الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 12 / مايو 06:01

الاعلان عن اطلاق صندوق الابداع على هامش إحتفالية إبداع فلسطين

ديالا جويحان- مراسلة
نُشر: 05/10/11 19:55,  حُتلن: 22:41

البرنامج تخلل عرض فيلم قصير عن المشاريع المشاركة من غزة، حيث أبدا المشاركون من خلال الفيلم رغبتهم في المشاركة في الاحتفالية ولقاء زملائهم المخترعون

أحمد جلال ممثل شركة ابراج كابتيل وريادة لتنمية المشاريع:

عادة يعتبر الاستثمار في فلسطين انه مخاطرة ولكننا في ابراج كابيتال لا نفكر في الطريقة ذاتها لاننا نسعى لان نستثمر في الناس والمجتمع كذلك

زاهي خوري رئيس مبادرة فلسطين من اجل عهد جديد:

تنظيم هذه الاحتفالية بشكل سنوي من شأنه أن يحفز الشباب الفلسطيني على المشاركة والابداع وعلى طرح أفكاره العلمية بجرأة ودون تردد

محمد يوسف أحد الطلاب المشاركين في الاحتفالية:

هذه تجربة مذهلة بالنسبة لي. فلم أكن أحلم يوما بأنني سأقف أمام مجموعة كبيرة من رجال الاعمال والحضور، اشرح لهم فكرة اختراعي

أفكار مبتكرة ومشاريع علمية واختراعات صنعت بمواد بسيطة وامكانيات محدودة، وجدت نفسها تقف على منصة أمام عشرات الحضور من مختلف القطاعات التجارية والأكاديمية ومن المجتمع المدني ورجال الاعمال من العالم، في فرصة نادرة لـ 40 شاب وشابة فلسطينيين كان حلمهم الاول هو خروج أفكارهم الى النور وتحويل أختراعاتهم الى منتجات ومشاريع حقيقية على أرض الواقع.



وشمل برنامج الاحتفالية معرضا لمجموعة من المشاريع الابداعية لطلبة من مدارس وجامعات فلسطينية من كافة المحافظات الفلسطينية، وفرت حلولا لتحديات علمية في مجالات : الزراعة، والالكترونيات، والميكانيك، والطاقة، والماء والطب والتعليم.

دعم الشباب
وتخلل البرنامج عرض فيلم قصير عن المشاريع المشاركة من غزة، حيث أبدا المشاركون من خلال الفيلم رغبتهم في المشاركة في الاحتفالية ولقاء زملائهم المخترعون. وقدم مجموعة من الفنانين العرب رسائل دعم للشباب المشارك في احتفالية الابداع من خلال تسجيل فيديو ومنهم المخرج نجدت أنزور، والفنانة السورية عبير شمس الدين والفنان جهاد سعد.  وقد فاز في الجائزة الاولى مشروع منصة التعلم الالكتروني التفاعلي للطلاب: خالد مصطفى واحمد الرمحي وعثمان خروبي. اما الفائز الثاني فكان مشروع اعادة استخدام المياه المهدورة للطالبة رنا حداد. اما منظم عمل مضخة الماء الكهربائية فقد فاز في المرتبة الثالثة وهو مشروع للطالب محمد لافي. وفاز في المرتبة الرابعة الطالبان معاوية خالد ومحمد يوسف بمشروع الفرامل الاوتوماتيك عند تعطل الدراجة الهوائية. واشار د. صبري صيدم عضو اللجنة التحضيرية للاحتفالية، بأن المشاريع في قطاع غزة سيتم تقييمها عن كثب عندما تتوفر الفرصة لذلك.



تكريم المعلمين
كما تم تكريم خمسة معلمين من الذين كانوا مسؤولين عن توجيه بعض الطلبة في مشاريعهم بمناسبة يوم المعلم والذي يصادف اليوم. وأعلن منظمو الاحتفالية بأن اولئك المعلمين سيشاركون مع طلبتهم في مسابقة انتل. وألقى مختار كنت رئيس مجلس ادارة شركة كوكاكولا العالمية ورئيسها التنفيذي خطابا خلال الاحتفالية أشار فيه الى أن هذا البرنامج قادر على أن يحدث تغييرا في حياة الناس وبالاخص الشباب الذين سيكونون قادة التغيير في المستقبل. وان هذه الاحتفالية ستثبت أهميتها للمجتمع من ناحية تشجيع الافكار الجديدة ليتم اطلاقها في السوق". وشدد أن الشباب هم صناع المسقبل رغم ان الطريق طويلة".

دعم النشاطات
وأشار كنت أن الافكار تأتي وتذهب بسرعة ولكن أن نتمكن من تحويل فكرة الى حقيقة هو أمر يثبت التصميم والمثابرة وهذا امر رأيناه اليوم في الاحتفالية. " واضاف ان شركة كوكاكولا "ملتزمة في دعم المجتمع المحلي والاستثمار فيه والتركيز على الجيل الشاب. ولذلك تقوم شركة كوكاكولا بالمساعدة على تجهيز مختبرات الكمبيوتر وتوفير المستلزمات في المدارس ودعم النشاطات الرياضية للشباب بما في ذلك كرة السلة وكرة القدم." وقال: "اريد اليوم أن اشجع كل طالب ان يستمر في الاختراع والتجريب. فمن خلال وضع حلول للمشاكل تستطيعون خلق فرص جديدة في مجتمعاتكم". واضاف "في عالم الاعمال نحن نبحث باستمرار عن مصادر للافكار الجديدة بما في ذلك أفكارا من مصادر غير متوقعة".



