الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 07:01

الجامعة العربية تدعو الى مؤتمر حوار بين النظام السوري والمعارضة خلال 15 يوما

كل العرب
نُشر: 17/10/11 13:29,  حُتلن: 17:04

مطالبة بالوقف الفوري والشامل لأعمال العنف والقتل ووضع حد للمظاهر المسلحة والتخلي عن المعالجة الأمنية تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا

الاتصال بالقيادة السورية لوقف كافة أعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية وبدء الحوار بين الحكومة السورية وأطراف المعارضة لتنفيذ الاصلاحات

المندوب السوري: ندعو الاشقاء العرب الى السعي الجاد لوقف العملية الاعلامية التحريضية الممنهجة والموجهة التي تمارسها أجهزة اعلام عربية تعمل تحت ستار المبدئية والمهنية وهي بعيدة كل البعد عن المهنية والأخلاقية

دعا وزراء الخارجية العرب مساء أمس في بيان صدر في ختام اجتماع طارئ في القاهرة الى عقد مؤتمر حوار وطني يضم الحكومة السورية وأطراف المعارضة بجميع أطيافها خلال 15 يوما، الا أن سوريا تحفظت على هذا البيان. وجاء في البيان الختامي للاجتماع الوزاري العربي الذي تلاه وزير خارجية قطر الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني ان الوزراء العرب يدعون الى «اجراء الاتصالات اللازمة مع الحكومة السورية وأطراف المعارضة بجميع أطيافها للبدء في عقد مؤتمر لحوار وطني شامل في مقر جامعة الدول العربية وتحت رعايتها خلال 15 يوما اعتبارا من تاريخ صدور هذا القرار من أجل تحقيق التطلعات المشروعة للشعب السوري والتغيير المنشود».

 


واعلن وزير الخارجية القطري بعد تلاوة البيان أن «كل الأفرقاء وافقوا على قرارات البيان الختامي لوزراء الخارجية باستثناء سوريا التي تحفظت على الأمر». كما قرر الوزراء العرب تشكيل لجنة عربية وزارية برئاسة وزير خارجية قطر وعضوية وزراء خارجية كل من الجزائر والسودان وسلطنة عمان ومصر والأمين العام للجامعة العربية تكون مهمتها «الاتصال بالقيادة السورية لوقف كافة أعمال العنف والاقتتال ورفع كل المظاهر العسكرية وبدء الحوار بين الحكومة السورية وأطراف المعارضة لتنفيذ الاصلاحات السياسية التي تلبي طموحات الشعب السوري».

الوقف الفوري والشامل لأعمال العنف
ودعا البيان ايضا الى «الوقف الفوري والشامل لأعمال العنف والقتل ووضع حد للمظاهر المسلحة والتخلي عن المعالجة الأمنية تفاديا لسقوط المزيد من الضحايا والانجراف نحو اندلاع صراع بين مكونات الشعب السوري وحفاظا على السلم الأهلي وحماية المدنيين ووحدة نسيج المجتمع السوري».
وكان المندوب السوري لدى الجامعة العربية يوسف أحمد اعتبر في كلمته لدى بدء الاجتماع أن توقيت الدعوة لعقد هذا الاجتماع حول سوريا «غريب ومريب». وقال «جاء توقيت هذا الاجتماع غريبا ومريبا ونرجو الا يكون مرتبطا بفشل تحرك الولايات المتحدة واوروبا ضد سوريا وان كنا نظن ذلك»، في اشارة الى التحرك الأميركي والاوروبي لاستصدار قرار في مجلس الأمن يدين قمع النظام لحركة الاحتجاج في سوريا.

الموقف المشرف والعقلاني
ورد رئيس الوزراء وزير خارجية قطر الذي يترأس الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية على كلام المندوب السوري قائلا إن «دول مجلس التعاون الخليجي لم تطلب عقد هذا الاجتماع تحت أي أجندة أو املاءات بل حرصا على سوريا وشعب سوريا، ولسنا مطية بيد أحد». وتواصل الاجتماع بعد كلمة المندوب السوري في جلسة مغلقة. وبعدما ندد بالموقف الأميركي الاوروبي من الأحداث في سوريا رحب المندوب السوري بموقف روسيا والصين اللتين «واجهتا التحرك الأميركي الاوروبي بكل شجاعة وحكمة» داعيا الدول العربية الى أن «تتحمل مسؤولياتها وان تمتثل بموقف» هاتين الدولتين.
واضاف أحمد «أننا في سوريا نقدر عاليا الموقف المشرف والعقلاني لكل من روسيا والصين ونعتبر انه اعاد التوازن والمصداقية لمعايير العمل الدولية». وكانت روسيا والصين استخدمتا حق النقض في الرابع من تشرين الأول الحالي لمنع صدور قرار عن مجلس الأمن يدين النظام في سوريا.

أحداث سوريا
كما شن المندوب السوري حملة عنيفة على «اجهزة اعلام عربية» بسبب تغطيتها لأحداث سوريا. وقال في هذا الاطار «ندعو الاشقاء العرب الى السعي الجاد لوقف العملية الاعلامية التحريضية الممنهجة والموجهة التي تمارسها أجهزة اعلام عربية تعمل تحت ستار المبدئية والمهنية وهي بعيدة كل البعد عن المهنية والأخلاقية» مضيفا أن «الغرض منها شيطنة السلطة والتحريض على هيبة الدولة». وسبق ان انتقد عدد من المسؤولين السوريين بشكل حاد قناتي العربية والجزيرة بشكل خاص لطريقة تغطيتهما لأحداث سوريا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
220756.64
BTC
0.51
CNY