الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 23:02

تأثير تغيير الأوضاع والظروف على حياة الأطفال

كل العرب
نُشر: 18/09/11 16:55,  حُتلن: 08:13

آثار تغيير الأوضاع أو الانتقال من مكان لآخر على الأطفال ما قبل سن المدرسة تكون أكثر تعقيدا

الانتقال لمنزل جديد ومنطقة جديدة أو حتى بلد آخر سيكون صعبا على الطفل أيضا، خاصة إذا كان قد كون أصدقاء وهو في الحضانة أو المدرسة أو حتى قد كون أصدقاء من الجيران

هناك بعض التغييرات في بعض الأوضاع التي قد تؤثر على الطفل، مثل تغيير الوظائف، وانفصال الوالدين والانتقال لمدرسة جديدة، فمثل تلك الأمور تكون صعبة على الطفل وكل أفراد العائلة الذين سيضطرون لبدء حياة جديدة في مكان آخر، كما أن آثار تغيير الأوضاع أو الانتقال من مكان لآخر على الأطفال ما قبل سن المدرسة تكون أكثر تعقيدا. فالطفل الصغير فى العادة يكبر وسط بيئة مستقرة وروتين معين ومعروف، ولذلك فإن انتقالهم لمكان آخر يحتم عليهم أن يبدأوا من جديد في تعويد أنفسهم على كل شئ جديد والتأقلم مع العديد من الظروف المختلفة.


صورة توضيحية

إن الانتقال من مكان لآخر ومن منزل قديم لآخر جديد يعني أن الطفل سيغير كل ما هو مألوف له ومحيط به وهو الأمر الذى قد يكون صعبا على الطفل ما قبل سن المدرسة التأقلم عليه أو حتى على الطفل الذي دخل المدرسة. واعليي أن مجرد الانتقال لمنزل جديد سيجعل الطفل يشعر بأنه غير مرتاح حتى يأخذ بعض الوقت يتعرف فيه على المنزل الجديد، وهذا بالرغم من أنك قد تحضرين معك أغراضا من المنزل القديم.

الانتقال لمنزل جديد
إن الانتقال لمنزل جديد ومنطقة جديدة أو حتى بلد آخر سيكون صعبا على الطفل أيضا، خاصة إذا كان قد كون أصدقاء وهو في الحضانة أو المدرسة أو حتى قد كون أصدقاء من الجيران، لأن هذا سيعنى أن الطفل سيتخلى عن أصدقائه القدامى وهو أمر صعب، خاصة إذا كان الطفل مازال صغيرا ولن يتمكن من التواصل مع أصدقائه عن طريق الإنترنت ورسائل البريد الإلكتروني. وبالإضافة إلى ما سبق، فإن الطفل سيضطر إلى التعرف على أصدقاء جدد وتكوين صداقات جديدة وهو ما قد يكون صعبا عليه خاصة إذا كان من النوع الخجول.

موقع العرب يتيح لكم الفرصة بنشر صور أولادكم.. ما عليكم سوى ارسال صور بجودة عالية وحجم كبير مع تفاصيل الطفل ورقم هاتف الأهل للتأكد من صحة الأمور وارسال المواد على الميل التالي: alarab@alarab.co.il

مقالات متعلقة