الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 23:02

قوات صالح تقتل خمسة متظاهرين وتصيب العشرات في إطلاق نار

كل العرب
نُشر: 18/10/11 18:34,  حُتلن: 23:17

قوات الأمن المركزي حاصرت المسيرة من كل اتجاه وقامت بإطلاق النار العشوائي والكثيف على المشاركين فيها

شخصا سقطوا أمس في صنعاء بينهم تسعة قتلوا جراء قيام القوات الموالية لصالح بإطلاق قذائف على حي صوفان والحصبة إثر الاشتباكات بين قوات تابعة لصالح وأنصار للشيخ صادق الأحمر

قال مراسل الجزيرة في اليمن إن خمسة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات في إطلاق نار من قبل من يوصفون بالبلاطجة ومن قوات موالية للرئيس علي عبد الله صالح على مسيرة كانت تطالب بإسقاط النظام في صنعاء. وأضاف المراسل أن قوات الأمن المركزي حاصرت المسيرة من كل اتجاه وقامت بإطلاق النار العشوائي والكثيف على المشاركين فيها. من جهتها نقلت وكالة الصحافة الفرنسية أن القوات الموالية لصالح اعترضت المتظاهرين بينما كانوا متوجهين إلى حي القاع الذي يضم عدة مقار رسمية وأطلقوا النار عليهم. ونقلت الوكالة أن عشرات الجرحى المصابين بالرصاص وبالغازات المدمعة ضاق بهم مستشفى ميداني، ووضع بعضهم على الأرض بسبب عدم توافر عدد كاف من الأسرّة.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 وبحسب المصدر، فإن جنودا موالين لصالح ومن يعرفون بالبلاطجة يقومون بسحب المصابين من ميدان العلفي، ويقومون "بإخفائهم"، وبمنع وصول الإسعافات إليهم. كما خرجت مظاهرة أخرى شرق ساحة التغيير في شارع تونس، في ظل تدابير أمنية مشددة ردد المتظاهرون فيها شعارات مطالبة بالتصعيد و"الحسم الثوري". وكان 11 شخصا سقطوا أمس في صنعاء بينهم تسعة قتلوا جراء قيام القوات الموالية لصالح بإطلاق قذائف على حي صوفان والحصبة إثر الاشتباكات بين قوات تابعة لصالح وأنصار للشيخ صادق الأحمر. كما قتل اثنان من المعتصمين برصاص قناصة في ساحة التغيير بصنعاء. من جهة أخرى، قتل عنصران من تنظيم القاعدة وأصيب ثمانية من جنود الجيش اليمني اليوم الثلاثاء، خلال مواجهات اندلعت في مدينة زنجبار عاصمة محافظة أبين جنوب البلاد. وقال مصدر أمني إن الوحدات العسكرية في أحياء المدينة تصدت لعناصر القاعدة في منطقة حصن شداد شمال شرق زنجبار، بعد أن قدمت من مدينة جعار، وأرغمتهم على التراجع والفرار.

إجراءات صارمة
سياسيا طالبت الناشطة السياسية اليمنية الفائزة بجائزة نوبل للسلام توكل كرمان أعضاء مجلس الأمن الدولي باتخاذ "إجراءات صارمة وفورية" تجاه النظام اليمني، كما انتقدت تجاهل الجامعة العربية للوضع في بلادها. وقالت كرمان -التي اختتمت زيارة للدوحة- في رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والدول الأعضاء في مجلس الأمن "لقد بات من الضرورات الملحة على المجتمع الدولي أن يتخذ إجراءاته الصارمة والفورية لإيقاف تلك المجازر ومحاسبة مرتكبيها" في اليمن. وأضافت أن "ذلك وحده ما سيعطي اليمنيين وبقية شعوب العالم الثقة بأن العدالة الدولية حاضرة ويدها طويلة بما يكفي لتطال علي صالح وعصابته وجميع المستبدين الذين يستمرئون الوقوع في خطيئة قتل الأبرياء".

إحالة جرائم نظام صالح
وطالبت كرمان "بحماية المتظاهرين السلميين في اليمن"، وبـ"إحالة جرائم نظام صالح إلى محكمة الجنايات الدولية"، بحسب الرسالة. وجاءت تصريحات كرمان لدى مغادرتها الدوحة بعد زيارة قامت بها لقطر في طريقها إلى مقر هيئة الأمم المتحدة في نيويورك، وقالت قبيل مغادرتها للصحفيين "لقد تلقيت دعوة من منظمة الأمم المتحدة وأنا في طريقي إلى نيويورك لمؤازرة قضية شعبي". وأضافت "هناك سأدعو أحرار أميركا للاعتصام أمام مقر مجلس الأمن الدولي للمطالبة بمحاكمة علي عبد الله صالح وبتجميد أرصدته ومنعه من السفر، وكذلك للاعتراف بالثورة اليمنية". وتأتي رسالة كرمان في وقت يدرس فيه مجلس الأمن الدولي مشروع قرار قدمته بريطانيا يدين بشدة "انتهاكات الحكومة اليمنية لحقوق الإنسان"، ويحث صالح على التوقيع "فورا" على المبادرة الخليجية التي تطالبه بالتنحي. وقال دبلوماسيون في نيويورك إنه ليس من المتوقع أن تمنع روسيا والصين صدور هذا القرار. وكانت موسكو وبكين قد تعاونتا في استخدام حق النقض (الفيتو) ضد قرار برعاية دول أوروبية ضد سوريا في وقت سابق من الشهر الحالي.


 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
237736.88
BTC
0.52
CNY