الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 12:02

الطالبة الجامعية بعلم النفس رنا أغبارية: تقبل نفسك وابدأ من حيث انت لتحقق ما تريد

محاسن ناصر -
نُشر: 12/10/11 15:40,  حُتلن: 22:14

أبرز أقوال الطالبة رنا مازن اغبارية:

الفتاة الناجحة هي صاحبة الإصرار والتصميم والقدرة والتي تصنع لها بصمه تميزها عن الاخرين

أكتشف الكنز الذي في داخلك واطلق العملاق الذي بداخلك..لا تفتش عن الاشياء (الحقائق) في الخارج.. فكلها متواجده في داخلك

أحب ان اكون انسانة متوازنة اعرف نفسي وطريقي, واثبت نفسي لسعادتي وسعادة اهلي

كل شخص تعلمت منه, أو أفادني وأنار آفاقي بتفكير جديد أو حتى اوحاني بمعرفة وإدراك جديدين هو بمثابة مثل أعلى

تقبل نفسك وابدأ من حيث انت تصل الى حيث تريد... الناس تعيش حياتها تؤمن باقوال الاخرين وهذا السبب الذي يخافه الناس من أراء الاخرين

هي فتاة في ربيعها الثاني والعشرين، وحيدة والديها من الاناث، ولها ثلاثة أخوة من الذكور، والدها يزاول مهنته في مجال التجارة، ووالدتها اختارت حضانة الاطفال، اما الطالبة الجامعية رنا مازن محمد اغبارية من مدينة ام الفحم، تدخل مع بداية العام الدراسي الجديد، سنتها الدراسية الثالثة في موضوع علم النفس، في كلية رمات غان للتعليم العالي.

"الذي يصبو لإعتلاء القمة، لن يصلها دون ارادة وهمة"
رنا وكما رأينا فيها فتاة طموحة لا تعرف المستحيل، استغلت عطلتها من الدراسة، لتعمل في احد فروع شبكة سوبر فارم الشهيرة في مدينة الخضيرة الساحلية، بعد ان آمنت بالعمل الجاد، والجد والاجتهاد من اجل بلوغ القمة، في كافة المجالات، فأكد ان مقولة "الذي يصبو لإعتلاء القمة، لن يصلها دون ارادة وهمة" ليست لسان حال قائلها فحسب، بل يجب ان تكون على كل لسان مشيرة انها تؤمن ايضاً بنضال الفتاة العربية من اجل اثبات وجودها في المجتمع العربي بشكل عام، وسوق العمل على وجه الخصوص.



أهداف وطموحات
ومن منطلق إيماننا الكبير بالقدرات الكامنة في فتيات وسيدات مجتمعنا العربي، ارتأينا في موقع العرب للقاء الطالبة رنا لتحدثنا عن ما يدور في داخلها من طموحات وأحلام تري تحقيقها، فقالت في بداية حديثها لموقع العرب وصحيفة كل العرب " في البداية احمد الله واشكره على نعمه، وما من شك ان لدي مفهوم كبير للموضوع الذي اخترته للدراسة، وبإذن الله سوف يؤهلني ويساعدني لتحقيق أهدافي، وان اتقدم واتمكن من مواجهة المواقف بنفسية وثقة عالية، وان اصل الى الحلول المناسبة، وان تكون لدى القدرة الكافية على العطاء الاجتماعي والسمو لبلوغ اعلى الدرجات.

موقع العرب: لماذا اخترت موضوع علم النفس بالذات؟
رنا: في بداية تعليمي الاكاديمي، اخترت موضوع الموارد البشرية وعلم الاجتماع، الا ان اختياري لذلك كان نتيجة لظروف معينة، منها لتقيدي بسبب علامة البسيخومتري، لكنني لم اجد نفسي به فقررت اختيار موضوع علم النفس، كونه موضوع واسع جداً، ومتعدد الخيارات، فمن ضمن اللقب الاول فيه نتعلم علم النفس الاجتماعي، وعلم النفس المعرفي، وعلم النفس التنموي، والفسيولوجي، والاضطراب النفسي، وعلم النفس بين الجنسين والعديد من المواضيع الاخرى، وكل واحد منها عالم بأكمله.

