الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 13:01

إنعقاد مؤتمر معلوت ترشيحا الخامس بظل تظاهرة أهالي ترشيحا ضد التمييز

محاسن ناصر -
نُشر: 04/10/11 09:30,  حُتلن: 12:09

الجلسات تخللت العديد من المداخلات وطرح القضايا العالقة بالاضافة للمشاريع المتعددة المشتركة

بوحبوط أشاد بالعلاقات الحميمة بين أهالي المنطقة بشكل عام ومدينة معلوت وأهالي ترشيحا بشكل خاص
عُقد يوم أمس الاثنين في منتجع أسيندا في مدينة معلوت مؤتمر معلوت-ترشيحا الخامس للحياة المشتركة، وذلك بمشاركة العديد من الوزراء وأعضاء الكنيست ورؤساء سلطات محلية مختلفة وشخصيات اجتماعية وتربوية من الوسطين العربي واليهودي. وكان في استقبال الضيوف العشرات من اهالي قرية ترشيحا الذين جاءوا ليتظاهروا ضد سياسة التمييز والاجحاف بحق قريتهم من كافة الاتجاهات وخاصة بعدم السماح بتوسيع مسطحاتها وإنعدام المشاريع الحيوية بها. وقد رفع المتظاهرون اللافتات المنددة بسياسة بلدية معلوت من تجاهل مطالب القرية الحيوية والضرورية.

وقد افتتح المؤتمر شلومو بوحبوط رئيس بلدية معلوت-ترشيحا ورئيس مركز الحكم المحلي الذي أشاد بالعلاقات الحميمة بين أهالي المنطقة بشكل عام ومدينة معلوت وأهالي ترشيحا بشكل خاص. وقام بوحبوط بشرح واف وشامل للمشاريع التي يقوم بها بدوره رئيسا لبلدية معلوت ترشيحا ومنها: جهاز التعليم، توفير قسائم للأزواج الشابة بالإضافة الى مجالات اخرى من نظافة وصحة وفعاليات تربوية.
كما وتحدث نائبه جورج عبليني عن المشاريع التي تقوم بها بلدية معلوت في ترشيحا وعن توفير معظم الحاجيات للقرية مثنيا على الجهود الجبارة التي يقوم بها شلومو بوحبوط من اجل ترشيحا بشكل خاص. هذا، وتخلل المؤتمر عدة جلسات تحدث في اولها كل من ستانلي اندرو سفير الاتحاد الاوروبي في اسرائيل وراني فالك مدير عام كلية الجليل الغربي في عكا وامنون بئيري مدير عام مشارك من مبادرات صندوق ابراهيم ورامز جرايسي رئيس بلدية الناصرة ورئيس اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية وعمير بيرس وزير الأمن سابقا.

التربية كفضاء مشترك
أما الجلسة الثانية والتي حملت عنوان "التربية كفضاء مشترك" فتحدث فيها كل من يافه موشكوفيس من معهد كنيرت وعيدو ليبرمان والدكتور سمحا شيرف من كلية الجليل الغربي ويوسي يونا من جامعة بن غوريون ودادي كوميم مدير المجال التربوي في صندوق ابراهيم والدكتورة اورنا سمحون مديرة لواء الشمال في وزارة التربوية والتعليم والبروفيسور يوسف شيمرون مدير فرع التربية في كلية الجليل الغربي وفيرد فاكنين من نفس الكلية وأدارها محمد دراوشة مدير مباردات صندوق ابراهيم.
وفي الجلسة الثالثة والتي حملت عنوان " التعاون اليهودي –العربي كرافعة اقتصادية " تحدث بها كل من الوزير عوزي لنداو وزير البنى التحتية وعيدي اشكنازي رئيس فرع الاقصاد والتطوير وزارة التعاون وشوقي خطيب مدير مشروع المنطقة الصناعية المشتركة في الناصرة وجوليا زهر مديرة مصنع الارز والدكتور رمزي حلبي المستشار الاستراتيجي في مركز الحكم المحلي والبروفيسور نيسم بن دافيد رئيس فرع الادارة والاقتصاد في كلية عيمك يزراعيل ومحاضر في كلية الجليل الغربي بالاضافة الى شلومو بوحبوط رئيس بلدية معلوت ترشيحا، كما وعرض ميخا معيكي عضو هيئة الدمج مشروع الحياة المشتركة في معلوت ترشيحا.

طرح القضايا العالقة
أما الجلسة الرابعة فتحدث بها كل من شاؤول موفاز رئيس لجنة الخارجية والامن ورئيس الاركان سابقا والبروفيسور يتسحاك فايسمان رئيس المركز اليهودي العربي في جامعة حيفا ويسرائيل اورون من مجموعة المبادرين لمبادرة جينف وعضو الكنيست غالب مجادلة نائب رئيس الكنيست. وقد تغيب عن هذه الجلسة سفيان أبو زايدة من الشخصيات البارزة في حركة فتح لاسباب لم تعرف. كما وتغيب عن المؤتمر كل من وزير المعارف جدعون ساعر وسلفان شالوم نائب رئيس الحكومة ووزير تطوير النقب والجليل. يذكر أن الجلسات تخللت العديد من المداخلات وطرح القضايا العالقة بالاضافة للمشاريع المتعددة المشتركة كما أن العديد من رؤساء المجالس المحلية العربية والدرزية شاركوا بهذا المؤتمر.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
235618.00
BTC
0.52
CNY