الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 03:01

كفركنا: جمعية المنارة تختتم مجموعة تمكين وتنمية قدرات في نادي المكفوفين

كل العرب
نُشر: 15/10/11 12:12,  حُتلن: 14:17

المشتركون قالوا إن اللقاءات ساهمت بدرجة كبيره في توثيق وترسيخ العلاقات فيما بينهم وجعلتهم أكثر إنفتاحا وقربا مقارنة بالمرحلة الأولى

العامل الاجتماعي محمود خطيب حث المشتركين على تجنيد كافة الخبرات والمهارات التي إكتسبوها خلال مشاركتهم في المجموعة من أجل تخطيط برامج ووضع أهداف للحياتهم والسعي لتنفيذها

إختتمت جمعية المنارة يوم الخميس الماضي، المرحلة الثانية لمجموعة تمكين وتنمية قدرات لأصحاب إعاقات في نادي المكفوفين في قرية كفر كنا. وقام بتوجيه المجموعة من قبل الجمعية، على مدار عشرين لقاء، العامل الاجتماعي محمود خطيب ترافقه المتطوعة هديل فاهوم.



ويقول خطيب إنه ما ميز هذه المرحلة عن سابقتها هو إشتمالها على تمارين وتدريبات عملية، تعزز من شخصية المشتركين وترفع من وعيهم الذاتي وتجعلهم أكثر قدرة على مواجهة التحديات التي تواجههم في حياتهم في أعقاب الإعاقه.

ترسيخ العلاقات
من جملة ما تدرب عليه المشتركون، مهارات التواصل كحسن الإصغاء، واحترام رأي الآخر، ومهارات أخرى تندرج تحت تسمية واحدة، وهي فن الحوار. وفي هذا السياق قال المشتركون إن اللقاءات ساهمت بدرجة كبيرة في توثيق وترسيخ العلاقات فيما بينهم وجعلتهم أكثر إنفتاحا وقربا مقارنة بالمرحلة الأولى للمجموعة التي إعتبرها الكثير منهم محطة أولى في تعرفهم على بعضهم البعض بالرغم من أنه كانت تربطهم معرفة سابقة بحكم انتسابهم إلى النادي ومشاركتهم بالفعاليات التي ينظمها.

المشاركون يمثلون انفسهم
وقام المشتركون بتمثيل ولعب أدوار لأوضاع وحالات تصادفهم في واقعهم وتسبب لهم، في أوقات كثيرة، الشعور بعدم الرضا والقلق والحرج مثلا، عندما يكتشف شخص مكفوف أن سائق حافلة نسي أن ينزله في محطته. وفي هذا السياق تدرب المشتركون على كيفية تمثيل أنفسهم أمام الجهات التي يتواصلون معها، كدوائر الشؤون الاجتماعية وأقسام التأمين الوطني، لنيل حقوقهم والمطالبة بخدمات تسهل عليهم في ممارستهم للحياتهم اليوميه. وأصبح المشتركون أكثر قدرة على التعبير عن أنفسهم واحتياجاتهم ، وتطورت لديهم مهارات، كالمرونة في التعامل والتحكم بمشاعرهم، خاصة في الحالات التي يكون فيها مماطلة وتقصير من قبل هذه الجهات.

تجنيد الخبرات
من خلال مشاركتها للقاء الأخير، أعربت العاملة الاجتماعية فيرا سوطي من مكتب الرفاه والخدمات الاجتماعية في القرية، عن تأثرها العميق من النتائج الطيبة التي حققت والتي إنعكست على أداء وتصرفات المشتركين، وعلى جوانب أخرى في حياتهم. أشارت سوطي، بشكل خاص، إلى تأثرها من أسلوب تحدثهم، حيث رأت أنهم يتحدثون بصورة واضحة وببلاغة وثقة. وفي الأخير حث خطيب المشتركين على تجنيد كافة الخبرات والمهارات التي إكتسبوها خلال مشاركتهم في المجموعة من أجل تخطيط برامج ووضع أهداف للحياتهم والسعي لتنفيذها.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238444.16
BTC
0.52
CNY