تغيير المجتمع
وقال أحمد جلال ممثل شركة ابراج كابتيل وريادة لتنمية المشاريع، القادم من دولة الامارات في كلمته" عادة يعتبر الاستثمار في فلسطين انه مخاطرة ولكننا في ابراج كابيتال لا نفكر في الطريقة ذاتها لاننا نسعى لان نستثمر في الناس والمجتمع كذلك. نحن نرى بان المبادرون قادرون على تغيير المجتمع. وكثير من الشركات ترغب بالاستثمار بكم اذا ما استمريتوا في العمل الشاق وفي الاختراع والابداع." واضاف "نحن نؤمن بالفلسطينيين وبأنهم يستطيعون التغلب على التحديات من خلال الابداع. ونحن نؤمن بان مصدر القوة في فلسطين هو الناس. ونؤمن بانه يجب ان يتم استبدال المعونات بالاستثمار. وهكذا بالامكان تغيير المستقبل".

عهد جديد
ومن جهته قال زاهي خوري، رئيس مبادرة "فلسطين من اجل عهد جديد"، التي تنظم الاحتفالية والذي شارك في الاحتفالية ضمن مجموعة من رجال الاعمال :أن تنظيم هذه الاحتفالية بشكل سنوي من شأنه أن يحفز الشباب الفلسطيني على المشاركة والابداع وعلى طرح أفكاره العلمية بجرأة ودون تردد. "وأنا واثق أنه ومن خلال هذا المنبر سنتمكن من دعم الشباب الفلسطيني وحثه على توظيف طاقاته الايجابية من اجل بناء مستقبل أفضل في فلسطين واظهار الوجه الابداعي لفلسطين في العالم"
وأضاف خوري:"اذا ما اردنا أن يعم الازدهار في فلسطين، فانه يتعين علينا أن نشجع الابتكار والابداع. ان هذه الاحتفالية يتم تنظيمها بالتعاون مع القطاع الخاص الفلسطيني الذي أدرك بأن الاستثمار في الشباب هو الطريقة الافضل لتثمين وقوف المجتمع الفلسطيني الى جانب قطاعه الخاص خلال اوقات صعبة تمر بها فلسطين".  وأكد خوري أنه ومن خلال المراحل المختلفة التي سبقت الاحتفالية، "تأكد لنا بان الشباب الفلسطيني يؤمن بأن العلوم والتكنولوجيا هي مفتاح الحل لكثير من التحديات التي تواجهنا في فلسطين. وكرجل اعمال، آمل بأن هذه الاحتفالية السنوية ستلهم الاجيال الجديدة في المضي قدما في الاختراع والابتكار ووضع الحلول للتحديات المختلفة. ان ذلك من شأنه أن يضع فلسطين على خارطة العالم في الابداع."



تجربة مذهلة
وقال محمد يوسف، أحد الطلاب المشاركين في الاحتفالية: "هذه تجربة مذهلة بالنسبة لي. فلم أكن أحلم يوما بأنني سأقف أمام مجموعة كبيرة من رجال الاعمال والحضور، اشرح لهم فكرة اختراعي. وها أنا اليوم أحظى بفرصة نادرة من خلال هذه الاحتفالية، وقد يعني نجاحي ان تتحول أفكاري هذه الى مشروع مجد اقتصاديا يتم تحويله الى منتج عملي يطرح في الاسواق. واتمنى أن تستمر هذه الاحتفالية بشكل سنوي وأن يتمكن كثيرون غيري من الجيل الشاب من الوصول الى هذه المنصة ".
ومن ناحية أخرى أعلن د صبري صيدم، عن اطلاق صندوق للابداع موجه نحو دعم الشباب الفلسطيني المخترع والمبدع سيولي العناية اللازمة بالطلبة الفائزين وسيسعى لمتابعة تعليمهم وعلى تسجيل اختراعاتهم وتوفير المال اللازم لبداية مشاريعهم المستقبلية. وأشار الى ان بنك فلسطين قد تعهد على تسجيل اي اختراع جديد لكل ما ينتج في المستقبل. وقال: " أن ترى هؤلاء الطلاب يقدمون أفكارهم بهذه الحماسة أمر في غاية الإلهام. وأنا مسرور لأن القطاع الخاص الفلسطيني يدعم روح الابتكار لدى الجيل الشاب الذي من شأنه المساهمة في اعطاء اولئك المخترعين والمبادرين دفعة قوية الى الامام وحثهم على الابتكار والابداع. وأنا واثق من أن أولئك الطلبة ينتظرهم مستقبل مشرق وأنهم سيساهمون في تطوير الاقتصاد الفلسطيني نحو الافضل".

ملتقى سنوي جديد
احتفالية "إبداع فلسطين، الاحتفالية الاولى للابداع" هي الاولى من نوعها في فلسطين، ومن المقرر أن تصبح الاحتفالية التي نظمتها مبادرة "فلسطين من أجل عهد جديد" ملتقى سنوي يعمل على تسليط الضوء على طاقة الشباب الفلسطيني الإبداعية ومساعدتهم على توجيهها في مشاريع مستدامة راسخة. ويذكر أنه تم تنظيم الاحتفالية برعاية ذهبية من شركة كوكاكولا العالمية، وبرعاية فضية من شركة أبراج كابتل وشركة ريادة لتنمية المشاريع، وبنك فلسطين، وبرعاية برونزية من شركة باديكو. اما الداعمين لهذه الاحتفالية فهم وزارة التربية والتعليم ومؤسسة النيزك وشركة سيسكو العالمية وشركة مدى لخدمات الانترنت. كما حظيت الاحتفالية بدعم اعلامي من تلفزيون فلسطين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.02
EUR
4.65
GBP
227907.92
BTC
0.52
CNY