الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 13:01

عرض فيلم يجب كسر حاجز الصمت

تقرير : سحر
نُشر: 18/01/08 11:48

تحت رعاية د.ردينة جرايسي رئيسة مجلس نعمات لواء الناصرة تم عرض فيلم ثقافي " مطمورفوزه " قضية الاعتداءات الجنسية داخل العائلة وذلك اليوم الاربعاء الموافق 16.11.2008 في قاعة المركز الثقافي البلدي الذي حضره لفيف من النساء من اجيال مختلفة ومن مهن متعددة : ربات بيوت ، معلمات ، ممرضات ، رئيسات لجان نسائية ، موظفات سكرتيرات مدارس وغيرهن من النساء الاخريات .



تخلل الفيلم ندوة ادارتها العاملة الاجتماعية رهام ابو العسل عضوة نعمات ، وقد شارك بالندوة كل من السيدة نوال ابو حاطوم المفتشة القطرية لقسم الفتيات في ضائقة في وزارة الرفاه  ، السيدة روت رزنيل الناشطة النسائية ومديرة اول ملجأ للنساء المضروبات في البلاد .



وقد افتتحت الندوة الدكتورة ردينة جرايسي والتي رحبت بالحضور واثنت على اهمية مثل هذه الندوات لتشجيع النساء على كسر حاجز الصمت وتشجيعهن على الحديث عن الموضوع الذي بقي نوعا ما في اطار الصمت حتى الان وانهن الرائدات لخوض مثل هذه المواضيع الحساسة والتي بقيت حتى الماضي القريب مصدر صمت رسمت كصمت القبور ولنعمات الشجاعة الكافية لتكون السباقة لطرحها ، لان العنف ضد المراة والعنف بالعائلة والاستغلال الجنسي بالعائلة مواضيع اخذه بالتزايد والانتشار .



وقد اضافت السيدة نوال ابو الحاطوم ان هذه الظاهرة تخص الجميع وتعبر عن علاقات القوة الغير متكافئة حيث يتعاملون مع الفتيات والنساء كملكية خاصة . وهذه الاعتداءات الجنسية داخل العائلة ضد ولد أو بنت والمعتدي أب أو أخ أو عم أو خال أو زوج أو كل انسان له صلة قرابة مباشرة ومن الدرجة الأولى ، وهذه الاعتداءات تعتبر جناية من الدرجة الأولى ويعاقب عليها القانون وتصل حتى 90 سنة .



مؤخرا نرى ونسمع الكثير من حالات الكشف عن مثل هذه القضايا التي بينت ان كل الضحايا هم من الأطفال والفتيات .



كما وتحدثت على انه هناك سلوكيات وتصرفات تظهر على الفتيات واضطرابات نفسية ، ضيق نفسي ، وهناك دلائل أخرى متعددة كما وان الكثير من العاملات الاجتماعيات يجب ان ينتبهوا لدلائل تدل على ظواهر تحرش جنسي .



فهناك أوجاع مستمرة بالصدر وبالمسالك التنفسية ، وبحال توجهت فتاة تعاني من كل هذه الظواهر ولا يوجد أسباب معينة تظهر مرض ما فهذا مؤشر على ان الفتاة تعرضت لتحرش جنسي مؤذي أو إلى اعتداء كامل .



هناك العديد من الاعتداءات التي تتم بالبيت التي تؤثر على الفتيات من ناحية سلوكية ، اذا ان هناك قسم كبير من الفتيات اللاتي تعرضن لتحرش يحاولن الانتحار وحالات اكتئاب عميقة ، رفض الاندماج والتطور الاجتماعي ، رفض الخروج من البيت ، اضطرابات نفسية متضاربة .



كما ويعاني قسم كبير من الفتيات من تباعد بالمشاعر ويعيشون في عالم خاص بهم بعيد عن الواقعية ، ولكي نعالجهم من هذه المشاكل يجب تشجيعهم ودعمهم لتخطي مثل هذه المنح.



ومن أكثر الأفكار المسبقة لدى الأطفال او الأشخاص الذين لم يتعرفوا بعد على موضوع الاعتداءات الجنسية ان هذه الأمور طبيعية وفي جميع الحالات يكون الخوف مسيطر على مشاعرهم ، وعدم القابلية لتصديق ما يحصل من تغيرات لديهم ، البعض يغري المعتدى عليهم بالهدايا كي يعتبروا الامر شيء طبيعي .



إحصائيات تبين الاعتداء الجنسي داخل العائلة

1-6 نساء معتدى عليهم داخل العائلة في البيت
25% من التوجهات للمركز هي اعتداءات داخل البيت منهم :
50% من المعتدى عليهم تحت سن ال 16 .
30% لا يتقدمون بشكاوى ضد المعتدي للشرطة .
20% يشتكون للشرطة.
هناك 10.000 توجه للشرطة ولمراكز الاعتداءات الجنسية في البلاد خلال السنة .
25% من العاتداءات لدى المشتكيين داخل البيوت.
2000 حالة اعتداءات جنسية منهم 12% تقريبا اعتداءات داخل البيت .






مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243618.83
BTC
0.53
CNY