الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 06:02

تعالوا نتكلم دغري- بقلم: يهودا بخار

كل العرب
نُشر: 05/10/11 12:05,  حُتلن: 08:01

يهودا بخار:

سيتم تنظيم سكن حوالي ثلث البدو قريبا من مكان سكناهم الحالي – وهذا تغيير دراماتيكي بالنسبة لما كان حتى الآن

النقب يقف على عتبة نمو اقتصادي لم يعرفه من قبل. بدلا ان نرفض كل شيء ونقول "لا"، انا اقترح ان نقول "نعم لكن"

الوزير بني بيغن معروف على أنه شخص جدي وعادل ومعروف بتأييده الجارف، الشجاع والكامل لمساواة حقوق كل الاقليات المختلفة التي تعيش في دولة اسرائيل

قبل اسبوعين صادقت حكومة اسرائيل على برنامج تنظيم سكن البدو في النقب، الذي يعتمد على تقرير جولدبرغ، يشمل البرنامج استثمارا بمليارات الشواقل، بالاضافة الى برنامج تطوير اقتصادي لمجمل الوسط البدوي في النقب، بمبلغ 1.2 مليار شيكل جديد. هذا يعتبر بدون شك انجاز هام: سيتم تنظيم سكن حوالي ثلث البدو قريبا من مكان سكناهم الحالي – وهذا تغيير دراماتيكي بالنسبة لما كان حتى الآن. سيتم تنظيم السكن بالتعاون والتشاور مع البدو من خلال ملائمة طريقة السكن لمميزات السكان في كل مكان: بلدة زراعية، بلدة قروية او بلدة ريفية.

قطعة ارض مطورة مجانية
بالاضافة لذلك: قامت الحكومة بخطوة كبيرة في مجال الاراضي، وهي تعرض الآن على مدعي ملكية في الارض المملوكة حتى 50% من الارض المسجلة على اسمه في الطابو، مقابل 20% فقط التي كان بإمكانه الحصول عليها حتى الآن. مدعو ملكية ارض مملوكة يمكنه الحصول على مقابل مالي اكبر ب 2.5 من أي مبلغ كان بإمكانه الحصول عليه حتى الآن، من ينتقل الى بلدة منظمة يمكنه الحصول على قطعة ارض مطورة مجانية بدون مقابل وحتى حوالي- 150,000 شيكل جديد بالمعدل على شكل منحة لتمويل الانتقال والبناء، يا أصدقائي هذا انقلاب، وليس اقل من ذلك!
هذا برنامج شامل وعادل، لكن كما ذكر ما زال غير كامل. من اجل ان يكون كاملا ادعوكم ايها البدو، إخواني الأعزاء، الى الجلوس والتكلم والحوار الحقيقي، على مستوى الاعين. ادعوكم للحضور والتكلم دغري حول كمل ما يضايقكم في البرنامج – ونحن نعد بالإنصات لكم بشكل كبير.

تعديل القرار
لأول مرة تقرر الدولة اجراءات الإنصات كجزء اساسي من البرنامج نفسه. لاول مرة تعين الحكومة وزيرا يقترح تعديل القرار الذي اتخذته بنفسها. على رأس الاجراءات يقف الوزير بني بيغن الذي حصل على توكيل خاص من رئيس الحكومة للاستماع الى الملاحظات والتوصية على التعديلات في التقرير قبل احضاره الى طاولة الكنيست للإقرار. هذه ليست خطوة دون فائدة – الوزير بني بيغن معروف على انه شخص جدي وعادل ومعروف بتأييده الجارف، الشجاع والكامل لمساواة حقوق كل الاقليات المختلفة التي تعيش في دولة اسرائيل. لا تدعو العناصر المتطرفة، التي لا علاقة لها بالنقب والتي تتعامل مع المصالح الاجنبية، تؤثر على مصير البرنامج وعلى مستقبل النقب. يوجد هنا فرصة كبيرة وحقيقية لكل واحد وواحدة للتأثير على البرنامج النهائي. أعطوا فرصة للاجراءات التاريخية التي تتشكل امام اعيننا وانظروا كم هي جيدة ومنصفة لكم.

أمل جديد
يوجد هنا فتحة لأمل جديد لصالح كل عائلة بدوية في النقب. حسب البرنامج الجديد سوف يحصل الاولاد البدو على تعليم افضل، سوف تحصل الامهات على مساعدة عندما تخرجن للعمل، العديد من البدو سوف يحظون بالتأهيل والتوجيه المهني، سوف تتم اقامة مناطق وستؤدي الحوافز للمشغلين الى خلق اماكن عمل اكثر في المنطقة. سوف تتم حتلنة البنى التحتية للمواصلات وكل هذا، هو فقط جزء من البرنامج.
أصدقائي الأعزاء، النقب يقف على عتبة نمو اقتصادي لم يعرفه من قبل. بدلا ان نرفض كل شيء ونقول "لا"، انا اقترح ان نقول "نعم لكن". نحن ننوي سماع كل "لكن" منكم. كل تحفظ وكل ملاحظة. أنا اعدكم ان اعمل كل ما بوسعي كي تتحول هذه الملاحظات، قدر الامكان، الى واقع والى جزء من حياتنا معا في النقب.

يهودا بخار، المدير العام، سلطة تنظيم سكن البدو في النقب. 

موقع العرب يفسح المجال امام الكتاب لطرح أفكارهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع مساحة حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية رأي حر. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع وصورة شخصية للكاتب بجودة عالية وحجم كبير على العنوان: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة