الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

فيلم مناهض للإسلام يدعو لحظر القرآن


نُشر: 21/01/08 10:35

* الفيلم يظهر مشهدا يتم فيه احراق القرآن!


أثار النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرس قلقا في هولندا بسبب نية انتاج فيلم يزعم أن القرآن "كتاب رهيب وفاشي" ويدعو إلى حظره. ويذكر ان الحديث يدور عن نفس النائب الهولندي الذي رفض استقباله نائب وزيرة الخارجية، مجلي وهبة قبل عدة ايام بسبب مواقفه ضد الاسلام.
وطرحت القضية الجمعة خلال مجلس الوزراء الأسبوعي، وأعلن رئيس الوزراء يان بيتر بلكنندي على الأثر أن "الحكومة مستعدة للرد بسرعة كبيرة إذا تسبب ذلك بتجاوزات".


النائب الهولندي اليميني المتطرف غيرت فايلدرس

وفي تصريح للصحافيين تحدث عن "تقاليد الاحترام والتسامح" في هولندا، مؤكدا أن "الاستفزاز لا يتماشى مع ذلك"، وقال "أدعو الكل إلى تحمل مسؤوليته". ولا أحد يعرف ما إذا سيتم إنجاز مشروع الفيلم الذي أعلنه زعيم الحزب الشعبوي (9 نواب من أصل 150) وقال إنه سيحرق فيه القرآن.
وتعود فايلدرس الذي يحذو حذو الزعيم الشعبوي المغتال بيم فورتوين، على التصريحات المثيرة وخصوصا ضد الإسلام ولم يقدم أي تفاصيل عن مشروعه، ودعا مرارا في البرلمان إلى حظر القرآن مقارنا إياه بكتاب هتلر "كفاحي"، ووقف هجرة المسلمين. وقال فايلدرس لمجلة "اتش.بي دي تييد" "إن الفيلم يثير الجميع وذلك يشجعني على المثابرة". وكان صرح في نوفمبر/تشرين الثاني "إذا شعر المسلمون بأن المشروع أهانهم فذلك مؤسف لكنها ليست مشكلتي".
 وفي موازاة حديث عن عرض الفيلم مع نهاية الشهر الجاري، تظاهر بعض المعارضين السبت في امستردام وأعرب بعض العمد عن إستيائهم، في حين حذر مفتي سوريا من أن يؤدي ذلك إلى إراقة الدماء. وأعرب رجال أعمال هولنديون عن قلقهم وأفادت وسائل الإعلام أن الحكومة أعدت خطة لإخلاء سفاراتها وإجلاء مواطنيها عن الشرق الأوسط. ولم يرد بلكانندي الجمعة مباشرة على تلك النقاط، لكن بارت رييس الناطق باسم وزير الخارجية مكسيم فرهاغن قال "إن لهولندا دائما سيناريوهات جاهزة لمواجهة كوارث محتملة"، وأضاف "لا شيء يسمح بالقول إن الحكومة تعد حاليا خطة طارئة ولا مبرر لإجلاء أي كان".
وأوضح رييس أنه منذ نوفمبر/تشرين الثاني التقى فرهاغن النائب فايلدرس "لتحذيره من المخاطر التي تهدده شخصيا والقريبين منه وهولندا ومصالح البلاد في الخارج". وأعربت لاهاي عن خشيتها من تكرار قضية الرسوم المسيئة التي نشرتها صحيفة دنماركية نهاية 2005. وأدت الاحتجاجات حينها إلى مقتل مئة شخص في العالم، وتعرضت سفارات الدنمارك لهجمات والشركات الدنماركية للمقاطعة.
وأوضح فايلدرس أن فيلمه سيعرض القرآن على أنه "كتاب رهيب وفاشي" يحرض الناس على ارتكاب "أعمال مريعة". ولم يتسن معرفة الوسيلة التي ستبث الفيلم: الإنترنت أم التلفزيون العام.
وأعربت نقابة رجال الأعمال الجمعة عن قلقها، وقالت انجيليك هايل الناطقة باسمها "نعتقد أن جو التسامح والاحترام هو المؤاتي للأعمال"، مضيفة "نحن قلقون ومستعدون للرد" من دون تفاصيل إضافية. وعلى هامش خطاب ألقاه في البرلمان الأوروبي في ستراسبورع الأربعاء، أعلن مفتي سوريا أحمد بدر الدين الحسون لوكالة الأنباء الهولندية "إنه إذا أقدم فايلدرس على تدنيس القرآن فإن ذلك يعني ببساطة إنه يريد الحرب وإراقة الدماء"، وإنه "سيتحمل هذه المسؤولية". وأكد أن الشعب الهولندي مسؤول عن منعه من ذلك".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243121.84
BTC
0.53
CNY