الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 03:02

ليبيا: القوات تجدد الهجوم على مدينة سرت وإنفجارات في طرابلس

كل العرب-الناصرة
نُشر: 26/09/11 07:23,  حُتلن: 12:15

قوات المجلس قتلت مقاتلين اثنين في المعارك واتهمت قوات الانتقالي القوات الموالية للقذافي بالتسلل الى البلاد من الجزائر ومهاجمة مدينة غدامس

مصطفى عبد الجليل: حكومة انتقالية جديدة ستعلن في عضون اسبوع وفي مقر الامم المتحدة بنبيويورك والقى رئيس الوزراء الانتقالي محمود جبريل كلمة ليبيا امام الجمعية العامة

جددت قوات الحكومة الانتقالية هجومها على مدينة سرت احد المعاقل المتبقية لانصار القذافي في ليبيا. واعاد مقاتلو المجلس الوطني الانتقالي تجميع انفسهم خلال الليل بعد التقدم الذي احرزوه يوم السبت. وبعد اسابيع من جمود الموقف، دخلت القوات المدينة من الشرق والغرب وفي احدى المراحل كانت على بعد كيلومتر واحد من وسط المدينة. ومدينة سرت هي مسقط رأس العقيد القذافي لكن من غير المعروف ان كان موجودا بها ام لا. وسمعت اصوات الرصاص واترفعت اعمدة الدخان مع شن قوات المجلس هجومهم يوم السبت. وان تقدم قوات الانتقالي من الشرق كان سريعا وسهلا.


مباشر عن قناة الجزيرة

* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وتقدم المقاتلون نحو وسط المدينة متجاوزين حماية المدفعية والصواريخ التي كانت تدك ما تبقى من مواقع انصار القذافي. وتقول الانباء ان مقاتلين اثنين على الاقل من قوات المجلس قتلا في المعارك. واتهمت قوات الانتقالي القوات الموالية للقذافي بالتسلل الى البلاد من الجزائر ومهاجمة مدينة غدامس، وهي موقع اثري الى الجنوب الغربي من العاصمة اعتمدته اليونسكو ضمن التراث العالمي. وقال مقاتلو الانتقالي ان قوات القذافي قتلت خمسة من مقاتليهم. وكان مقاتلو المجلس حاولوا دخول سرت الاسبوع الماضي لكن قوات انصار القذافي المرابطة في الدينة رجتهم على اعقابهم. وقصفت طائرات حلف شمال الاطلسي (الناتو) اهدافا في سرت يوم السبت في اطار مهمتها في ليبيا حيث لعبت الضربات الجوية للناتو دورا رئيسيا في الصراع. وتواجه قوات الانتقالي مقاومة شرسة في معقل اخر من معاقل انصار القذافي هو مدينة بني وليد الى الجنوب الشرقي من العاصمة طرابلس.

إنفجارات في طرابلس
وفي العاصمة طرابلس سمع دوي انفجارات مساء يوم السبت وشوهدت اعمدة الدخان تصعد الى السماء من منطقة الميناء. وقال مسؤولون فغيما بعد ان الانفجارات نجمت عن حادث في مخازن عسكرية. ويوم السبت ايضا قال رئيس المجلس الوطني الانتقالي مصطفى عبد الجليل ان حكومة انتقالية جديدة ستعلن في عضون اسبوع. وفي مقر الامم المتحدة بنبيويورك القى رئيس الوزراء الانتقالي محمود جبريل كلمة ليبيا امام الجمعية العامة. وقال ان ليبيا جديدة وديمقراطية "تبعث الأن" وتمد يدها للاسرة الدولية.

إعادة بناء واعادة تاهيل البلاد
وطلب من الدول الاعضاء في الامم المتحدة الافراج عن الاصول الليبية التي جمدت في اطار عقوبات الامم المتحدة وذلك "لضمان اعادة بناء واعادة تاهيل البلاد". وكان العقيد القذافي اختفى بعد سقوط طرابلس في ايدي قوات المجلس الانتقالي الشهر الماضي، بعد ستة اشهر من اندلاع الانتفاضة ضد حكمه. ولا يعرف مكان اختباء القذافي الذي حكم ليبيا لمدة 42 عاما ولجأ كثيرون من افراد عائلته ومساعديه الى الجزائر والنيجر.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
245698.80
BTC
0.53
CNY