الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

ليبيا: نهاية الاشتباكات في طرابلس ومعارك عنيفة بالقذائف والاسلحة في سرت

كل العرب
نُشر: 15/10/11 07:33,  حُتلن: 15:56

أندرو شابيرو:

التهديد المتمثل بالصواريخ من نوع ارض جو والقذائف المحمولة الموجودة في ليبيا يقلقنا كثيرا ونحن نبذل كل الجهود لتجنب تشتت هذه الاسلحة

شهود عيان:

عشرون شخصا على الأقل من انصار القذافي مسلحين بالرشاشات من طراز (إيه كيه 47 إس) واجهتهم قوات المجلس بالرشاشات الثقيلة الموضوعة على شاحنات صغيرة

انتهت المعركة بين مسلحين موالين للعقيد القذافي وقوات المجلس الانتقالي في العاصمة الليبية طرابلس. وكانت الأنباء قد قالت إن مقاتلي المجلس توجهوا بشاحنات صغيرة إلى ضحاية أبو سليم أحد معاقل أنصار القذافي في طرابلس، وتبادلوا إطلاق نيران الرشاشات والأسلحة الثقيلة مع المسلحين الموالين للقذافي وقال أحد الأطباء ان 9 أشخاص قد جرحوا نتيجة الاشتباكات. وذكر سكان بالمنطقة لوكالة رويترز ان مجموعة المسلحين ظهرت في أبو سليم في وقت سابق وأخذوا يرددون شعارات مؤيدة للقذافي.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

إن هذه أول اشتباكات من نوعها في العاصمة الليبية منذ سيطرة قوات المجلس الانتقالي عليها في أغسطس/آب الماضي. وأكد شهود عيان انهم شاهدوا عشرين على الأقل من انصار القذافي مسلحين بالرشاشات من طراز (إيه كيه 47 إس)، بينما واجهتهم قوات المجلس بالرشاشات الثقيلة الموضوعة على شاحنات صغيرة. كما تواصل القتال العنيف في مدينة سرت الليبية حيث لا تزال قوات المجلس الوطني الانتقالي تحاول إلحاق الهزيمة بفلول القوات الموالية للقذافي التي ترفض الاستسلام بالرغم من محاصرتها من كافة الجهات. واعادت قوات المجلس الانتقالي تنظيم نفسها في سرت بعد ان اضطرت الخميس للانسحاب من بعض احياء المدينة التي شهدت مقاومة ضارية من مقاتلي القذافي.

معارك بالقذائف والاسلحة
وتشهد سرت، التي يقول المجلس الوطني الانتقالي انه سيعلن التحرير الكامل بعد الاستيلاء عليها كليا، قتالا منذ اسابيع. ويبدو أن المدينة ستظل غير صالحة للسكنى لوقت طويل في المستقبل. وتقول قوات الانتقالي انها تسيطر الان على 90 في المئة من المدينة وان معركة سرت على وشك الانتهاء. ولا يزال المقاتلون من أنصار القذافي يتحصنون في بنايات مرتفعة قرب وسط المدينة. وتدور معارك بالقذائف والاسلحة الخفيفة والرشاشات في "حي الدولار" على المرتفعات الغربية للمدينة وفي "الحي رقم 2" على ساحل المتوسط في شمال غربها.

 التهديد المتمثل بالصواريخ
ونقلت الوكالة الفرنسية عن يحيى المغصبي، احد قيادي قوات المجلس الوطني الانتقالي، قوله ان "المعارك تدور خصوصا في هذين الحيين"، واضاف "نتوقع ان امامنا ثلاثة ايام قبل القبض عليهم". واضاف القائد الميداني: " لا نهاجم بشراسة في هذين الحيين لان عائلات لا تزال عالقة هناك". وعلى صعيد آخر أعلن مسؤول اميركي يوم الجمعة في بروكسل ان الولايات المتحدة ارسلت فريقا يضم 14 خبيرا الى ليبيا وتستعد لارسال 50 اخرين، للمشاركة في البحث عن اسلحة فقدت خلال الاحداث الاخيرة في ليبيا ولتجنب وقوعها في ايد غير امينة على حد قول المسؤول. وأضاف أندرو شابيرو مساعد وزيرة الخارجية الاميركية للشؤون العسكرية والسياسية أن التهديد المتمثل بالصواريخ من نوع ارض جو والقذائف المحمولة الموجودة في ليبيا "يقلقنا كثيرا ونحن نبذل كل الجهود" لتجنب تشتت هذه الاسلحة. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220188.85
BTC
0.51
CNY