الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

عبد ربه: خطاب عباس بداية لمرحلة سياسية جديدة وشاقة

كل العرب
نُشر: 24/09/11 12:00,  حُتلن: 19:19

 ياسر عبد ربه:

خطاب الرئيس عباس أنهى مرحلة المفاوضات أو اللامفاوضات العقيمة ودشن بداية لعملية سياسية ولوقف سياسة الانتهاكات بحق شعبنا

خطاب الرئيس امام الجمعية العامة بداية لمرحلة سياسية جديدة شاقة وصعبة في مقدمتها الاعتراف بأن فلسطين شعب ودولة وحق لا يجب ان يُنازع عليه

اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير ياسر عبد ربه أن خطاب الرئيس امام الجمعية العامة بداية لمرحلة سياسية جديدة شاقة وصعبة في مقدمتها الاعتراف بأن فلسطين شعب ودولة وحق لا يجب ان يُنازع عليه. وقال عبد ربه في حديث لاذاعة صوت فلسطين إن خطاب الرئيس عباس أنهى مرحلة المفاوضات أو اللامفاوضات العقيمة ودشن بداية لعملية سياسية ولوقف سياسة الانتهاكات بحق شعبنا وارضه وبحق الشرعية الدولية.

 

وحول كلمة رئيس الوزراء الاسرائيلي وصف عبد ربه خطاب بنيامين نتنياهو بالمليء بالمراوغة والاكاذيب والانتقائية في التعامل مع الحقائق والتطورات التاريخية كما أنه محاولة للتملص عبر الادعاء الزائف بأنه يريد المفاوضات. واعتبر ياسر عبد ربه أن الإسرائيليين ما زالوا يعتقدون أن هناك فرصة لممارسة اللعبة القديمة لكن العالم سيحكم بين من يريد سلاما عادلا ومن ينكر حقائق التاريخ والتطورات. هذا، وانتقد أمين سر تنفيذية المنظمة موقف حماس، مبينا أن التصريحات التي صدرت عن قادتها تثير الحزن والأسف لأنها تتطابق حرفيا مع أقوال نتنياهو من حيث التشكيك بمواقف القيادة.

الطلب الفلسطيني
ودعا عبد ربه حماس الى أن يضعوا ايديهم في يد الفصائل والقوى الوطنية والقيادة بدلا من التمسك بالمصالح والرؤية الحزبية الضيقة. وبخصوص الناحية الاجرائية لمسار الطلب الفلسطيني في مجلس الامن قال عبد ربه أنه ربما يأخذ بعض الوقت لكنه استبعد وجود تعطيل او نية بالتعطيل خاصة وأن الامين العام للامم المتحدة اكد للقيادة انه لن يقبل بوجود معوقات وانه سيتعامل مع طلب فلسطين وفق الانظمة المعمول بها.

سياسات الاحتلال
وحول ما ورد في خطاب الرئيس عباس من أن سياسات الاحتلال تهدد وجود السلطة الوطنية اوضح ياسر عبد ربه أن هذه النقطة لا تحمل تلميحاً سلبياً وإنما تشير الى الهوة الواسعة بين سعي القيادة لتطوير السلطة الى دولة وسعي اسرائيل الى اضعافها وابقائها ضمن اطار محدود وشكلي. وبشأن دعوة الرباعية الى استئناف المفاوضات واحترام الالتزامات الواردة في خارطة الطريق من قبل كافة الاطراف اعتبر عبد ربه ان هذه دعوة صريحة الى وقف الاستيطان مبينا أن القيادة سترى مدى تجاوب اسرائيل مع هذا الطلب قبل أن تقرر الخطوات اللاحقة مجددا التأكيد على ضرورة أن تعترف اسرائيل بمرجعية المفاوضات خاصة حدود العام سبعة وستين.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY