة الوضع في ليبيا وشكر السلطات المالطية على مساعدتها خلال الأزمة الليبية. وكانت مالطا مركزا لتقديم مساعدات إنسانية لللشعب الليبي وإجلاء العمال الأجانب من ليبيا. ويُذكر أن كلينتون هي أرفع مسؤولة أمريكية تزور مالطا بعد زيارة الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش الأب مرفوقا بوزير خارجيه جيمس بيكر إليها بهدف الاجتماع مع الزعيم السوفييتي السابق، ميخائيل جورباتشيف عام 1989.
 
هيلاري كلينتون

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220484.70
BTC
0.51
CNY