الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 07:02

الجولان: فرحة عارمة والتحضير لاستقبال الاسير وئام عماشة بعد الافراج عنه

كل العرب
نُشر: 16/10/11 08:38,  حُتلن: 14:29

محمود عماشة :

نحن متفائلون جدا والهموم بعد اطلاق سراحه اكبر من وجوده بالسجن

نتمنى اطلاق سراح كل الاسرى من اجل انهاء معاناتهم ومعنات اهاليهم بالقريب العاجل


وئام عماشة هو الاسير السوري الذي تشمله الصفقة..

الأسير وئام محمود عماشة وهو احد الأسرى السورين في السجون الذين صدرت المحكمة الاسرائيلية الحكم عليه بالسجن لمدة 21 عاما ونصف العام

نشرت حركة حماس عبر مختلف المواقع الالكترونية التابعة لها قوائم أسماء الأسرى المفرج عنهم وبضمنهم الاسير السوري وئام عماشة، ومنذ النشر الأول للقائمة بدأت الوفود تتقاطر على منزل ذوي الأسير معبرين عن فرحتهم وغبطتهم من شمل الاسير السوري وئام عماشة ضمن صفقة تبادل الاسرى بين حماس واسرائيل، وقد بدأ العشرات من الشباب وذوي الأسير وأصدقاءه ورفاقه والعديد من فعاليات الحركة الوطنية السورية في الجولان بإعداد الترتيبات والتجهيزات اللازمة لاستقبال الاسير في الجولان السوري المحتل...



الاسرى المفرج عنهم
ورغم عدم وصول ابلاغ بشكل رسمي، إلا أن عائلة الاسير وئام عماشة كانت قد بدأت التحضيرات لاستقبال الاسير وئام منذ عدة أيام، حينما تم الاعلان عن خبر توقيع الصفقة بين اسرائيل وحركة حماس، حيث أقامت العائلة خيمة في حديقة منزلها في بقعاثا وبدأ الاصدقاء والاقارب و العديد من أبناء ووجوه قرى الجولان بالتوافد الى بيت عائلة الاسير للتهنئة والتمني أن يكون وئام في قائمة الاسرى المفرج عنهم.

اشكالية بالتفاوض لدى الجانب الاسرائيلي
الأسير وئام محمود عماشة وهو احد الأسرى السورين في السجون الذين صدرت المحكمة الاسرائيلية الحكم عليه بالسجن لمدة 21 عاما ونصف العام، وكان قبل إصدار الحكم عليه في العام 2005 بتهمة التخطيط لعملية اختطاف جندي اسرائيلي ومبادلته باسرى عرب وفلسطينين، يمضي حكماً اخر بتهمة الانضمام الى احدى خلايا المقاومة الوطنية السورية في الجولان ضد المحتل. وهذه ليست المرة الاولى التي ي~ُدرج فيها اسم الاسير في قائمة تبادل الاسرى فمنذ بداية التفاوض بين حماس واسرائيل منذ عدة سنوات، وشكّل ادراج اسمه اشكالية بالتفاوض لدى الجانب الاسرائيلي حيث تحاول السلطات الاسرائيلية فصل اسرى سكان عرب 48 والجولان المحتل عن المفاوضات بسبب أن هذه المناطق "اسرائيلية" وسكانها "مواطنو دولة اسرائيل"،بحسب الزعم الاسرائيلي، وذلك رغم رفض الجولانيين لقانون الضم ورفضهم الهوية الاسرائيلية والتثبت بالجنسية العربية السورية. وكانت السلطات الاسرائيلية في سنوات سابقة عرضت على الاسير وئام عماشه عندما تقدمت صفقة "شاليط" قاب قوسين من تحقيقها، الموافقة المشروطة بالابعاد الى احدى الدول العربية حتى انهاء السنوات التي حُكم بها، الا انه رفض الاقتراح.

اعتقال تعسفي وسفك دماء السوريين
الاسير وئام عماشة كان احد الاسرى السورين الوحيدين الذين اعلنوا اضراباً عن الطعام في23-5- 2011 تضامناً مع مطالب الثورة السورية بالعدالة الاجتماعية والحرية السياسية، واعلن عن موقفه تجاه الأحداث في الوطن في بيان له قال فيه:"أعلن ومن داخل زنزانتي في السجون الإسرائيلية الإضراب عن الطعام احتجاجاً على ما يمارسه النظام السوري من اعتقال تعسفي وسفك دماء السوريين العُزل وصل حد المجازر الجماعية. وتضامناً مع المحتجين ودعماً لمطالبهم بالحرية والكرامة الوطنية.. وذلك انطلاقاً من قناعتي الراسخة بان الحرية والديمقراطية والتعددية السياسية والانتقال السلمي للسلطة وبناء الدولة المدنية الحديثة لهي أهم توازن استراتيجي يمكن أن تحدثه سوريا على الإطلاق في مواجهة تحديات العصر، وفي مواجهة العربدة والبطش الإسرائيلي لاستعادة الأراضي العربية المحتلة".
وللأسير وئام عماشة سلسلة طويلة من المقالات والتحليلات التي كتبها ونُشرت في مختلف المواقع الإعلامية، أضافة إلى مجموعة من الرسائل المتبادلة مع العديد من المفكرين والمثقفين السورين في مجال الادب والسياسة..
واعرب محمود عماشة والد الاسير وئام عماشة بان يكون ابنه وئام ضمن صفقة تبادل الاسرى التي صادقت عليها كل من حماس والسلطات الاسرائيلية...واضاف ابو رفعت قائلا : لم يتم اعلام احد بان ابننا ضمن الصفقة الا اننا نرقب التطورات عن كثب املا بان يكون ابننا ضمن الصفقة ,نحن متفائلون بذلك , الهموم بعد اطلاق سراحه اكبر من وجوده بالسجن , نتمنى اطلاق سراح كل الاسرى من اجل انهاء معاناتهم ومعنات اهاليهم بالقريب العاجل".
 

منظمة إسرائيلية تقدم التماسا ضد قرار صفقة تبادل الأسرى

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235850.95
BTC
0.51
CNY