موقع العرب: اشعر من خلال حديثك محبتك لهذا الموضوع؟
رنا: بالطبع انا احب الموضوع الذي وقع عليه اختياري، وبسبب ذلك أواظب على شراء كتب خارج نطاق التعليم، لقراءتها واثراء نفسي أكثر فأكثر بهذا المجال لكي اغني معرفتي، كذلك احب الاستماع لمحاضرين مثل ابراهيم الفقي واشرف قرطام وكل انسان ممكن ان يزيدني فائدة ويضاعف من معلوماتي, فمن خلال قراءتي لمثل هذه الكتب والمحاضرات أشعر بشيء غريب يحفزني على المزيد.

موقع العرب: موضوع علم النفس موضوع مثير فهل تستطيعين شرح حالة معينة من هذا الموضوع ؟
رنا: طبعا عن طريق لغة الجسد لشخص معين، بامكاننا ان نفهم ونستنتج عدة امور، فلغة الجسد عامل مهم اكثر من الحديث عن الفرق بين المتحدث الجيد، الذي يجذب كل من حوله بحديثه, والمتحدث السيء الذي نهرب منه, هو طريقة تحكم كل منهما بعضلات وجهه وحركات يديه, ونبرات صوته. واذا اردنا مثالاً اضافياً هو مس اليد للوجه اثناء الحديث امر مرتبط بالكذب وكذلك الحال عند لمس الانف اثناء الكلام .وهنا تكمن المشكلة انه الانسان وعندما يقول كذباً لا يكون متذكرا الا للحقيقة, وقد يلجأ البعض الى لمس الاذن عند التشكيك بكلام يقال امامهم, بينما يشير تشابك الذراعين وتباطؤ رفرفة العينين الى الملل او الى عدم الموافقة ما يحتمل ان يجعل المتكلم يبطئ في كلامه, بعكس عندما يهز البعض رؤوسهم في اشارة للتأييد والاهتمام نجد ان الشخص المتكلم يزيد من سرعة كلامه، فلغة الجسد عالم بحد ذاته, وما زلت اتعلم واقرأ لاعرف اكثر واكثر.

موقع العرب: مفهومك عن ذاتك ؟
رنا: الحمدالله لدي مفهوم جيد وغني عن نفسي, وان شاء الله سيؤهلني ذلك لتحقيق اهدافي ويجعلني اتقدم على مواجهة المواقف بنفسيه عالية والمواصلة لبلوغ الحلول المناسبة ويكون لدي القدرة على العطاء الاجتماعي والسمو, فالفرد الذي ينعم بالتكيف السوي هو الذي ينجح بإقامة علاقات ناجحة مع الاخرين, فالسعي لخدمة الجماعة والاهتمام بشؤون الغير سمة هامة جدا.

موقع العرب: وبشكل شخصي اكثر ؟
رنا: أحب ان اكون انسانة متوازنة اعرف نفسي وطريقي, واثبت نفسي لسعادتي وسعادة اهلي, واكون انسانة قادرة على ان اقف بأعباء الحياة, ان أحب الناس والناس تحبني واقدرهم ويقدروني ,واحترمهم ويحترمونني .

موقع العرب: الى اي مدى تصل طموحات رنا اغبارية ؟
رنا: لا أستطيع اليوم أن أحدد طموحي المستقبلي وأين سأصل لكن أملي أن استمر بالتعليم والعمل في المكان الذي أحبه وأعطي فيه لمجتمعي ولبلدي وان ارفع رأس اهلي بي.



