الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 17:02

شيخ الأزهر للغرب: الدم السوري ليس أقل كرامة من الليبي

كل العرب
نُشر: 22/09/11 18:06,  حُتلن: 23:37

الدكتور أحمد الطيب:

موقفنا واضح من إدانة آلة القتل التي يقوم بها الجيش السوري

الأزهر أصدر أكثر من بيان عن الحالة السورية، لكن المؤسسة الدينية المساندة للنظام في سوريا لم يعجبها ذلك وقامت بتوجيه اللوم والعتاب للأزهر

انتقد الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، "الصمت الغربي" تجاه الوضع في سوريا، حيث تتواصل حملة القمع الدموية التي يشنها النظام السوري ضد المحتجين منذ اندلاع الانتفاضة الشعبية في منتصف مارس/آذار الماضي، وأدت إلى مقتل 2700 شخص، بحسب تقديرات الأمم المتحدة.


شيخ الأزهر

مساندة الشعب السوري
وفي إشارة إلى تدخل حلف الأطلسي "الناتو" في ليبيا لإسقاط نظام العقيد معمر القذافي، وعدم اتخاذ موقف مماثل تجاه النظام السوري، قال الطيب إن "الدم السوري ليس أقل كرامة من الدم الليبي"، داعياً الدول التي تدعم النظام السوري وتسانده بأن تكف يدها عن دماء الشعب السوري، نقلاً عن الموقع الإلكتروني لصحيفة "المصريون".
وأعرب شيخ الأزهر خلال استقباله وفداً يمثل كافة طوائف المعارضة السورية، عن ألمه وحزنه الشديدين لما تشهده سوريا من إراقة الدماء. وقال إنه يحزن لمقتل الحيوانات كما ظهر على الشاشة. وأكد أن الأزهر، الذي وصفه بأنه يمثل ضمير العالم، "لا يستطيع أن يسكت عما يحدث في سوريا منذ بدء انتفاضة الشعب السوري".

الموقف
وتابع: "موقفنا واضح من إدانة آلة القتل التي يقوم بها الجيش السوري"، مضيفاً أن الأزهر أصدر أكثر من بيان عن الحالة السورية، لكن المؤسسة الدينية المساندة للنظام في سوريا لم يعجبها ذلك وقامت بتوجيه اللوم والعتاب للأزهر.
واعتبر الطيب أن ما يحدث في سوريا "مأساة إنسانية لا يجوز شرعاً السكوت عنها"، موجها نداءه إلي النظام السوري بضرورة وقف القتل واستباحة الدماء، لأن "الظلم لا قدم له ولا ساق وهو إلى زوال، فهذه سنة الله، ولا تحسبن الله غافلاً عما يعمل الظالمون".

الحفاظ على وحدة الشعب السوري
ومن جانبهم، عبّر أعضاء الوفد السوري عن شكرهم للأزهر الشريف وشيخه لمساندته للشعب السوري وحرصه على دماء النساء والأطفال ونداءاته المتكررة بالحفاظ على وحدة الشعب السوري وعدم الانسياق وراء مؤامرات التقسيم الصهيونية التي تحاك ضد الشعب السوري. وأعربوا عن أملهم أن يساند الشعب المصري الثوريين في ثورتهم، لأن "الفرحة لن تكتمل إلا بنجاح الثورة السورية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.04
EUR
4.73
GBP
236244.04
BTC
0.52
CNY