الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 00:02

معلمو ثانوية أم الفحم الشاملة يوقعون على عريضة احتجاج ضد اتفاقية عوز لتموراه

ابراهيم ابوعطا مراسل
نُشر: 03/10/11 15:49,  حُتلن: 20:03

المعلمون الموقعون على العريضة، بشدة إلزامهم بالمكوث داخل جدران المدرسة 40 ساعة بالكمال والتمام، اعتبارا من الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد العصر

المعلمون أشاروا إلى أن ما سيحصلون عليه في إطار اتفاقية عوز لتموراه لا ينسجم ولا يتلائم فعليا مع ساعات العمل الإضافية، التي نجم عنها تخفيض قيمة ساعة العمل

وقع 60 معلما ومعلمة من المدرسة الثانوية الشاملة في أم الفحم، هذا الأسبوع، على عريضة احتجاج ضد الخطة التعليمية الجديدة عوز لتموراه، التي وقعت عليها في منتصف الشهر الماضي منظمة المعلمين في المدارس فوق الابتدائية ووزارتا المعارف والمالية.



وجاء في العريضة الموجهة إلى رئيس منظمة المعلمين ران ايرز أنه: "بعد نحو شهر على بدء تطبيق الخطة في مدرستنا, لا يمكن تجاهل مشاعر التذمر والاحتجاج لدى جمهور المعلمين والمعلمات, مع العلم أن هذه الخطة تتضمن نقاطا ايجابية، لكن لا يمكن إخفاء ما فيها من بنود تقض مضاجعنا وتثير حالة من الاستياء العام".


رئيس منظمة المعلمين ران ايرز

ظروف صعبة
وإنتقد المعلمون والمعلمات، الموقعون على العريضة، بشدة إلزامهم بالمكوث داخل جدران المدرسة 40 ساعة بالكمال والتمام، اعتبارا من الثامنة صباحا حتى الرابعة بعد العصر،الأمر الذي يقيِّد المعلمين ويحرمهم حتى من ساعات الفراغ التي كانوا يتمتعون بها من قبل، حيث يعودون اليوم إلى بيوتهم بعد يوم عمل شاق وطويل منهكين ومرهقين. ناهيك عن أنه بسبب ذلك لا يستطيعون إكمال دراستهم الجامعية، أو الاشتراك في دورات استكمالية بعد دوامهم المدرسي. كذلك عبّر الموقعون والموقعات على العريضة عن استيائهم الشديد من تحويل ساعة عمل المعلمين من 45 دقيقة إلى 60 دقيقة، والانتقال من أسبوع عمل مكون من 24 ساعة تعليمية (45 دقيقة) إلى 40 ساعة كاملة (60 دقيقة)، ما يعني تمديده إلى 50 ساعة تعليمية، مقارنة لما كان عليه سابقا.

تخفيض قيمة ساعة العمل
وأشار المعلمون والمعلمات في ثانوية أم الفحم الشاملة إلى أن ما سيحصلون عليه في إطار اتفاقية "عوز لتموراه" لا ينسجم ولا يتلائم فعليا مع ساعات العمل الإضافية، التي نجم عنها تخفيض قيمة ساعة العمل، رغم الوعودات المتكررة لران ايرز بالحفاظ على القيمة المالية لساعة العمل لدى جمهور المعلمين والمعلمات. وطالبت العريضة ايرز بالعمل بأسرع ما يكون على تفادي النقاط السلبية التي أشاروا إليها، وعلى سد الثغرات العديدة في اتفاقية "عوز لتموراه".

مقالات متعلقة