الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 03:02

عزيزتي الأم:كيف تحمين طفلك من التحرش الجنسي؟

كل العرب
نُشر: 10/10/11 08:09,  حُتلن: 07:43

عزيزتي الأم:

يجب تخصيص الوالدين لكل طفل أوقات خاصة بشكل يومي، من أجل التحدث مع الطفل حول آماله، ومنح الطفل الشعور بالأمان في أن يروي تفاصيل أي مواقف يواجهها بلا خوف

الدكتور محمد منصور، استشاري الأمراض النفسية والعصبية، يشير إلى أنه لا بد من توعية الطفل أن يروي للوالدين كافة الأمور الغريبة التي قد تواجهه ويتعرض لها وهو بعيد عن أسرته، وكذلك ملاحظة الطفل عن بعد بشكل مستمر، مع عدم السماح لأي من الأفراد الغرباء بالبيت الإنفراد بالطفل.


صورة توضيحية

ويضيف منصور: "لابد من مراقبة سلوك أي من المقيمين في المنزل وطرق تعاملهم مع الأطفال مثل الخدم أو الأقارب، وكذلك تخصيص الوالدين لكل طفل أوقات خاصة بشكل يومي، من أجل التحدث مع الطفل حول آماله، ومنح الطفل الشعور بالأمان في أن يروي تفاصيل أي مواقف يواجهها بلا خوف، وتشجيع الطفل على ممارسة مجموعة من الأنشطة والرياضة حتى يتطور.

بث روح الطمأنينة
ويوضح منصور أنه لابد من منع الأطفال من الذهاب لأماكن مهجورة ونائية وحدهم دون أهاليهم، والتفريق بين الأطفال عند النوم وفي حجرات مستقلة، وكذلك الاهتمام بتعليم الأطفال مبادئ وأخلاقيات الدين، وكذلك مراقبة المواقع الإلكترونية التي يتابعها الطفل، والتأكد من عدم خطورتها على الطفل. ويؤكد منصور ضرورة عرض الطفل على الطبيب النفسي لمساعدته في التخلص من الشعور بالذنب والخجل في حلة تعرضه للتحرش حتى لا تظل تلك الأفكار السيئة مسيطرة عليه بشكل مؤثر في نفسيته، وعلى الوالدين الاهتمام بطفلهما وبث روح الطمأنينة لديه ويجب متابعته بتمعن بعد واقعة التحرش باستمرار واطلاع الطبيب على أي شئ يطرأ عليه.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il 

مقالات متعلقة