الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 15 / مايو 17:02

وزير الخارجية السوري يتهم الدول الغربية بالسعي إلى تفكيك بلاده

كل العرب
نُشر: 27/09/11 09:09,  حُتلن: 13:21

وليد المعلم:

الشعب السوري مصمم على رفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي

كيف يمكننا أن نفسر التحريض الاعلامي والتمويل وتسليح التطرف الديني؟ أي هدف آخر لهذا الأمر سوى زرع الفوضى الكاملة التي تؤدي الى تفكيك سوريا؟

اتهم وزير الخارجية السوري وليد المعلم الاثنين أمام الامم المتحدة الدول الغربية بمحاولة زرع "الفوضى الكاملة" في سوريا بهدف "تفكيك" هذا البلد. وفي وقت تمارس أوروبا والولايات المتحدة ضغوطاً لتتبنى الأمم المتحدة عقوبات بحق سوريا، أكد المعلم في خطابه أمام الجمعية العامة للامم المتحدة أن التظاهرات باتت "ذريعة لتدخلات أجنبية".

 


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

واتهم المعلم حكومات أجنبية بالسعي إلى تخريب التعايش بين مختلف المجموعات الدينية في سوريا. وقال "كيف يمكننا أن نفسر التحريض الاعلامي والتمويل وتسليح التطرف الديني؟ أي هدف آخر لهذا الأمر سوى زرع الفوضى الكاملة التي تؤدي الى تفكيك سوريا؟".
وفرض الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة عقوبات على نظام الرئيس بشار الأسد على خلفية القمع الدامي للتظاهرات والذي اسفر وفق الأمم المتحدة عن أكثر من 2700 قتيل.

ممارسة الضغوط على مجلس الأمن
ويمارس الجانبان ضغوطاً على مجلس الأمن ليتبنى بدوره عقوبات لكن روسيا والصين، العضوين الدائمين في المجلس، ترفضان هذا الأمر. وأكد المعلم أن الشعب السوري "مصمم على رفض أي شكل من أشكال التدخل الأجنبي".
ودعت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون الصين الاثنين إلى دعم قرار في شأن سوريا يصدره مجلس الأمن، وذلك خلال اجرائها محادثات مع نظيرها الصيني يانغ جايشي.
لكن يانغ وجه تحذيراً ضمنياً من أي عمل دولي ضد سوريا في خطابه أمام الجمعية العامة. وقال "على المجتمع الدولي أن يحترم سيادة واستقلال وسلامة أراضي سوريا، وأن يتحرك بحذر بهدف تجنب انقلابات جديدة من شأنها تهديد السلام الاقليمي".

فرض العقوبات
وأضاف أن بكين "تأمل أن يلتزم مختلف الأطراف السوريين ضبط النفس لتفادي أي من أشكال العنف ومزيد من إراقة الدماء ولتهدئة الوضع في أسرع وقت".
وفي المقابل، دعا وزير الخارجية الألماني غيدو فسترفيلي مجلس الأمن الى التحرك، مشدداً على أن أوروبا ستفرض مزيداً من العقوبات بحق النظام السوري اذا استمر القمع. وأكد أن "الرجال والنساء الشجعان في سوريا يستحقون إشارة واضحة الى تضامننا" معهم.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.67
USD
3.99
EUR
4.65
GBP
238014.31
BTC
0.51
CNY