الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 19 / مايو 12:02

ارتفاع حصيلة القتلى في سورية الى 9 اشخاص وتفجير آلية عسكرية

كل العرب-الناصرة
نُشر: 28/09/11 07:26,  حُتلن: 16:40

وليد المعلم وزير خارجية سورية:

العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مؤخرا على سورية تؤذي مصالح الشعب السوري واحتياجاته اليومية

المرصد السوري لحقوق الانسان:

ارتفاع حصيلة القتلى في محافظة حمص وصل الى 6 قتلى واربعة مواطنين قتلوا في حي البياضة إثر اقتحام قوات أمنية وعسكرية بعد تفجير آلية عسكرية مدرعة وإحراق دبابة من قبل عناصر منشقة

افاد ناشطون سوريون بإرتفاع حصيلة القتلى في حملات دهم يوم امس الثلاثاء حيث شملت مناطق في شمال غرب سورية ووسطها وجنوبها الى 9 اشحاص. واشار المرصد السوري لحقوق الانسان الى ارتفاع حصيلة القتلى في محافظة حمص الى 6 قتلى ونقل عن ناشط داخل مدينة حمص قوله إن اربعة مواطنين قتلوا في حي البياضة إثر اقتحام قوات أمنية وعسكرية الحي بعد تفجير آلية عسكرية مدرعة وإحراق دبابة من قبل عناصر منشقة. واوضح المصدر نفسه الى شخصين قتلوا واصيب 20 بجراح خلال اقتحام قوات الأمن حي الخالدية لملاحقة مطلوبين للسلطات السورية. وافاد المرصد نفسه بوقوع انفجار ضخم بالقرب من مقر فرع المخابرات الجوية في حمص كما سمعت اصوات نار كثيف بعده. وكان المرصد اعلن قبلا ان "مدنيين قتلا في كفرومة بجبل الزاوية خلال عمليات دهم قامت بها قوات الامن كما "قتل مدني فجر يوم امس الثلاثاء واصيب خمسة آخرون برصاص قوات الامن "بعملية دهم منذ مساء الاثنين في قرية طفس بريف درعا.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وكانت القوات السورية تدعمها الدبابات والمروحيات اقتحمت بلدة الرستن الاستراتيجية يوم امس الثلاثاء بعد اشتباكات مع منشقين عن الجيش، وفقا لبعض سكانها.ودخلت عشرات الدبابات والعربات المسلحة البلدة التي يقطنها 40 ألف نسمة وتقع بالقرب من مدينة حمص على الطريق الرئيسي إلى تركيا. وجاء ذلك بعد دك البلدة طوال الليل بالأسلحة الثقيلة المحملة على دبابات ومن مروحيات في أعقاب فرض حصار عليها لمدة يومين. ونقل نشطاء من مدينة حمص وسط سورية ان سكان من مدينة الرستن الواقعة على الطريق الدولي بين مدينتي حمص وحماة ان الجيش والامن السوري بدأ عملية امنية عسكرية واسعة منذ سبع ساعات تستهدف السيطرة على المدينة التي كانت قوات الجيش قد حاصرتها منذ عدة ايام.

إنفجارات واطلاق نار
ونقل السكان ان قوات الجيش تدعمها المدرعات وناقلات الجند تتقدم داخل المدينة من الجهة الغربية التي تشهد تحركات احتجاجية واسعة منذ اشهر و تسمع حسب السكان داخل المدينة اصوات الانفجارات واطلاق النار الكثيف وسط انقطاع للكهرباء و للاتصالات الهاتفية الارضية والنقالة. وقال النشطاء إن الحواجز الأمنية تهدف لاعتقال مطلوبين للحكومة وفق قوائم معدة مسبقا ونقل السكان ان الحصيلة الاولية لهذه الحملة حتى الان قتيلين من المدنيين ولم يعلن اي شيء رسمي عن الوضع في الرستن. وأضافت أن الرئيس بشار الأسد لا يزال يتمتع ببعض التأييد إلا أن الحملة الشرسة ضد المتظاهرين في الضواحي وفي المدن والقرى خارج دمشق تجعل قاعدة التأييد له تتآكل.

تأخر الاصلاحيات
من جهته اتهم وليد المعلم وزير خارجية سورية الغرب بمحاولة خلق "الفوضى الكاملة" في بلاده بغرض تدميرها. وألقى المعلم اللوم على "التدخل الأجنبي" في المظاهرات المناوئة للحكومة المتواصلة منذ شهور. جاء ذلك في كلمة القاها وزير الخارجية في يوم الجمعية العامة للأمم المتحدة. وأضاف وزير الخارجية أنه بسبب ذلك فإنه لا بد من أن تأتي الإصلاحات التي أعلن عنها الرئيس بشار الأسد "في المرتبة الثانية". وقال إن حكومات أجنبية سعت لتقويض التوازن الدقيق بين الجماعات الدينية المختلفة في سورية. وتساءل "وإلا كيف يمكن ان نفسر الاستفزاز الإعلامي وتمويل وتسليح التطرف الديني، ولأي غرض سوى الفوضى الشاملة التي تقطع أوصال سورية"؟ وأضاف أن العقوبات الاقتصادية التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مؤخرا على سورية تؤذي "مصالح الشعب السوري واحتياجاته اليومية".

التزود بالمؤن والوقود
من جهة أخرى نقلت صحيفة الوطن السورية يوم امس الثلاثاء أن السفينة الروسية المضادة للغواصات «سيفيرومورسك» التابعة للأسطول البحري الشمالي وصلت يوم الاثنين من ميناء طرطوس السوري للتزود بالمؤن والوقود. ونقلت الوطن عن مصادر روسية ان «سفينة «سيفيرومورسك» زارت ميناء طرطوس بعد الانتهاء من مهمتها في مكافحة القراصنة عند شواطئ القرن الإفريقي وتوفير الحماية للملاحة المدنية في منطقة البحر الأحمر وخليج عدن». وكانت روسيا قداستقبلت وفداً عسكرياً سورياً الشهر الماضي للاطلاع على تجارب روسية على أنظمة دفاع جوي متطورة، بينما أكدت شركات السلاح الروسية التزامها بتوريد السلاح إلى سورية. وفي سياق آخر يتوجه وفد من المعارضة السورية بعد غد الى موسكويضم طيب تيزيني وعارف دليلة وقدري جميل وغيرهم لاجراء لقاءات مع المسؤلين الروس من ابرزهم وزير الخارجية سيرغي لافروف في اطار وساطة روسية بين الحكومة والمعارضة في سورية لايجاد حل للازمة التي تعيشها منذ اشهر. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
4.04
EUR
4.69
GBP
249885.55
BTC
0.51
CNY