الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 06:02

منصور : الفلسطينيون يخططون "لاختيارات بديلة" اذا فشلت جهود الأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 20/10/11 19:18,  حُتلن: 07:44

الاعتراف بفلسطين "كدولة غير عضو" سيمهد طريق الفلسطينيين لعضوية الوكالات الدولية التابعة للامم المتحدة التي يحرم الفلسطينيون حاليا من دخولها

منصور لم يذكر في التصريحات التي أدلى بها لصحيفة فلسطينية ما الذي سيفعله الفلسطينيون بمجرد أن تصل جهودهم للحصول على عضوية الأمم المتحدة الى نهايتها

 منصور:

كوننا قدمنا الطلب فنحن جديون بهذا الطب ونريده ان يصل الى نهايته المنطقية بأمل ان ننجح

ولكن ان لم ننجح فاننا نريد لهذا المسعى ان ينتهي في فترة زمنية قريبة حتى نلجأ الى خيارات اخرى متوفرة ومتاحة لدينا

قال السفير الفلسطيني لدى الأمم المتحدة رياض منصور أن الفلسطينيين يريدون من مجلس الأمن أن يتخذ قراراً بشأن سعيهم للحصول على عضوية كاملة بالمنظمة الدولية في وقت قريب حتى يمكنهم انتهاج "خيارات أخرى" في تكرار للاتهامات بأن واشنطن تماطل لتجنب اجراء تصويت على الطلب الفلسطيني.

 
رياض منصور

ولم يذكر منصور في التصريحات التي أدلى بها لصحيفة فلسطينية ما الذي سيفعله الفلسطينيون بمجرد أن تصل جهودهم للحصول على عضوية الأمم المتحدة الى نهايتها. ويتوقع على نطاق واسع فشل الجهود بسبب معارضة الولايات المتحدة.
غير أن مسؤولين فلسطينيين قالوا أن هذا الفشل في مجلس الأمن سيدفعهم الى السعي الى تحسين وضعهم في الأمم المتحدة الى "دولة غير عضو" وهو وضع يمكنهم الحصول عليه من الجمعية العامة للأمم المتحدة بدون موافقة مجلس الأمن. وللفلسطينيين الآن وضع "كيان مراقب" في الامم المتحدة.

جدية الطلب
وقال منصور لصحيفة الأيام في تصريحات نشرت يوم الخميس "كوننا قدمنا الطلب فنحن جديون بهذا الطب ونريده ان يصل الى نهايته المنطقية بأمل ان ننجح". وأضاف "ولكن ان لم ننجح فاننا نريد لهذا المسعى ان ينتهي في فترة زمنية قريبة حتى نلجأ الى خيارات اخرى متوفرة ومتاحة لدينا".

المسعى الفلسطيني
وقال دبلوماسيون في الأمم المتحدة يوم الاربعاء أن المسعى الفلسطيني سيتحدد مصيره على الارجح يوم 11 نوفمبر تشرين الثاني أو في غضون ذلك حيث يزمع أعضاء مجلس الامن عقد اجتماع اخير لتحديد ردهم.
وقدم الرئيس الفلسطيني محمود عباس طلبا للحصول على عضوية كاملة في الامم المتحدة يوم 23 سبتمبر ايلول في مواجهة معارضة من جانب الولايات المتحدة واسرائيل. وتتهمه الدولتان بالالتفاف على عملية السلام المستمرة منذ عقدين وتصفان هذا التحرك بأنه أحادي. وتقول واشنطن ان الاسلوب الفلسطيني الجديد لن يقربهم أكثر من هدفهم الحصول على دولة مستقلة.

محادثات السلام
وتقول أن هذا يمكن ان يتحقق فقط من خلال محادثات السلام. ويرد الفلسطينيون بأن محادثات السلام وصلت لطريق مسدود وان استمرار التوسع في المستوطنات اليهودية يهدد بتدمير أي فرصة لقيام دولة لها مقومات البقاء. وهم يقولون ان الاعتراف بدولة في نظام الامم المتحدة سيمهد الساحة لمحادثات سلام تجري في المستقبل. والاعتراف بفلسطين "كدولة غير عضو" سيمهد طريق الفلسطينيين لعضوية الوكالات الدولية التابعة للامم المتحدة التي يحرم الفلسطينيون حاليا من دخولها.
وهي تشمل محكمة العدل الدولية والمحكمة الجنائية الدولية حيث اشار الفلسطينيون الى انهم قد يرفعون قضايا ضد اسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.69
GBP
240321.65
BTC
0.52
CNY