الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 07:02

محاضر سريّة تكشف سر اكتفاء عباس بالذهاب إلى مجلس الأمن

كل العرب
نُشر: 04/10/11 14:23,  حُتلن: 20:48

مصادر مطلعة:

لا يوجد مفاوضات مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو. حاولت كثيرًا معه، لكنه لم يعطني إلا الكلام والاستمرار بمواصلة الاستيطان

اجتماعات لجنة المتابعة العربية، تخللها نقاشات حادة بين الرئيس محمود عباس وكبار مستشاريه، ومسؤولين عربًا بشأن جدوى التوجه إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن

وزير الخارجية قال لعباس: لنذهب أولا إلى الجمعية العامة، ونحظى بانتصار معنوي، قبل أن نذهب إلى مجلس الأمن الدولي، لتقديم طلب العضوية الفلسطينية

عباس أبلغ المسؤولين العرب، بأنه شخصيًا لا يضمن أكثر من دعم تسع دول لطلبه، الامر الذي حدا بأحد الوزاراء الخليجين للتساؤل أمام الحاضرين "لماذا تُصِّر على الذهاب ما دمت تتحدث عن فيتو أميركي مضمون؟

كشفت أوساط قطرية مطلعة لـ"العرب اليوم" تفاصيل مثيرة عن أسباب رفض الرئيس الفلسطيني محمود عباس التوجه بطلب العضوية لدولة فلسطين في الأمم المتحدة إلى الجمعية العامة للمنظمة الدولية، ثم مجلس الأمن الدولي، رغم الدعم العربي الكبير للقيام بالخطوتين لحصد انتصار معنوي نتيجة الإجماع المتوقع في الجمعية العامة. إذ تبين ، وفق محاضر سرّية، إطلع عليها "العرب اليوم"، لاجتماع بين عباس ومسؤولين أميركيين، أنه أصرّ في اللقاء على خطوته، لكنه شاور ومحاوريه، إلى أيهما يذهب: الجمعية العامة، أم مجلس الأمن، فحذره أحد المسؤولين، وهو مسؤول ملف الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي دينيس روس، من أن الخيار الأول "خط أحمر"، فرضخ "أبومازن"، وذهب إلى الخيار الثاني.

حق الفيتو
وقالت المصادر إن اجتماعات لجنة المتابعة العربية، التي انعقدت في القاهرة والدوحة في أيلول/سبتمبر الماضي لهذه الغاية، تخللها نقاشات حادة بين الرئيس محمود عباس وكبار مستشاريه، ومسؤولين عربًا بشأن جدوى التوجه إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن، وكان هناك استغراب واضح لتمسك "أبو مازن" بالذهاب إلى مجلس الأمن دون غيره، وقال اكثر من وزير خارجية للرئيس محمود عباس "لنذهب أولا إلى الجمعية العامة، ونحظى بانتصار معنوي، قبل أن نذهب إلى مجلس الأمن الدولي، لتقديم طلب العضوية الفلسطينية". وكشفت المصادر عن أن عباس أبلغ المسؤولين العرب، بأنه شخصيًا لا يضمن أكثر من دعم تسع دول لطلبه، الامر الذي حدا بأحد الوزاراء الخليجين للتساؤل أمام الحاضرين "لماذا تُصِّر على الذهاب ما دمت تتحدث عن فيتو أميركي مضمون، وأن الخطوة تنتهي هناك. فلنذهب إلى الجمعية العامة، ونحقق انتصارًا مضمونًا هناك ثم نتوجه بعدها إلى مجلس الأمن". لكن أبو مازن تمسّك بموقفه. وفي الاجتماع التالي، تمت إثارة التساؤلات نفسها رغم اقتراح لجنة المتابعة العربية الذهاب إلى الجبهتين وليس واحدة دون الأخرى.

