الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 20:02

سقوط تسعة قتلى على الأقل في مظاهرات حاشدة انطلقت في عدة مدن سورية بعد صلاة الجمعة

كل العرب
نُشر: 07/10/11 17:31,  حُتلن: 23:27

مظاهرة حاشدة خرجت من جامع بردى بالزبداني بريف دمشق

أربعة قتلى سقطوا ثلاثة منهم في الزبداني وآخر في دوما بريف دمشق، كما قتل أربعة في مدينة حمص وسقط قتيل في ريف حماة

حصيلة القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات بلغت 1500 شخص بينهم 800 رجل أمن، وتتهم مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن

سقط تسعة قتلى على الأقل في مظاهرات حاشدة انطلقت في عدة مدن سورية بعد صلاة الجمعة تنادي بإسقاط نظام الرئيس بشار الأسد وتعلن تأييدها المجلس الوطني السوري في جمعة أطلق عليها "جمعة المجلس الوطني يمثلني".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

 وقال ناشطون إن أربعة قتلى سقطوا ثلاثة منهم في الزبداني وآخر في دوما بريف دمشق، كما قتل أربعة في مدينة حمص وسقط قتيل في ريف حماة، فيما أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان أن 27 جرحيا سقطوا في إطلاق نار في مناطق مختلفة بسوريا، كما حوصرت المساجد في عدد من المدن لمنع خروج المظاهرات بعد الصلاة.

مظاهرة حاشدة
وذكر ناشطون أن مظاهرات خرجت في باب السباع والشماس وساحة الزاوية في حمص، وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن مظاهرة حاشدة خرجت من جامع بردى بالزبداني بريف دمشق، وإن مظاهرة أخرى خرجت في تل رفعت بمحافظة حلب بالرغم من الحواجز والحصار.  وأعلن ناشطون أن قوات الأمن شنت حملة اعتقالات ومداهمات في عرطوز والكسوة وقطنا بريف دمشق، وأضافوا أن من بين المعتقلين الشيخ أسامة عكر إمام مسجد عمر بن الخطاب في معضمية الشام بريف دمشق. وفي مضايا بريف دمشق قالت الهيئة العامة للثورة السورية إن مظاهرة حاشدة انطلقت من الجامع الشمالي بالبلدة تنادي بإسقاط النظام وتهتف لروح الشهيد سيف الدين رحمة وتعلن تأييدها للمجلس الوطني وتطالب بفرض حظر جوي، وأضافت أن مظاهرة أخرى انطلقت من الجامع الجنوبي بالمدينة انضمت إليها. وفي العاصمة دمشق ذكر ناشطون أن مظاهرات انطلقت في أحياء القدم والقابون والعسالي في "جمعة المجلس الوطني يمثلني"، وتعرض المعارض رياض سيف للضرب بحي الميدان في دمشق.

محاصرة جامع الإيمان
وقالت الهيئة العامة للثورة السورية إن قوات الأمن تحاصر جامع الإيمان في حي العزي بمدينة جبلة الساحلية، وأضافت أن هناك انتشارا كثيفا لقوات الأمن والجيش في سقبا بريف دمشق، كما تحاصر قوات الأمن المصلين داخل المساجد في قرية المسيفرة بدرعا.
وفي دير الزور قالت الهيئة العامة للثورة السورية إنه تم إطلاق نار كثيف على مظاهرة في منطقة الحميدية، أما في درعا فذكر ناشطون أن قوات الأمن أطلقت غازات سامة على المتظاهرين ضد النظام السوري. وفي لبنان نقل مراسل الجزيرة عن مصادر أمنية أن مواطنا سوريا يدعى علي الخطيب قتل برصاص القوات السورية أثناء اجتيازه الحدود اللبنانية السورية في محافظة البقاع. وشهدت المنطقة خلال الأيام الماضية عمليات توغل نفذتها قوات سورية داخل الأراضي اللبنانية، ولم يعلق الجيش اللبناني على الحادث.

مسلسل القتل
وكانت حصيلة قتلى أمس الخميس في الاحتجاجات المناوئة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد بلغت 12 قتيلا، كما قتل طفل في الرابعة قرب مدينة القصير في حمص. واستبق المتظاهرون يوم الجمعة بمظاهرات ليلية طالبوا فيها برحيل النظام الحاكم ورددوا هتافات تؤكد استمرارهم في التظاهر السلمي حتى تحقيق مطالبهم. وكانت المفوضية العليا لحقوق الإنسان قد أعلنت الخميس أن أكثر من 2900 شخص قتلوا في سوريا منذ بدء حملة القمع التي تشنها السلطات السورية ضد المتظاهرين منتصف مارس/آذار الماضي.
وصرح المتحدث باسم المفوضية روبرت كولفيل بأنه "طبقا للائحة المفصلة، تجاوز عدد القتلى منذ اندلاع المظاهرات في سوريا 2900 شخص". غير أنه أوضح أن هذا الرقم قد يرتفع انطلاقا من أن عدد الأشخاص الذين اعتبروا في عداد المفقودين "أكبر بكثير". يذكر أن لجنة التحقيق الدولية المستقلة المكلفة التحقيق بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا التي فوضها مجلس حقوق الإنسان يوم 23 أغسطس/آب الماضي تنتظر موافقة دمشق للدخول إلى البلاد. وتقول السلطات السورية إن حصيلة القتلى منذ اندلاع الاحتجاجات بلغت 1500 شخص بينهم 800 رجل أمن، وتتهم مجموعات مسلحة مدعومة من الخارج بإطلاق النار على المتظاهرين وقوات الأمن.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237910.35
BTC
0.51
CNY