الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 07:02

أوباما: القاعدة تقترب من نهايتها بعد عشر سنوات من حرب أفغانستان

كل العرب
نُشر: 07/10/11 21:34,  حُتلن: 11:16

باراك أوباما الرئيس الأمريكي:

أصبحنا اقرب من اي وقت مضى من هزيمة القاعدة وشبكتها القاتلة

طردنا طالبان من معاقلها الرئيسية وقوات الامن الافغانية تزداد قوة والشعب الافغاني لديه فرصة جديدة لبناء مستقبله

قال الرئيس الامريكي باراك اوباما في ذكرى مرور عشر سنوات على بدء الحملة العسكرية الامريكية في افغانستان أن تنظيم القاعدة يوشك على الانتهاء لكن "التحديات الهائلة" تظل في اعادة بناء البلاد. وقال أوباما في بيان "بايصال العدالة الى اسامة بن لادن وعديدين آخرين من قادة القاعدة أصبحنا اقرب من اي وقت مضى من هزيمة القاعدة وشبكتها القاتلة".

الرئيس باراك أوباما يلغي خططا صارمة لمكافحة تلوث الهواء
براك أوباما الرئيس الأمريكي

وقتلت غارة جوية قامت بها طائرة امريكية بدون طيار قبل اسبوع انور العولقي داعية القاعدة الامريكي المولد والذي يعتبره البعض "قائد العمليات" لتنظيم القاعدة في اليمن. وكانت تلك العملية أحدث عملية قتل مسؤول رفيع في القاعدة منذ اطلاق النار على بن لادن في مخبئه في باكستان في مايو ايار.

الهجمات السرية الامريكية
وتزايدت الهجمات السرية الامريكية بشكل واضح خلال عهد اوباما خاصة في المنطقة القبلية على طول الحدود بين باكستان وافغانستان مما يشير الى سياسة امريكية ناجحة مقارنة بالنتائج المتباينة للحرب الشاملة. وأقر اوباما بأنه "ما زالت هناك تحديات هائلة في أفغانستان" في اشارة الى العنف الذي اسفر عن مقتل نحو 1800 جندي امريكي والاغتيالات التي يتعرض لها مسؤولون حكوميون والفساد المتفشي لكنه قال ان تقدما يحدث.
وقال "طردنا طالبان من معاقلها الرئيسية وقوات الامن الافغانية تزداد قوة والشعب الافغاني لديه فرصة جديدة لبناء مستقبله". وواجهت الاستراتيجية الامريكية في افغانستان صعوبات بسبب باكستان التي قال اوباما خلال مؤتمر صحفي بالبيت الابيض يوم الخميس انها تقاوم قطع علاقاتها مع "الشخصيات البغيضة" بينما تغطي رهاناتها بخصوص افغانستان في المستقبل.

هجمات طالبان تقلصت
ويقول حلف شمال الاطلسي الذي يقود المهمة العسكرية في افغانستان ان الموقف الامني بشكل عام في البلاد تحسن وان هجمات طالبان تقلصت. لكن المخاطر ما زالت قائمة. ومن المقرر أن تسحب الولايات المتحدة عشرة الاف جندي من افغانستان بنهاية العام و23 ألفا الصيف القادم حيث تعمل الولايات المتحدة وحلفاؤها في حلف شمال الاطلسي على تسليم المسؤولية الامنية كاملة الى قوات الامن الافغانية بنهاية عام 2014. وقال اوباما "بعد عقد صعب ننهي من موقع القوة وبمسؤولية حروب اليوم".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234337.36
BTC
0.51
CNY