وفي الاجتماع الثاني. تم الاتفاق على التالي:
أولاً: إعلان التوجه إلى مجلس الأمن كورقة ضغط على الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة، وخلال ذلك يتم التوجه أيضا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة لتغيير الوضع القانوني والسياسي لدولة فلسطين حتى يتسنى لها المشاركة في عضوية المنظمات الدولية، وفي مقدمها المحكمة الجنائية الدولية، ما يعطي دفعة معنوية للذهاب إلى مجلس الأمن الدولي.
وربطت مصادر مطلعة لـ"العرب اليوم" سر تمسّك أبو مازن بالذهاب إلى الجمعية العامية للأمم المتحدة، بلقاء عقده مع القائم بأعمال مبعوث السلام الأميركي الخاص ديفيد هيل، ومسؤول ملف الشرق الأوسط في مجلس الأمن القومي دينيس روس، الذي وصفته المصادر بأنه كان لقاءً عاصفًا، وتخطى قواعد اللياقة الدبلوماسية ووفقا لمحضر الاجتماع الذي اطلعت عليه "العرب اليوم". فقد استهل ديفيد هيك اللقاء بقوله:" هذه هي المرة الثانية التي نضطر فيها للمجيء إلى هنا للاجتماع بسعادتكم. (هناك) فرصة جديدة للعودة إلى طاولة المفاوضات وفق جدول زمني".
فرد "أبو مازن" قائلاً: لا يوجد مفاوضات مع (رئيس الوزراء الإسرائيلي) نتنياهو. حاولت كثيرًا معه، لكنه لم يعطني إلا الكلام والاستمرار بمواصلة الاستيطان".

فرصة لا تعوض
ويبدو أن الرئيس عباس، إلى حدٍ كبير، والدكتور عريقات، بدا أنهما فهما أن الذهاب إلى المجلس الأمن أقل خطرًا من الذهاب الجمعية العامة، لأن الأمر سيتخطى عند ذلك الحد. أما إلى الجمعية العامة، فهذا يعني ان الامر سيخرج من يد الولايات المتحدة ونفوذها. ولم تمر فترة وجيزة على زيارة هيل وروس إلى رام الله، حتى أعلن عباس، في خطاب ألقاه في رام الله، أنه مصر على الذهاب إلى مجلس الأمن الدولي، من دون أن يمر على ذكر الجمعية العامة، الأمر الذي فاجأ لجنة المتابعة العربية.
كما حاول أمير دولة قطر، الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، الذي دعا الرئيس عباس إلى الدوحة، قبيل اجتماع لجنة المتابعة العربية في 14 أيلول/سبتمبر، إثارة موضوع الجمعية العامة، وقال له حرفيا " لديك فرصة لا تخسرها، ولا تفقدها بالذهاب إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن في آن معا".
لكن أبو مازن أصر على موقفه. وهنا طلب منه أحد الحاضرين إعطاء تفسير لذلك، فقال أبو مازن:"إن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير قررت الذهاب إلى مجلس الأمن فقط".
فقال له الشيخ حمد بن خليفة: "إتصل بهم مثلما كان ليفعل (الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرافات) أبو عمار ويأخذ موافقتهم"، فرفض عباس، وخاطبه أمير قطر قائلا "أنا ساقنع الجامعة العربية بالذهاب إلى الجمعية العامة إضافة إلى مجلس الأمن".

إفشال المسعى الفلسطيني
وفي المحصلة، تغلب إصرار الرئيس عباس، فذهب إلى مجلس الأمن حصرًا، واكتفى بالخطاب الذي ألقاه في الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذي اعتُبر بأنه كان تاريخيًا. يذكر أن مجلس الأمن الدولي حدد موعدًا لاجتماع مندوبي الدول الأعضاء الـ 15 بعد أسبوعين من أجل التصويت على طلب العضوية الكاملة لفلسطين في مجلس الأمن، والذي يتوقع أن تستخدم الولايات المتحدة حق النقض الفيتو لإفشال المسعى الفلسطيني.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241336.62
BTC
0.53
CNY