الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 18:01

الاتفاق على البدء في النضال اليهودي العربي ضد إقامة مصنع الغاز في الكريوت

سعيد عثمان -
نُشر: 28/09/11 15:39,  حُتلن: 17:23

رئيس بلدية طمرة: 

علينا البدء بالنضال ضد إقامة مثل هذه المصانع ويجب أن يكون النضال مشتركًا عربًا ويهودًا

لنا تجارب من الماضي القريب كيف أن النضال الذي شارك فيه عربًا ويهودًا نجح نجاحًا باهرًا وكان له أصداء كبيرة لذلك علينا الاهتمام بالمشاركة العربية اليهودية والتشديد عليها لبدء هذا النضال

أجمع الحاضرون في إحدى قاعات فندق" حوف هتمريم " في مدينة عكا البدء في معركة ضد إقامة مصنع الغاز المنوي قيامه في منطقة "الكريوت " بالقرب من عكا .

حدوث كارثة دولية
فقد حضر الاجتماع كل من رئيس بلدية طمرة عادل أبو الهيجاء رافقه مستشاره الإعلامي الأستاذ احمد شقير, رئيس بلدية شفاعمرو ناهض خازم , الإعلامي زهير بهلول الذي انضم إلى مجموعة المعارضين لإقامة المصنع , احمد عودة رئيس بلدية عكا والمربي يوسف سالم. يذكر أن إقامة مصنع الغاز في المناطق السكنية من أجل حل مشكلة الغاز سوف تؤدي إلى ضرر وأذى لعشرات آلاف السكان الذين يعيشون في الجليل منها طمرة, كابول, شعب , اعبلين-شفاعمرو , وقد تؤدي الأضرار إلى حدوث كارثة دولية, وسبب الصراع نابع من قلق مواطني مناطق مفراتس عكا, وعكا وسكان كفار مسريك وسكان آخرين ذنبهم الوحيد هو العيش لتربية أطفالهم في هذه المناطق.

هدف استراتيجي سهل
شركة الغاز امتلكت بشهر أيار 2011 أرضا للصناعات الالكتروكيميائية في المنطقة الصناعية بجنوب عكا مساحتها 430 دونما وتهدف لإقامة عدة أجهزة, مصنع بترو كيمي, بجانب مناطق سكنية يهدف إلى تنقية وتطهير الجو الطبيعي, محطة توليد الطاقة , وجهاز تنقية مياه الصرف الصحي ,’ ويتحدث جميع الخبراء عن الأخطار الناجمة عن الغاز وهو مادة قابلة للاشتعال مما قد يؤدي إلى كارثة دولية , ووفقًا لعدة تقديرات فإن نظافة السلامة الموصى به من المصنع هو 2 كم لكن بالنسبة للدولة فإن نسبة الأضرار قليلة بدون أي سبب داعم لذلك وحسب جمعية حماية البيئة نسبة الضرر هو 600 متر فقط من الأماكن العامة وعلى سبيل المثال البعد عن مدينة طمرة خط هوائي هو فقط 4 كيلو مترا وعن شفاعمر 5 كيلو مترا أي أن الخطر يداهم هذه المدن وسكانها والبعد عن التوسع البدوي الذي يقطن بجانب الموقع هو 900 متر وعن كفار مسريك هو 1.1 كم وعن مدينة عكا هو 1.8 كم لذلك يجب إضافة أجهزة في البحر لمنع حدوث الكارثة الدولية بالإضافة لذلك في حرب لبنان الثانية سنة 2006 كانت منطقة عكا مستهدفة وحدثت هجمات صواريخ . فإقامة مصنع غاز سوف يكون هدفا استراتيجيا سهلا لهجمات خارجية ببعد 20 كيلو مترا من الحدود.

الخطورة الكامنة في أقامة المصنع 
 هذا وتحدث في الاجتماع رئيس بلدية طمرة حيث أبدى ملاحظاته في مداخلة قال فيها : " علينا البدء بالنضال ضد إقامة مثل هذه المصانع ويجب أن يكون النضال مشتركًا عربًا ويهودًا حيث أن لنا تجارب من الماضي القريب كيف أن النضال الذي شارك فيه عربًا ويهودًا نجح نجاحًا باهرًا وكان له أصداء كبيرة لذلك علينا الاهتمام بالمشاركة العربية اليهودية والتشديد عليها لبدء هذا النضال". الإعلامي زهير بهلول أثنى على حديث رئيس بلدية طمرة وأضاف أنه يجب أن يكون هناك جسما فاحصا لمدى الخطورة الكامنة في أقامة المصنع وإبراز المستند في الوقت المطلوب والبدء في النضال بشكل سريع. رئيس بلدية شفاعمر ناهض خازم أكد كلام زهير بهلول ودعم فكر النضال المشترك ضد إقامة المصنع , احمد عودة عضو بلدية عكا تحدث هو الآخر في مداخلة حول موقف بلدية عكا بالنسبة لإقامة المصنع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
239101.46
BTC
0.51
CNY