الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 07:02

الحكومة تدعو مجلس الأمن لعدم التصعيد وعدم اتخاذ قرارات تزيد من تعقيداتها

كل العرب
نُشر: 14/10/11 12:18,  حُتلن: 16:18

وكالة الأنباء اليمنية:

صنعاء تأمل أن يتعامل مجلس الأمن مع الأزمة اليمنية من منطلق الحرص على إيجاد الحل لها وعدم اتخاذ أي قرارات تزيد من تعقيداتها

السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر فيتيغ:

الوقت حان للتحرك وأطالب بأن يكون المجلس نشطا وأطلب من الرئيس صالح التوقيع والقبول بمرحلة انتقالية وفقا للوساطة الخليجية

دعت الحكومة اليمنية مجلس الأمن الدولي إلى عدم إصدار قرارات من شأنها تعقيد الأزمة بالبلاد على حد وصفها، وذلك عقب طرح الملف اليمني على المجلس والسعي لاستصدار قرار يدعو الرئيس علي عبد الله صالح إلى التنحي. في غضون ذلك، اتهمت وزارة الدفاع اليمنية أحزاب اللقاء المشترك المعارضة بإعداد ما وصفتها بأنها "خطة للتصعيد العسكري" والقيام بأعمال قتل وتخريب بصنعاء، يأتي ذلك بعد يوم من دعوة شباب الثورة لتنظيم مسيرات سلمية يوميْ السبت والأحد القادمين. ونقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية (سبأ) عن مصدر مسؤول في الحكومة قوله إن صنعاء تأمل أن يتعامل مجلس الأمن مع الأزمة اليمنية "من منطلق الحرص على إيجاد الحل لها وعدم اتخاذ أي قرارات تزيد من تعقيداتها".


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وأكد المصدر مجددا التزام الحكومة اليمنية بالمبادرة الخليجية التي تنص على نقل السلطة إلى نائب الرئيس عبد ربه منصور هادي وإطلاق مرحلة انتقالية، مشيرا إلى أن الرئيس صالح يعمل على الدفع نحو توقيع اتفاقية تحدد آلية تنفيذ المبادرة الخليجية، على حد تعبيره. وكان مجلس الأمن بدأ الثلاثاء الماضي بحث أزمة اليمن وسط مطالبات من قبل المتظاهرين في صنعاء بتدخل دولي لدفع صالح إلى التنحي. وعرض مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن جمال بن عمر تقريرا أمام مجلس الأمن حول الوضع في البلاد وحول الجهود المبذولة لإنهاء الأزمة المستمرة منذ يناير/كانون الثاني الماضي. وطرحت بريطانيا والدول الأوروبية الأخرى في مجلس الأمن مشروع قرار حول اليمن يتوقع أن يعرض على الدول الأعضاء في الأيام المقبلة.

هتافات تدعو لإسقاط الحماية والضمانات
وقال السفير الألماني في الأمم المتحدة بيتر فيتيغ إن الوقت قد حان للتحرك، وطالب بأن يكون المجلس نشطا، وأن يطلب من الرئيس صالح التوقيع والقبول بمرحلة انتقالية وفقا للوساطة الخليجية. وكان مجلس الأمن تبنى إعلانا الشهر الماضي يدعم مبادرة مجلس التعاون الخليجي، لكن تبني قرار سيكون له وزن سياسي أكبر لإقناع الرئيس صالح. وقد احتشد عشرات الآلاف في مدن صنعاء وشبوة وسقطرى والحديدة اليمنية أمس الأربعاء في مسيرات تطالب مجلس الأمن باتخاذ موقف قوي ضد نظام صالح. وردد المتظاهرون في مسيرة بشارع الستين في العاصمة صنعاء هتافات تدعو لإسقاط الحماية والضمانات بعدم محاكمة صالح بعد تنحيه. وكانت صحيفة "الثورة" اليمنية اتهمت في افتتاحيتها الخميس قوى المعارضة -خاصة تحالف أحزاب اللقاء المشترك- بعمل كل ما شأنه عرقلة الاتفاق على آلية زمنية لتنفيذ المبادرة الخليجية لحل الأزمة السياسية الراهنة في البلاد.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241336.62
BTC
0.53
CNY