الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 13:01

إليمين يقدم قوانين الطيبي للحد من نضاله السياسي ودعمه لفلسطين

كل العرب-الناصرة
نُشر: 26/09/11 22:43,  حُتلن: 23:37

ريجيف: تصرف عضو الكنيست احمد الطيبي عندما رافق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالطائرة لتقديم طلب الاعتراف بدولة فلسطين، ومرافقته له في خطابه المعادي لإسرائيل في هيئة الأمم المتحدة

بمجرد عودة النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، من مقر الأمم المتحدة في نيويورك، بعد مرافقته للوفد الفلسطيني ، بدأ نواب اليمين يتقدمون بإقتراحات قوانين ضده في محاولة بائسة لمنع أي مشاركة مستقبلية له في إطار وفد فلسطيني ودعمه للقضية الفلسطينية .
عضو الكنيست أوفير أكونيس رئيس طاقم تقديم الردود في حزب الليكود، تقدم بإقتراح تعديل قانون أساس الكنيست والذي هدفه منع عضو كنيست من تقديم الاستشارة او العضوية في وفد رسمي للسلطة الفلسطينية او لدولة أجنبية.

 طلب الاعتراف بدولة فلسطين
وقال أكونيس في إطار اقتراحه إن انضمام الطيبي إلى الوفد الفلسطيني يُعتبر خرقاً لقانون أساس الكنيست وليمين الولاء الذي يقسمه كل عضو كنيست عند مباشرته لأداء مهامه. ويقترح أكونيس تعديل القانون الحالي بإضافة بند جديد " بألا يستطيع أي عضو كنيست تقديم استشارة لكيان غريب أو دولة أخرى. وإن فعل ذلك فإنه لن يتمكن من ترشيح نفسه في الانتخابات القادمة للكنيست ".
وبموازاة ذلك، أعلنت عضو الكنيست ميري ريجيف من حزب الليكود بأنها ستتقدم بإقتراح قانون لتعديل نَص يمين الولاء لأعضاء الكنيست المتبع حالياً، بحيث تُضاف عبارة " انا ألتزم بيمين الولاء لدولة إسرائيل كدولة يهودية ". وقالت ان ما دفعها الى هذا الاقتراح هو " تصرف عضو الكنيست احمد الطيبي عندما رافق رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس بالطائرة لتقديم طلب الاعتراف بدولة فلسطين، ومرافقته له في خطابه المعادي لإسرائيل في هيئة الأمم المتحدة ".

الدائرة القانونية
وأضافت " ما دام أعداؤنا لا يعترفون بإسرائيل كدولة يهودية فنحن نطالب اعضاء الكنيست بالاعتراف بها دولة يهودية، وما دام الطيبي يؤيد خطاب ابو مازن أي أنه لا يعترف بيهودية الدولة ولا بوجودها. لن نتنازل هنا. ان هذا الخطاب كان محرضاً وهو يتابع طريق الارهابي عرفات ".
وتعقيباً على اقتراحات " قوانين الطيبي " في الكنيست جاء رد الدائرة القانونية في الحركة العربية للتغيير : ان هذه الاقتراحات دليل على انعدام الديمقراطية في الليكود واليمين، وهدفها تقييد رئيس الحركة النائب الطيبي. حتى وإن شرّعوا عشرة " قوانين طيبي" فإنه لن يخشى ولن يهاب ولن يغير مواقفه ضد الاحتلال، وضد العنصرية. وسيكون دوماً مؤيداً للحرية والمساواة للفلسطينيين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238166.57
BTC
0.51
CNY