الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 13:02

الحكومة تصادق على صفقة التبادل: شاليط مقابل 1027 أسيرا

كل العرب
نُشر: 11/10/11 19:58,  حُتلن: 10:56

موقع حركة حماس على الانترنت: 15 قياديا فلسطينيا سوف يكونوا ضمن صفقة الأسرى دون عبدالله ومروان البرغوثي وأحمد سعدات

والدة شاليط لزوجة رئيس الوزراء: كلمة شكراً صغيرة لا تعبر عن مشاعري

غزة: عشرات الفلسطينيين يحتفلون بنصر حماس بعد إنجاز صفقة تبادل الأسرى

رئيس الوزراء الاسرائيلي: جلعاد شاليط سيعود إلى منزله في الأيام القريبة

مروان البرغوثي لن يكون ضمن الأسرى المحررين

قائد الجيش يشترك في الجلسة التشاورية بشأن قضية شاليط التي تعقدها الحكومة

اسرائيل: ضمن الصفقة سوف يحرر اسرى من فلسطيني الداخل واسيرات فلسطينيات

وزراء شاس: الراب عوفاديا يوسيف يدعو للموافقة على صفقة شاليط 

صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع شاليط ستبدأ في شهر نوفمبر المقبل بوساطة مصرية

صوتت الحكومة الإسرائيلية بغالبية كبيرة في ساعات منتصف الليل على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، يتم بموجبها إطلاق سراج الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة، غلعاد شاليط، مقابل إطلاق سراح نحو 1000 أسير فلسطيني. وبعد جلسة استغرقت أكثر من 4 ساعات متواصلة، صوت إلى جانب الصفقة 26 وزيرا، في حين عارض الصفقة 3 وزراء، وهم أفيغدور ليبرمان وعوزي لانداو وموشي يعالون.
وعلم أن عددا من الوزراء الذين سبق وأن أعلنوا معارضتهم للصفقة، قد عدلوا عن ذلك وصوتوا إلى جانب الصفقة، مثل سيلفان شالوم ويولي إدلشطاين ويوفال شطاينتس.
يذكر أن قادة الأجهزة الأمنية، الشاباك والموساد وهيئة الأركان، قد أيدوا الصفقة، بادعاء أنه لا يمكن الحصول على صفقة أفضل، بعد تنازلات قدمتها حركة حماس، وخاصة تراجعها عن إطلاق سراح القياديين الكبار في السجون، والموافقة على إبعاد عدد كبير من الأسرى خارج الضفة الغربية.

تفاصيل سابقة
قالت مصادر مصرية مطلعة، عن الوصول لإتفاق بين حركة المقاومة الاسلامية حماس وإسرائيل للإفراج عن الجندي الإسرائيلي المحتجز لدي حماس "جلعاد شاليط". وذكرت المصادر أن صفقة تبادل الأسرى الفلسطينيين مع شاليط ستبدأ في شهر نوفمبر المقبل بوساطة مصرية.



وكان شاليط قد وقع أسيرًا في أيدي الفلسطينين عام 2006 بعدما نجح عدد من المقاتلين الفلسطينيين التسلل من أسفل الحدود لموقع اسرائيلي  وقتل جنديين وأصيب 5 أخرين وتم أسر شاليط في أقوي عمليات المقاومة الفلسطينية.

خالد مشعل يعقد مؤتمراً صحفياً
واضاف المصدر ان خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة اوضح بنود الاتفاق في مؤتمر صحفي له. بدوره قال ابو مجاهد الناطق باسم لجان المقاومة الشعبية لـ"معا" ان صفقة التبادل قد انجزت باستجابة اسرائيل لشروط المقاومة براعية مصرية". من جهتها اجتمعت الحكومة الاسرائيلية لاقرار صفقة شاليط.

اضراب عن الطعام
ويأتي الإعلان عن اتمام صفقة التبادل فيما تشهد السجون الاسرائيلية حالة غليان غير مسبوقة في ظل إضراب عن الطعام يخوضه الاسرى احتجاجا على ظروف اعتقالهم السيئة، مهددين بمواصلة هذا الاضراب حتى لو كلف حياة الكثير من الاسرى. يذكر أن كتائب القسام ولجان المقاومة الشعبية وجيش الإسلام كانت قد أسرت الجندي شاليط (24 عاما) خلال عملية على حدود قطاع غزة في 25 حزيران/ يونيو عام 2006.
وتطالب الفصائل بالإفراج عن ألف أسير فلسطيني بينهم 450 ممن صدرت عليهم أحكام بالسجن لمدد طويلة مقابل الإفراج عن شاليط.

سعدات والبرغوثي ضمن صفقة التبادل
قالت القناة الإسرائيلية الثانية إن الجندي الإسرائيلي الأسير في قطاع غزة غلعاد شاليط سوف يصل البلاد خلال فترة لا تزيد عن أسبوع. جاء ذلك خلال الجلسة التي عقدتها الحكومة الإسرائيلية للمصادقة على صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، مقابل إطلاق سراح 1000 أسير فلسطيني، فيما لن تشمل الصفقة أحمد سعدات وعبد الله البرغوثي ومروان البرغوثي، بحسب القناة الثانية.
 وأضافت أنه في المرحلة الأولى سيتم نقل شاليط إلى مصر، وبعد إطلاق سراح الأسرى سيتم نقله إلى إسرائيل.

المخابرات المصرية وسعيها لإتمام الصفقة
وفي التفاصيل فان الصفقة التي اشرف عليها وزير المخابرات المصرية مراد موافي شخصيا في مقر المخابرات المصرية قبل اسبوعين بحضور وفدي حماس برئاسة احمد الجعبري، واسرائيل فان الصفقة تتضمن الافراج عن الف اسير مقابل شاليط سيتم الافراج عن 450 اسيرا قبل الافراج عنه و550 بعد الافراج عنه وان الاسيرات جميعهن مشمولات في الصفقة فيما لم يعرف حتى الان اسماء الاسرى المفرج عنهم .
بدورها وخلال انعقاد جلستها اقرت الحكومة الاسرائيلية الليلة صفقة التبادل وقالت انها ستعطي 48 ساعة لبعض الاشخاص للاعتراض على بعض الاسماء المفرج عنهم امام المحكمة، وسيتم تنفيذ الصفقة بعد يوم الاحد.

تفاصيل الصفقة
وفيما يخص فحوى الصفقة كما قالت المصادر الاسرائيلية فان شاليط سينقل اولا الى مصر ويسلم للمسؤولين المصريين هناك، وبعدها يطلق سراح الف اسير فلسطيني، وفي حال تاكد اطلاق سراحهم كلهم تقوم الحكومة المصرية بنقل شاليط بواسطة طائرة الى اسرائيل.
وحسب مصادر رسمية في اسرائيل فان مروان البرغوثي وعبدالله البرغوثي لن يكونوا ضمن صفقة البتادل.
من جهته قال مصدر في حماس ( ان الصفقة تشمل الف اسير من بينهم 300 من اصحاب المؤبدات، وتبييض السجون من كافة النساء والاطفال، و45 من اسرى القدس، بالاضافة الى 6 اسرى من عرب الـ48).

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
4.01
EUR
4.68
GBP
224627.08
BTC
0.51
CNY