الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

خطورة المكملات الغذائية والفيتامينات على الأطفال

كل العرب
نُشر: 15/10/11 09:43,  حُتلن: 07:32

سوق الفيتامينات والمكملات سوقاً رائجة بل وتتفنن شركات الأدوية في عملها علي شكل"بنبوني" وهو ما يدفع الأطفال لتناول العشرات منه لأن طعمه وشكله مغريان

لمكملات الغذائية والفيتامينات تحتوي على مواد كيميائية ، لذلك ينصخ الخبراء بالتروي وعدم الأفراط في أستخدامها دون استشارة الطبيب بحجة تقوية صحة الطفل حتى لا تكون مضرة . إن الاعتقاد السائد هو أن الفيتامينات والمكملات كلما أعطينا منها أكثر تحسنت صحة أطفالنا ، ولكن هذا الأعتقاد ثبت خطؤه بشكل كبير ، فإذا كان نقصها مشكلة فزيادتها أيضاً مشكلة.


صورة توضيحية

فمثلا الجسم البشري يحتاج فيتامين سي من 40 إلي 80 ملليجراماً في اليوم حسب العمر والنشاط ، ولكننا نجد أن القرص الواحد منه يحتوي علي 500 ملليجرام أو 1000 ملليجرام أي 20 ضعف الجرعة التي يحتاجها أي شخص ، وإذا أضفنا إلي ذلك استخدامه لفترات طويلة نفاجأ بظهورمشاكل صحية كحصوات في الكلي في حالة زيادة فيتامين سي ، أما زيادة فيتامين أ لفترات طويلة فتسبب الصداع.

الحذر من المكملات الغذائية
ويؤكد الخبراء على ضرورة الحذر من المكملات الغذائية تحديداً لأنها تباع للمستهلك العادي الذي تجذبه النتيجة المدونة علي العبوة والتي تستخدم جيداً للدعاية لكنه في الحقيقة لا يعرف أن كلمة مكمل غذائي تعني إنه لا يوجد دليل علمي علي تحقيقه للنتيجة أو التأثير المدون علي العبوة ، لأنه لو ثبت فاعليته لأصبح دواء مصرحاً به ، فمثلا كلمة "مقوي عام" أو "منشط للمناعة" أو "يزيد الانتباه" كلها كلمات للدعاية فقط لاغير ، وللأسف هناك أشخاص كثيرون ـ خاصة ـ الذين يعانون من أمراض لا علاج لها - يستهلكون كميات كبيرة من هذه المكملات لأنهم جربوا كل الأدوية ولم تنجح مما يكلفهم مبالغ طائلة دون فائدة.
سوق الفيتامينات والمكملات سوقاً رائجة بل وتتفنن شركات الأدوية في عملها علي شكل"بنبوني" وهو ما يدفع الأطفال لتناول العشرات منه لأن طعمه وشكله مغريان وهو ما دفع منظمة الأغذية والأدوية الأمريكية لإصدار توصيات بضرورة تعبئة الأدوية بشكل عام والفيتامينات بشكل خاص في عبوات آمنة بنظام الضغط مع الدوران ، لأن الأطفال ليس لديهم هذه الملكة قبل بلوغ 7 سنوات .

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة