الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 06:02

اليمن: مقتل 7 اشخاص وإصابة 80 آخرين وكرمان تدعو لحماية المتظاهرين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 19/10/11 07:29,  حُتلن: 10:03

الناشطة اليمنية توكل كرمان:

علي عبد الله صالح وبشار الاسد هما مجرمان ويجب ملاحقتهما ونظاميهما يشكلان خطرا على الامن الدولي

مصادر طبية:

مقتل سبعة متظاهرين وإصابة نحو ثمانين خلال هجوم مكثف تعرضوا له من قبل عناصر موالية للحكومة أثناء تظاهرات ضد النظام في صنعاء

سلمت الناشطة اليمنية توكل كرمان الحائزة على جائزة نوبل للسلام رسالة الى الامم المتحدة طالبت فيها بوقف "فوري وبشكل حاسم لحملات القمع الدموية" التي تستهدف المحتجين في بلادها. وشاركت كرمان في مظاهرة امام مقر الامم المتحدة في نيويورك رددت شعارات مطالبة برحيل الرئيس اليمني علي عبد الله صالح. وطالبت كرمان في كلمة خلال المظاهرة التي شارك فيها مئة شخص تقريبا بمحاكمة الرئيس صالح واركان حكمه امام محكمة جرائم الحرب قائلة "جئنا اليوم كي نقول بأن علي عبد الله صالح وبشار الاسد هما مجرمان ويجب ملاحقتهما". متهمة نظاميهما بانهما "يشكلان خطرا على الامن الدولي".


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واشارت توكل في كلمتها إلى أن هناك اشخاصا "يقتلون يوميا لأنهم طالبوا بالديموقراطية والعدالة". ووصفت كرمان ما يتعرض له الشعب اليمني بانه نوع من "العقاب الجماعي" مضيفة "اذا كان بامكانكم التوجه الى اليمن كي تروا باعينكم ما يجري والدم الذي يسيل وفي اية شروط يعيش الشعب اليمني". وتنظر المنظمة الدولية في مسودة قرار يدعو الرئيس اليمني صالح للتنحي عن الحكم على وفق خطة سلام لحل الازمة اليمنية تقدمت بها دول مجلس التعاون الخليجي.


توكل كرمان

دعوة للعدالة اليمنية
وقالت كرمان في رسالة بعثت بها إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون "هذا هو الشيء الوحيد الذي سيمنح اليمنيين الثقة بأن العدالة الدولية موجودة...وأنها ستمتد بما فيه الكفاية لتشمل صالح وعصابته وكل المستبدين الذين يواصلون قتل الأبرياء". وتابعت قائلة "احموا المحتجين السلميين في اليمن....وباسم الضحايا وباسم شعبنا، أدعوكم (مجلس الأمن) لمحاكمة صالح ونظامه أمام محكمة العدل الدولية". وقال الناطق بأسم مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، روبرت كولفيل، "أدين بأشد العبارات التقارير التي أفادت بقتل عدد من المحتجين المسالمين في صنعاء وتعز نتيجة الاستخدام العشوائي للقوة من قبل قوات الأمن اليمنية منذ يوم السبت". وأضاف قائلا "نحن قلقون بشدة بسبب استمرار قوات الأمن في استخدام القوة بشكل مفرط في مناخ من الإفلات من العقاب".

إعتصام مفتوح
وقد أعلنت كرمان في بيان أصدره مكتبها عزمها البدء في اعتصام مفتوح أمام مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمشاركة نشطاء يمنيين وأجانب إضافة إلى منظمات حقوقية دولية. وبحسب البيان يهدف الاعتصام إلى لفت أنظار العالم إلى الثورة اليمنية والضغط على المجتمع الدولي لتحقيق عدة مطالب في مقدمتها " الاعتراف بالثورة اليمنية ثورة لا أزمة سياسية". كما طالبت الناشطة اليمنية برفع الحصانة القضائية عن الرئيس علي عبد الله صالح وجميع رموز نظامه و"إحالة ملف الجرائم المتهمين بارتكابها إلى محكمة الجنايات الدولية". وأشار البيان أيضا إلى ضرورة "تجميد أرصدة وممتلكات علي صالح ونظامه".وطالب بوقف "كل أشكال الاعتراف السياسي بنظام صالح وقطع كل أشكال الدعم المالي والعسكري له".

مقتل متظاهرين
من جهة أخرى أكدت مصادر طبية مقتل سبعة متظاهرين على الأقل وإصابة نحو ثمانين خلال هجوم مكثف تعرضوا له من قبل عناصر موالية للحكومة أثناء تظاهرات ضد النظام في صنعاء. وتشهد ساحة التغيير احتقانا غير مسبوق للمطالبة باطلاق سراح معتقلات من المناوئات للنظام اليمني. وجاب عشرات آلاف المتظاهرين شوارع صنعاء وفي مقدمتهم شباب كتبوا على صدورهم العارية "أرحل ايها الجزار". وقال ناشطون إن مظاهرات مماثلة خرجت في انحاء متفرقة من اليمن بينها مدينتي عدن وتعز في جنوب البلاد. وطالب المتظاهرون بمحاكمة صالح على خلفية مقتل المحتجين في المسيرات السابقة وحثوا المجتمع الدولي ومجلس الأمن الدولي على مساعدتهم للإطاحة به.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.70
GBP
237611.64
BTC
0.52
CNY