الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 05:01

سورية: ارتفاع في عدد الضحايا حتى اسقاط النظام الى أكثر من 40 قتيلا

كل العرب
نُشر: 17/09/11 07:53,  حُتلن: 12:43

 11 شخصا اختفوا الخميس وعثر على جثامينهم في احراج عدة قرى بجبل الزاوية

قوات الأمن و"الشبيحة" اطلقوا الرصاص الحي في الهواء بقصد ترهيب الناس بعد صلاة الجمعة أمام معظم مساجد المدينة

المظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في غير مدينة وبلدة سورية، إذ خرج المتظاهرون في احياء بمدينة حمص وريفها

ارتفع عدد قتلى تظاهرات جمعة "ماضون حتى اسقاط النظام" الى اكثر من اربعين شخصا بأيدى قوات الأمن فى أنحاء متفرقة من البلاد خلال المظاهرات التي خرجت عقب صلاة الجمعة للمطالبة بإسقاط النظام. وتقول مصادر في دمشق لينا سنجاب إن حصيلة قتلى مظاهرات الجمعة في سوريا أربعة وأربعون شخصا.  وذكر المرصد السوري من مقرة في لندن لوكالة فرانس برس أن سبعة اشخاص قتلوا "خلال عمليات مداهمات وملاحقات امنية بريف حماة". وقتل ثلاثة اشخاص في قريتي سرجة وكفر عويد في منطقة جبل الزاوية في محافظة ادلب برصاص قوات الامن التي قامت بعمليات دهم في هذه المنطقة شمال غرب سورية بحسب المرصد. وفي حمص قتل متظاهران برصاص عناصر الامن خلال تجمعات في بضعة احياء شارك فيها الاف الاشخاص كما ذكر المرصد السوري وناشطون. وقال نشطاء إن خمسة اشخاص قتلوا في محافظة درعا في "ملاحقات امنية في بلدة بصر الحرير" وقتل سادس في بلدة تسيل برصاص قوات الامن. وقتل شخصان في دمشق برصاص الامن بينما قتل شخصان اخران في محافظة ريف دمشق بحسب المرصد. وقال المرصد إن "مواطنا استشهد الجمعة متاثرا بجروح اصيب بها الخميس واعيدت جثة مواطن الى ذويه بعد اختفاء لاكثر من شهرين".


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال المرصد ان 11 شخصا "اختفوا الخميس وعثر على جثامينهم في احراج عدة قرى بجبل الزاوية". وقتل القسم الاكبر من هؤلاء الاشخاص في الساعات الاربع والعشرين الاخيرة خلال عمليات شنتها قوات الامن بحسب المرصد. وقال المرصد السوري لحقوق الانسان إن بين القتلى تسعة أشخاص فى محافظة ادلب اثنان منهم في قرية سرجة كانا اُعتقلا صباح اليوم وعثر عليهما لاحقا جثتين.

جمعة ماضون
وكانت المظاهرات انطلقت بعد صلاة الجمعة في غير مدينة وبلدة سورية، إذ خرج المتظاهرون في احياء بمدينة حمص وريفها حيث انطلقت المظاهرات في حي البياضة وحي دير بعلبة وفي القصور حيث تجمع المتظاهرون بأعداد كبيرة من عدة مساجد، حسب المرصد نفسه. كما خرجت مظاهرة في باب الدريب وهو الحي الذي شهد حملة امنية وحملة اعتقالات واسعة خلال أيام الأسبوع الفائت. وشهد حي الحمرا مظاهرة حاشدة انطلقت من جامع عمر بن الخطاب رغم التواجد الامني الكثيف. وفي منطقة الغوطة المجاورة للحمرا خرجت عدة مظاهرات من مساجد الغوطة وتجمعت في أحد الشوارع الرئيسية في المنطقة. وشهد حي بابا عمرو مظاهرة حاشدة قدرها المرصد بالآلاف حيث هتف المتظاهرون لاسقاط النظام، وفي جورة الشياح خرجت مظاهرة كبيرة انطلقت من مسجد الحي. وفي حي كرم الزيتون الذي شنت قوات الامن فيه قبل يومين حملة اعتقالات مكثفة خرجت مظاهرة كبيرة ، الى جانب مظاهرة اخرى بحي النازحين المجاور.

اسقاط النظام
أما في محيط حمص فشهدت بلدة الرستن مظاهرة طالبت باسقاط النظام، وشهدت تلبيسة مظاهرة حاشدة حيث تعرض المتظاهرون لإطلاق النار الكثيف من القوات الامنية المتواجدة هناك مما تسببب بسقوط عدة جرحى. وفي اللاذقية أشار شهود عيان من سكان المدينة الى أن قوات الأمن و"الشبيحة" اطلقوا الرصاص الحي في الهواء بقصد ترهيب الناس بعد صلاة الجمعة أمام معظم مساجد المدينة. كمت جرت مظاهرات في العاصمة دمشق وريفها ودير الزور ودرعا وريف حلب وحماة وغيرها من المدن السورية.

سورية:5 قتلى وانتشار للجيش على الحدود التركية وعقد لقاء تشاوري

سورية:5 قتلى وانتشار للجيش على الحدود التركية وعقد لقاء تشاوري

سورية: تقارير عن قتلى بنيران الجيش في إدلب وعقوبات أمريكية ضد أجهزة الأمن

سورية: تقارير عن قتلى بنيران الجيش في إدلب وعقوبات أمريكية ضد أجهزة الأمن

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
3.99
EUR
4.67
GBP
221590.44
BTC
0.51
CNY