الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 01:02

آدم:تعرف على مخاطر استخدام الكمبيوتر المحمول وكيفية تجنبها

كل العرب
نُشر: 04/10/11 17:43,  حُتلن: 07:44

يصاب من يضع الكمبيوتر المحمول على فخذيه لساعات بظهور الطفح الجلدي وتهيج البشرة

الحرارة الخارجة من أسفل الكمبيوتر المحمول يمكن أن تصل إلى 52 درجة ويكون تركيزها على بشرة الفخذين

الكمبيوتر المحمول هو الأكثر استخداما هذه الأيام بين الناس لسهولة حمله وتشغيله، لهذا نجده مع الجميع وفي كل مكان، في الشارع، الحديقة، العمل وحتى على فراش النوم. لكن هل فكرنا ولو للحظة أن هذا الاختراع الصغير قد يخفي ورائه مخاطر ومشكلات صحية نتفاجأ بآثارها على أجسادنا؟ .. بالرغم من كون هذا الجهاز مريحا للغاية، إلا أنه في الحقيقة يحوي مخاطر كامنة.


صورة توضيحية

فسهولة الاستخدام هي في الواقع واحدة من الأسباب التي تجعله أخطر من الأجهزة المكتبية. يمكن أن تتنوع مخاطره بين مخاطر مالية، صحية وحتى على بياناتك الشخصية، بالطبع له وجهين؛ وجه جيد ووجه سيء، وغالبا يظهر الأول ويختبئ الثاني.

إذن ما هي مخاطر وأضرار الكمبيوتر المحمول؟
1- حروق الجلد وما هو أخطر:
علينا التعرف كيف تسبب الحرارة الخارجة من الكمبيوتر المحمول أضرارا واضحة على الفخذين والركبتين عند وضعه عليهما أثناء الاستخدام.
- يصاب من يضع الكمبيوتر المحمول على فخذيه لساعات بظهور الطفح الجلدي وتهيج البشرة.
- قد تتطور هذه المشكلة الجلدية وتؤدي إلى الإصابة بسرطان الجلد، وهذا في بعض الحالات بناء على تقارير الباحثين السويسريين (أندرياس أرنولد، وبيتر لتين) من جامعة مستشفى بازيل.
- الحرارة الخارجة من أسفل الكمبيوتر المحمول يمكن أن تصل إلى 52 درجة ويكون تركيزها على بشرة الفخذين.
حذر الأطباء من وضع الكمبيوتر على الركبتين لأنه يسبب تغييرا دائما للون البشرة وفي حالات نادرة يسبب السرطان. وتعرف هذه الظاهرة المرضية بطفح القراص الذي يشبه اللدغة ويسميها الأطباء (بمتلازمة الجلد المحمص...Toasted skin syndrome).
كان هذا المرض شائعا في الأيام التي سبقت التدفئة المركزية، عندما كان الناس يتجمعون حول الحرائق والسخانات الكهربائية للتدفئة، وعاد مرة أخرى مع استخدام الكمبيوتر المحمول بطريقة خاطئة ووضعه فوق الفخذين أو الركبتين.
مثال واقعي:
-ظهرت هذه المتلازمة الجلدية على ولد عمره 12 عاما، في شكل طفح يشبه الخبز المحمص على ساق الطفل بعد استخدامه الكمبيوتر المحمول لعدة ساعات في اليوم.
- ومؤخرا في حالة أخرى واحدة تغير لون جلد طفل عمره 12 عاما، وظهرت عليه نقوش كالإسفنج على فخذه الأيسر بعد أن كان معتادا على لعب الألعاب على الكمبيوتر لبضع ساعات يوميا وهذا لعدة شهور.

أعلن الباحثون السويسريون ما يلي:
"وقد شعر ذلك الطفل بحرارة الكمبيوتر المحمول على الجانب الأيسر، لكنه لم يهتم لذلك ولم يغير مكان وضع الجهاز على فخذيه"
- وهنا حالة أخرى أصابت طالبة في كلية الحقوق ظهر على بشرة فخذها زركشة وتغير للون ساقها. أصيب الأطباء المعالجون لها في البداية ببعض الحيرة حتى علموا أنها أمضت حوالي ست ساعات في اليوم مع جهاز الكمبيوتر المحمول وهو في حجرها.
ولأن حرارة هذا الجهاز تصل إلى 52 درجة سلزيوس، جعلت الأطباء يقومون بوضع الجزء المصاب تحت المجهر واكتشفوا أن هذه الحرارة لساعات في ويوم واحد تسبب إصابة خطيرة تساوي التعرض لحرارة الشمس الحارقة على المدى الطويل.
- تم تسجيل حالة في عام 2007 وقد كانت واحدة من عشر حالات من إصابات هذا الجهاز التي تم الإعلان عنها في الصحف الطبية خلال الست سنوات الماضية، لكن هناك المزيد والمزيد من الحالات التي لم يتم الإبلاغ عنها.

مقالات متعلقة