الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 20:02

عريقات بسخنين: لو كان لدينا شريكا بإسرائيل لكانت أول من اعترف بفلسطين

أمين بشير -
نُشر: 17/09/11 09:50,  حُتلن: 14:05

محمد بركة:

العهر الاسرائيلي سيتغير وسيكون التفاوض على اراضي دولة تحتلها اسرائيل وكلي أمل أن يكون هناك تفاؤل بأن غيم الاحتلال زائل لا محالة

صائب عريقات:

السلطة الوطنية الفلسطينية ولدت لتكون ناقلا للشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال

لا مبرر لا قانوني ولا سياسي ولا أخلاقي لرفض طلب عضوية دولة فلسطين على حدود 67

لو كان لدينا شريكا في إسرائيل لكانت إسرائيل من أول الدول التي اعترفت وصوتت لفلسطين على حدود 67

نظمت جبهة سخنين الديمقراطية في فناء المركز الثقافي البلدي في المدينة ندوة سياسية حول ما تشهده الساحة الفلسطينية من تجاذبات ومخاوف من التوجه الى الامم المتحدة لاعلان قيام الدولة الفلسطينية، وكان ضيف الشرف الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين والنائب محمد بركة رئيس الجبهة الديمقراطية، وبحضور حشد من المدعوين النائبين الدكتور حنا سويد والدكتور عفو اغبارية ورئيس بلدية سخنين مازن غنايم ونائبه المهندس مدين أبو صالح والمربي كمال أبو يونس رئيس كتلة الجبهة في البلدية وحشد من كوادر الجبهة من سخنين والبلدات العربية المجاورة.

وقال المربي غازي أبو ريا الذي عرف الندوة: "بعد أيام معدودة وتحديداً في العشرين من الشهر الجاري يطرق الفلسطينيون أبواب الأمم المتحدة، مطالبين بضم دولة فلسطين عضواً كاملاً في الأمم المتحدة، فبعد عقود من الانتظار ما زالوا يتطلعون لتنفيذ القرار الصادر عن الجمعية العمومية رقم 181 والذي نفذ البند الخاص بإقامة دولة لليهود بموجبه، وينص على إقامة دولة عربية بجانبها. الخطوة تأتي أيضاً بعد أن تعثرت المفاوضات مع إسرائيل منذ نحو عام حتى بلغت طريقاً مسدوداً، وبالمقابل فتح الفلسطينيون على أنفسهم أبواباً من الضغوط الدولية تطالبهم بالتراجع عن تلك الخطوة، وتتالت معها التهديدات الإسرائيلية والأميركية، بمقابلها جاء الحراك الدبلوماسي الفلسطيني".

العهر الاسرائيلي
وقال النائب محمد بركة رئيس الجبهة: "نحن نعتقد أن هذه الخطوة هامة جداً ولا يجوز التقليل منها وكأنها امر اجرائي والمبادرة هي أمر يحظى بموافقة اغلبية الشعب الفلسطيني واعتقد أن الايام القادمة ستظهر الالتفاف الفلسطيني والعربي لهذه الخطوة وقد تشرفنا بلقاء الرئيس عباس واستمعنا الى كلام مشجع والى تحية لهذه الندوة وفي الناصرة وطمأننا أن القيادة لن تسقط هذا العلم مهما كانت هذه الضغوط من الولايات المتحدة واوروبا، واعتقد أنه بعد اقرار القرار فإن العلاقة فيما بعد ستتغير والعهر الاسرائيلي سيتغير وسيكون التفاوض على اراضي دولة تحتلها اسرائيل وهذه الدولة تتحدث اليها من عضوية الامم المتحدة ، فهذه محطة هامة وكلي أمل أن يكون هناك تفاؤل بأن غيم الاحتلال زائل لا محالة".

