الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 11:02

حصيلة الثورة السورية:إرتفاع كبير في عدد القتلى إلى نحو 3600 بينهم 225 طفلا

كل العرب
نُشر: 28/09/11 17:44,  حُتلن: 22:03

المعارضة أظهرت بصورة غير عادية قدرتها على الصبر في مواجهة العنف من قبل الأمن السوري ضد المحتجين

عدد الأطفال من ضحايا الثورة، التي اشتعلت بكتابات لأطفال على الجدران في درعا، مرشح للزيادة إذا ما تم أخذ الأطفال المفقودين والمعتقلين في الاعتبار

 الحملات الأمنية في سوريا تواصلت اليوم الأربعاء بعد مقتل 16 شخصاً أمس الثلاثاء، حيث أفيد بمداهمة مدينة الصنمين في درعا، واعتقال أكثر من 200 بينهم الناشط محمد الأخرس

إرتفع عدد قتلى الثورة السورية إلى نحو 3600 ضحية، بينهم 225 طفلا. وشهد اليوم الأربعاء سقوط 11 قتيلا معظمهم في حمص. وتؤكد الاحصائيات أن عدد الأطفال من ضحايا الثورة، التي اشتعلت بكتابات لأطفال على الجدران في درعا، مرشح للزيادة إذا ما تم أخذ الأطفال المفقودين والمعتقلين في الاعتبار. وقد تعرض العديد من الأطفال الضحايا للقتل بعد أن ذاقوا مرارة تعذيب -لا يحتمله حتى البالغين- قبل أن تصعد أرواحهم إلى السماء. ولايزال بعض الأطفال الذين ظلوا على قيد الحياة تحمل أجسادهم آثار التعذيب، وقلوبهم مشاعر النقمة.

 

ومن أبشع جرائم النظام السوري ضد الأطفال، قتل الطفل حمزة الخطيب الذي تعرضت جثته للتشويه. واعتبر معارضون أن هذا الاستهداف اللإنساني المُستغرب ضد الأطفال من قبل النظام طريقة لترهيب العائلات السورية وثنيها عن المضي قدماً في ثورتهم. ودعا ناشطون وحقوقيون إلى اطلاق دعوات مباشرة عبر شبكة الانترنت إلى المنظمات الدولية لإنقاذ الأطفال في سوريا.

إنشقاق النقيب
إلى ذلك، قال النقيب المنشق عن الجيش السوري يوسف حمود إن مدينة الرستن ستكون مقبرة لما وصفها بالعصابات التابعة للنظام. وتوعد حمود السلطات السورية في شريط فيديو أعلن فيه انشقاقه عن الجيش بمزيد من الانشقاقات في صفوف الجيش، نقلاً عن تقرير لقناة "العربية" اليوم الأربعاء. وتواصلت الحملات الأمنية في سوريا اليوم الأربعاء بعد مقتل 16 شخصاً أمس الثلاثاء، حيث أفيد بمداهمة مدينة الصنمين في درعا، واعتقال أكثر من 200 بينهم الناشط محمد الأخرس. وفي سراقب بإدلب، داهم الشبيحة المدينة بحثاً عن عسكريين منشقين من معسكر النيرب، واندلعت اشتباكات أدت إلى إصابة أحد المنشقين. وانطلقت ليلة أمس مظاهرات في دمشق وريفها وفي عدد من أحياء حمص ومدن حماة وإدلب واللاذقية ودير الزور ودرعا والبلدات التابعة تطالب بفك الحصار عن المدن وتهتف لإسقاط النظام.

استخدام العنف في مواجهة النظام
وفي سقبا، اعتُقل الطبيب خالد ياسين الريحاني للمرة الثانية. وفي حلفايا في حماة، شُيع جثمان الشيخ محمد مهدي الصيادي وأولاده الثلاثة الذين قضوا تحت التعذيب. واشنطن تتوقع تسلح المعارضة وإلى ذلك، أعلنت واشنطن أنها لا تستغرب لجوء المعارضة السورية إلى استخدام العنف في مواجهة نظام الأسد. وجاء هذا الموقف على لسان الناطق باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر. وأضاف أن المعارضة أظهرت بصورة غير عادية قدرتها على الصبر في مواجهة العنف من قبل الأمن السوري ضد المحتجين. وأوضح تونر أن المشكلة الأساسية الآن هي أن بشار الأسد لم يعد الرئيس الشرعي لسوريا، وقد تسبب في هذا الموقف باستخدام العنف ضد مواطنيه. السعودية تدين القمعوإلى ذلك، جدد وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل إدانة المملكة للعمليات العسكرية الموجهة ضد الشعب الأعزل في سوريا، داعيا إلى وقفها بشكل فوري وفقاً لقرار الجامعة العربية الأخير.

تنفيذ إصلاحات شاملة
ودعا الفيصل أيضا في كلمة ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة إلى تنفيذ إصلاحات شاملة تلبي التطلعات المشروعة للشعب السوري من دون تلكؤ أو إبطاء. وفي وقت يعقد المجلس الوطني السوري المعارض اجتماعاً في اسطنبول نهاية الأسبوع الجاري لبحث سبل توحيد تيارات المعارضة التي تطالب بإسقاط نظام الأسد، قالت المستشارة السياسية والإعلامية للرئيس السوري، بثينة شعبان، إن الأسد يعمل في الوقت الحالي على تشكيل لجنة لتعديل أو إعادة كتابة الدستور، وإنه من المقرر إجراء انتخابات برلمانية في فبراير/شباط المقبل. وقالت شعبان في تصريح إعلامي إن "سوريا شهدت في الأشهر الستة الماضية إصلاحات كبيرة لم يكن أحد يحلم بتحقيقها في سنوات"، بحسب تعبيرها. وأضافت أن "القضية ليست في بقاء الأسد أو نظامه في الحكم، وإنما القضية تتمثل في ألا تنحدر البلاد إلى حرب طائفية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239374.87
BTC
0.51
CNY