الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 04:01

استياء واشنطن بعد رفض روسيا والصين قرارا يدين النظام السوري

كل العرب
نُشر: 05/10/11 07:34,  حُتلن: 11:43

الامم المتحدة: العمليات العسكرية السورية ضد المتظاهرين اودت بحياة اكثر من 2700 مدني

السفير البريطاني: من عرقلوا هذا القرار سيشعرون بتأنيب الضمير" لأنه "ضربة موجعة" لمن يناضلون من أجل الديمقراطية في سوريا

السفير الروسي: اصدار القرار الاوروبي بشأن سوريا قد يفتح الباب امام تدخل عسكري على غرار ما حدث في ليبيا في الحملة التي تشنها السلطات على المظاهرات المناهضة للحكومة

دبلوماسيون غربيون: قرار موسكو وبكين باستخدام حقهما في النقض قد يشير الى أن مجلس الامن قد يشهد حالة جمود طويلة الأجل في قضايا متصلة بالشرق الاوسط وشمال افريقيا

السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة:

 واشنطن غاضبة مما سماه دبلوماسيون "الفيتو المزدوج" لموسكو وبكين وحان الوقت للمجلس أن يتبنى فرض "عقوبات صارمة موجهة" على دمشق

اعترضت روسيا والصين يوم الثلاثاء بحق النقض (الفيتو) على مشروع قرار صاغته أوروبا في مجلس الامن الدولي يدين سوريا ويلمح الى أنها قد تواجه عقوبات إذا واصلت حملتها على المحتجين.
وقال دبلوماسيون غربيون لرويترز إن "قرار موسكو وبكين باستخدام حقهما في النقض قد يشير الى أن مجلس الامن قد يشهد حالة جمود طويلة الأجل في قضايا متصلة بالشرق الاوسط وشمال افريقيا وكذلك الحركات المطالبة بالديمقراطية أو ما يعرف بالربيع العربي في المنطقة". ولقي مشروع القرار تأييد تسعة اصوات وامتنع عن التصويت أربعة أعضاء هم: البرازيل والهند ولبنان وجنوب افريقيا. ولم ترفضه سوى روسيا والصين. وكانت فرنسا قامت بصياغة مشروع القرار بالتعاون مع بريطانيا والمانيا والبرتغال.


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال السفير الفرنسي لدى الأمم المتحدة جيرار ارود للمجلس "لا يساورنا اليوم شك في معنى استخدام حق النقض (الفيتو) لرفض هذا النص. الامر لا يتعلق بالصياغة إنما هو خيار سياسي إنه رفض لكل قرارات المجلس ضد سوريا." وأضاف قوله "هذا الفيتو لن يمنعنا. الفيتو لن يمنح السلطات السورية مطلق حرية التصرف." وتقول الامم المتحدة إن العمليات العسكرية السورية ضد المتظاهرين اودت بحياة اكثر من 2700 مدني. وقالت السفيرة الامريكية لدى الامم المتحدة سوزان رايس إن واشنطن غاضبة مما سماه دبلوماسيون "الفيتو المزدوج" لموسكو وبكين واضافت قولها إنه حان الوقت للمجلس أن يتبنى فرض "عقوبات صارمة موجهة" على دمشق.

سقوط قتلى وجرحى ومدن سورية تنتفض واحتجاجات ضخمة في ذكرى يوم الجلاء

خيبة أمل شديدة
وقالت "الازمة في سوريا ستبقى أمام مجلس الأمن ولن يهدأ لنا بال حتى ينهض هذا المجلس للاضطلاع بمسؤولياته." وقال السفير البريطاني مارك ليال جرانت انه ايضا يشعر "بخيبة أمل شديدة" لرفض القرار.  فيما يتعلق بوعود الرئيس السوري بشار الاسد بالاصلاح قال ليال جرانت "لا مؤشر على الاصلاح أو محاولة حقيقية لعلاج مظالم الشعب السوري." وقرأ في وقت لاحق بيانا مشتركا لبريطانيا وفرنسا والمانيا والبرتغال يبلغ الصحفيين أن "من عرقلوا هذا القرار سيشعرون بتأنيب الضمير" وأنه "ضربة موجعة" لمن يناضلون من أجل الديمقراطية في سوريا. وقال السفير الروسي فيتالي تشوركين للمجلس ان استخدام موسكو حق النقض يعبر عن "تضارب المواقف السياسية" بين روسيا والاعضاء الاوروبيين لمجلس الأمن.

التسوية السلمية
وقال تشوركين إن موسكو تعارض بشدة التهديد بفرض عقوبات على دمشق واضاف قوله إن ما يسميه النهج التصادمي الذي تتبناه الوفود الاوروبية "يتعارض مع التسوية السلمية للازمة." وكرر مخاوفه من أن اصدار القرار الاوروبي بشأن سوريا قد يفتح الباب امام تدخل عسكري على غرار ما حدث في ليبيا في الحملة التي تشنها السلطات السورية على المظاهرات المناهضة للحكومة هناك. وأضاف تشوركين قوله إن موسكو كانت تفضل لو أن سوريا "كانت اسرع في تنفيذ التغيرات التي وعدت بها." وقال السفير الصيني لي باودونج ان بكين ترفض فكرة "التدخل في الشؤون الداخلية" لسوريا.

الخطاب العدائي
وقال السفير السوري بشار الجعفري إن الخطاب "العدائي" للقوى الغربية بشأن بلاده ساعده على احباط مشروع القرار الذي صاغته. وهاجم أيضا بلدانا تستضيف "ارهابيين" سوريين مناهضين لحكومته. ويبدو أن الجعفري كان يشير الى تركيا جارة سوريا التي عرضت يوم الثلاثاء اللجوء في تركيا لعقيد سوري انشق وانضم الى الثورة على الاسد. وانسحبت رايس والاعضاء الاخرون للوفد الامريكي من قاعات المجلس اثناء كلمة الجعفري. وخرج ايضا ليال جرانت حينما كان المبعوث السوري يتحدث.

سقوط قتلى وجرحى ومدن سورية تنتفض واحتجاجات ضخمة في ذكرى يوم الجلاء

سقوط قتلى وجرحى ومدن سورية تنتفض واحتجاجات ضخمة في ذكرى يوم الجلاء

سقوط قتلى وجرحى ومدن سورية تنتفض واحتجاجات ضخمة في ذكرى يوم الجلاء

سورية:5 قتلى وانتشار للجيش على الحدود التركية وعقد لقاء تشاوري

سورية: ارتفاع في عدد الضحايا حتى اسقاط النظام الى أكثر من 40 قتيلا

سورية: تقارير عن قتلى بنيران الجيش في إدلب وعقوبات أمريكية ضد أجهزة الأمن

سورية: ارتفاع في عدد الضحايا حتى اسقاط النظام الى أكثر من 40 قتيلا

سورية: الأمم المتحدة تدعو إلى إجراءات منسقة والمعارضة تشكل مجلسا وطنيا

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
222617.69
BTC
0.51
CNY