التوجه إلى مجلس الأمن
أما الضيف الدكتور صائب عريقات فقال:" الإجراء الواجب إتباعه وفقاً للمواد المؤقتة الخاصة بمجلس الأمن، عندما يقدم أحد طلبا للسكرتير العام للأمم المتحدة، السكرتير العام للأمم المتحدة يحوله إلى مجلس الأمن، مجلس الأمن ينشئ لجنة خاصة تضع توصياتها ومن ثم يتم اتخاذ القرار، لا عضوية في حال استخدام الفيتو أو الحصول على أقل من 8 أصوات لصالح العضوية. لا نستطيع أن نكون عضوا، في حال إقرار مجلس الأمن لطلب العضوية وعندها يتحول الموضوع للجمعية العامة حيث أن ثلثي الأصوات المطلوبة ولكن التوجه الآن هو إلى مجلس الأمن، ومن بين الأعضاء الـ 15 دائمي العضوية هناك 9 أعضاء يعترفون بدولة فلسطين، ومع هذا لنا في إفريقيا، الجابون ونيجيريا وجنوب إفريقيا، وفي آسيا لدينا الصين والهند ولبنان، وفي أوروبا لدينا البوسنة والهرسك وروسيا، وفي أميركا اللاتينية هناك البرازيل، هناك 6 أعضاء آخرين، البرتغال ألمانيا وكولومبيا غير الدائمين إضافة إلى الأعضاء الدائمين الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا".

التصوت لعضوية دولة فلسطين
وأكد الدكتور صائب عريقات:" لا مبرر لا قانوني ولا سياسي ولا أخلاقي لرفض طلب عضوية دولة فلسطين على حدود 67 ولو كان لدينا شريكا في إسرائيل لكانت إسرائيل من أول الدول التي اعترفت وصوتت لفلسطين على حدود 67 ، وعلينا التأثير على القرار الأميركي والحديث معهم بلغة المصالح، لأنه إذا ما استمرينا كعرب في الحديث مع الولايات المتحدة دون إتقان لغة المصالح سنتأثر بذلك". واضاف عريقات:" في تاريخ الأمم المتحدة استخدم الفيتو 59 مرة من سنة 46 ، 51 مرة من قبل الإتحاد السوفيتي، 6 مرات من أميركا ومرتين من الصين. نحن على قناعة أن كل دولة تسعى لتثبيت خيار الدولتين عليها أن تصوت لعضوية دولة فلسطين.
وحول سؤال عريف الندوة ، وماذا بعد القرار قال:" أن الذي سيتغير في اليوم الثاني من اقرار العضوية هي 6 أمور، أولاً ستصبح دولة فلسطين تحت الاحتلال الإسرائيلي على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية من قبل دولة احتلال عضو في الأمم المتحدة وهذا فوراً سيهيىء لتطبيق ميثاق جنيف عام 1947، وقدرة إسرائيل على القول بأن الأرض المتنازع عليها غير قائمة، ثانياً أي مرجعية للمفاوضات المستقبلية تصبح للانسحاب التدريجي وللترتيبات الأمنية فقط لا غير، ثالثا حقنا في تقرير المصير نحن نمارسه لا يرتهن بيد محتلنا، رابعا عضوية فلسطين في كل المؤسسات الدولية المتخصصة، منظمة الصحة العالمية، الأغذية العالمية اليونسكو ومحكمة الجنايات الدولية ICC و ICJ ويجب من حقنا كشعب فلسطيني أن نبحث عن الطرق والوسائل التي توفر حماية لشعبنا. النقطة الخامسة الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عليهم مسؤولية من قبل دولة احتلال، تحتل عضوا آخر، وسادسا سيؤهلنا طلب العضوية أن نقوم بتجربة قانونية تؤهلنا للقول أن الاسرى في السجون الاسرائيلية هم أسرى حرب، وبالتالي المعادلة ستختلف".

ماذا يفعل نتنياهو؟
وخلص صائب عريقات بالقول:" السلطة الوطنية الفلسطينية ولدت لتكون ناقلا للشعب الفلسطيني من الاحتلال إلى الاستقلال. أما الآن، ماذا يفعل نتنياهو؟ لقد نصب نفسه مصدرا للسلطة، فرّغ السلطة الفلسطينية من ولايتها الأمنية والسياسية والاقتصادية والوظيفية والسكانية حتى يستمر في الاستيطان وفرض الحقائق على الأرض ويستطيع أن يستمر في ذلك إلى ما لا نهاية. خيارنا هو المفاوضات وخيارنا هو مبدأ الدولتين، سألناهم هل لديكم، هل استطعتم كرباعية التوصل إلى صيغة لاستئناف المفاوضات، لا، هل استطعتم إلزام نتنياهو بوقف الاستيطان، لا، هل استطعتم أن تلزموا نتنياهو بالقول دولتين على حدود 67 مع تبادل كما قال الرئيس أوباما، لا".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
254957.59
BTC
0.51
CNY