الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 00:02

يوم دراسي حول التطوير البيئي ضمن مشروع المدن الخضراء

من ابراهيم ابوعطا
نُشر: 03/10/11 11:51,  حُتلن: 13:52

 سميرة اغبارية تحدثت حول اندماج النساء في مشروع المدن الخضراء

كفاح وليد اغبارية من وحدة الفنون في المركز الجماهيري قدمت سكاتش هادف نال اعجاب الحاضرين
 
محمد رباح مدير وحدة البيئة في بلدية أم الفحم تحدث عن النفايات الصلبة البيتية والنتاج السماد العضوء والبصمة البيئي

نجاح جبارين مركزة التنمية الصحية في قسم الصحة أن المشكلة الأساس في التفريط عن النظافة بسبب الابتعاد عن القيم الاسلامية ، مؤكدة أن البيئة والمحافظة عليها ذكرت في القرآن والأحاديث النبوية منوّهة أن قيمة العطاء والتسامح والتفهم يجب العمل عليها

نظمت بلدية أم الفحم وبالتعاون مع مجموعة أم الفحم بعيون نسائها وجمعية الجليل يوما دراسيا حول دور النساء في تفعيل وتطوير الاستدامة المحلية - مشروع انتاج السماد العضوي (الدبال) ، ضمن مشروع تقوية قدرات السلطات المحلية نحو التطوير البيئي "المدن الخضراء" ، وذلك في قاعة مركز العلوم والفنون بحضور العشرات من النساء . حيث استهل المؤتمر بكلمات افتتاح وترحيب ألقاها مصطفى غليون نائب رئيس بلدية أم الفحم تحدث حول تربية الآباء ونحو مجتمع آباء والتقدم في هذا البلد وأن البيت هو الأصل للتربية ومن ثم المرأة هي الأصل قبل الرجل لاحياء العملية التربوية وتطويرها حاثا على اهمية المحافظة والالتزام بالنظافة حتى خارج البيت في المنتزهات والطرقات العامة وضرورة التشديد على ثقافة النظافة والمحافظة على البيئة .


بدورها رحبت نجاح جبارين مركزة التنمية الصحية في قسم الصحة ببلدية أم الفحم بالحضور مشيرة في كلمتها الى أن المشكلة الأساس في التفريط عن النظافة بسبب الابتعاد عن القيم الاسلامية ، مؤكدة أن البيئة والمحافظة عليها ذكرت في القرآن والأحاديث النبوية منوّهة أن قيمة العطاء والتسامح والتفهم يجب العمل عليها . كما وتحدثت عن مجموعة أم الفحم بعيون نسائها ومشوارها وعطائها لتطوير مدينة أم الفحم .
من جهتها أشارت الآنسة مي أسدي مركزة مشروع المدن الخضرات في جمعية الجليل عن الجمعية ومشاريعها واهدافها التي أطلقت مشروع المدن الخضراء في 2010 وسيستمر حتى 2012 ، وأكدت على واجب استمرارية هذا المشروع ، حيث أشادت بمجموعة ام الفحم بعيون نسائها وجهودها في العمل بالمدينة والأطر المختلفة . هذا ونوّهت الى ان المشروع يتم تنفيذه في 6 مدن سخنين وشفاعمرو وام الفحم في الداخل الفلسطيني ، ونابلس رام الله والقدس الشرقية في المناطق الفلسطينية وفي دولة بلغارية .


اندماج النساء في المدن الخضراء
كما وتحدثت في المؤتمر سميرة اغبارية حول اندماج النساء في مشروع المدن الخضراء، فيما ألقى محمد رباح مدير وحدة البيئة في بلدية أم الفحم متحدثا عن النفايات الصلبة البيتية والنتاج السماد العضوء والبصمة البيئي.
كما وقدمت الآنسة كفاح وليد اغبارية من وحدة الفنون في المركز الجماهيري ، سكاتش هادف نال اعجاب الحاضرين . ومن جانبها عرضت آمنة ابو فاعور تجربتها الشخصية في تحويل بقايا الطعام لسماد عضوي . وفي الختام قدم طلاب مدرسة الأمل للتعليم الخاص في أم الفحم ، مشرعهم حول عجينة الورق الأمر الذي لاقى تفاعلا كبيرا من قبل الأمهات الحاضرات.  بقي أن نشير أن فيفي محاميد وقفت على عرافة اليوم الدراسي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.66
GBP
226531.45
BTC
0.52
CNY