الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 17:01

الزهار يؤكد: فور وصول الأسرى المحررين للضفة ومصر سنطلق سراح جلعاد شاليط

كل العرب
نُشر: 15/10/11 13:39,  حُتلن: 20:07

منظمة إسرائيلية تقدم التماسا ضد قرار صفقة تبادل الأسرى

الدكتور محمود الزهار:

من ابرز الأسماء التي رفضت كان عبد الله البرغوثي ومروان عباس وحسن سلامة وأحمد سعدات

قدمنا عدة مطالب وحصلنا على نسبة كبيرة منها وبالنسبة لأسماء القادة قدمنا نحو 50 اسما تمت الموافقة على 40

سيتم تجميع الأسرى المفرج عنهم في موقعين الأول قريب من الضفة الغربية والآخر قريب من مصر ثم يتم تسليمهم إلى سلطة الصليب الأحمر

لن تشارك حماس في تحديد أسماء المفرج عنهم في صفقة تبادل الأسرى في مرحلتها الثانية، وسوف تضم 550 أسيرا ومن المقرر تنفيذها بعد شهرين من انتهاء الأولى

قال القيادي البارز في حركة حماس الدكتور محمود الزهار إنه في لحظة دخول الأسرى الفلسطينيين المفرج عنهم للأراضي الفلسطينية بالضفة الغربية والأراضي المصرية يوم الثلاثاء القادم، ستعمل حماس على إطلاق سراح الجندي الإسرائيلي الأسير جلعاد شاليط. وبين الزهار آلية تنفيذ صفقة التبادل في مرحلتها الأولى المقرر تنفيذها الثلاثاء القادم، قائلاً:" أنه سيتم تجميع الأسرى المفرج عنهم في موقعين الأول قريب من الضفة الغربية والآخر قريب من مصر ثم يتم تسليمهم إلى سلطة الصليب الأحمر، وفي الوقت الذي يتم فيه دخول الأسرى إلى الاراضى المصرية والضفة سيتم تسليم الجندي جلعاد شاليط".

 
محمود الزهار

وعن المرحلة الثانية، قال الزهار في حديث لوكالة الشرق الأوسط "لن تشارك حماس في تحديد أسماء المفرج عنهم في صفقة تبادل الأسرى في مرحلتها الثانية، وسوف تضم 550 أسيرا ومن المقرر تنفيذها بعد شهرين من انتهاء الأولى، فالأمر متروك لإسرائيل في اختيار الأسماء" ، إلا أنه نبه إلى أن الاتفاق مع مصر في هذه المرحلة على عدة معايير في اختيار الأسماء، أهمها من أمضى سنوات طويلة في السجون وتبقى له مدة بسيطة، وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة. وعما تردد عن إمكانية قيام إسرائيل بتنفيذ عمليات اغتيال وملاحقة بحق القادة الكبار المفرج عنهم، أكد الزهار أن آلية تنفيذ تبادل الصفقة تضمن سلامة هؤلاء الأسرى.

تنفيذ صفقة الأسرى
ونفى تقديم حماس أي مرونة عجلت بتنفيذ صفقة الأسرى، وقال "قدمنا عدة مطالب وحصلنا على نسبة كبيرة منها وبالنسبة لأسماء القادة قدمنا نحو 50 اسما تمت الموافقة على 40" واضاف قائلا " إن من ابرز الأسماء التي رفضها عبد الله البرغوثي ومروان عباس وحسن سلامة وأحمد سعدات".

مصر شريك وراعٍ أساسي
وعن الدور المصري في الصفقة قال "إن مصر شريك وراعٍ أساسي في كافة مراحل التفاوض"، وكشف أن مصر هي أول من تلقى طلب من حركة حماس حول الصفقة بعد أيام قليلة من اختطاف شاليط (2006)، الا انه ثبت لها عدم جدية إسرائيل في التفاوض فتوقفت، وفي 2009 سعت مرة أخرى لكن إسرائيل لم تستجيب فتوقفت أيضا الصفقة وأخيرا تمت، مؤكدا وجود مصر القوي في كافة مراحل الصفقة منذ بدايتها وحتى نهايتها. وردا على سؤال حول جلوس المفاوض الفلسطيني وجها لوجه مع المفاوض الإسرائيلي في اللحظات الأخيرة لإتمام الصفقة بالقاهرة ، أكد الدكتور محمود الزهار أن ذلك لم يحدث ولن يحدث.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243746.26
BTC
0.53
CNY