موقع العرب: شخصية تأثرت بها وتعتبرينها مثلك الأعلى ؟
رنا: كل شخص تعلمت منه, أو أفادني وأنار آفاقي بتفكير جديد أو حتى اوحاني بمعرفة وإدراك جديدين هو بمثابة مثل أعلى . كل شخص وإنسان لديه ما اتعلم منه, وكوني جاهزة لتقبل الآخر المختلف ومستعدة للإصغاء, أستطيع أن أتعلم خبرات ومهارات من تجاربهم فهو مثل بالنسبة لي .

موقع العرب: ما هي مقاييس الفتاة الناجحة بنظرك ؟
رنا: الفتاة الناجحة هي الفتاة الطموحة التي لا يمنعها أي شيء عن تحقيق أهدافها وهي صاحبة الإصرار والتصميم والقدرة والتي تصنع لها بصمة تميزها عن الاخرين هي التي تقوي بأية مهمة تلقى عليها، وعلى اتم وجه، وبمنتهى التفوق هي الناجحة في حياتها العائليّة والاجتماعيّة وفي حياتها المهنيّة هي التي تحظى بالذكر الطيّب في أوساط الناس والأهم من ذلك كله, القادرة على أن تحفظ ما حققته  من نجاح بل والتي تزيد من رصيد نجاحاتها أكثر وأكثر الاكثر تفاهما ووعيا هي التي تصنع الا مستحيل.

موقع العرب: لمن تعزي نجاحك الحالي ومن دعمك ؟

رنا: كفتاة وحيدة في البيت, أهلي دعموني كثيرا، وأعطوني الكثير من الدعم والمساعدة كي اتعلم وأعمل خارج البلد, فأنا من ام الفحم حتى أتطور وأجتاز دورات وغير ذلك، وكان الأمر مهما لي في البيت للحصول على هذا الدعم كصبية عربية. انا مدانة لكل الناس من حولي, الذين دعموني ووقفوا الى جانبي وأعطوني الشعور بأنني أستطيع الوصول والفضل لله .

موقع العرب: وما هي أحلامك؟
رنا: أحلامي كثيرة ولا حدود للأحلام , مسرورة بما انجزت ولكن ما زالت أحلامي كثيرة وبالطريق لتحقيقها. الطموح الكبير والقدرة موجودان والحمد لله والمطلوب الوقت المناسب لتحقيق الاهداف والتوفيق من الله عزّ وجل بأذن الله سأصل لاخر الطريق.

موقع العرب: ماذا عن حياة رنا الشخصية والإرتباط ؟
رنا: يوجد العديد من الاحلام والطموحات ومنها الارتباط بالشخص الملائم . ولكني أؤمن أن لقاء شريك الحياة المناسب يكون في الوقت المناسب. حاليا احتفظ بالجواب لنفسي عن العلاقة والارتباط لان هذه امور شخصية تخصني انا فقط .

موقع العرب: كلمة أخيرة ؟
رنا: هناك حقيقه مبدئية واحدة تتعلق بكل اعمال المبادرة والابداع وهي انك في اللحظة التي تلتزم فيها التزاما كليا فأن العناية الالهية ستهب لمساندتك. تقبل نفسك وابدأ من حيث انت تصل الى حيث تريد... الناس تعيش حياتها تؤمن باقوال الاخرين وهذا السبب الذي يخافه الناس من أراء الاخرين.. اذا كلهم يفكرون بأنك سيء ... فأنت تصبح سيئا لذلك عليك ان تلائم نفسك لأراء الاخرين . واذا اردت ان تشبع رغباتهم وتتصرف بموجب اراءهم عليك ان تتنازل عند ذاتك وتبطلها لا تجعل ذاتك مشروطة بأراء الناس...انت الوحيد الذي يختار من تكون..ادخل الى ذاتك واكتشف الكنز الذي في داخلك.. اكتشف الكنز الذي في داخلك واطلق العملاق الذي بداخلك..لا تفتش عن الاشياء (الحقائق) في الخارج, فكلها متواجدة في داخلك.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
240288.38
BTC
0.52
CNY