الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 05:02

بريطانيا: الملكة توقع على تعديل قانون لمنع إعتقال مسؤولين إسرائيليين

كل العرب
نُشر: 15/09/11 20:00,  حُتلن: 07:57

ليفني ألغت سفرها إلى بريطانيا نهاية عام 2009 على خلفية تقديم منظمة حقوقية دعوى ضدها إلى محكمة بريطانية تطالب باعتقالها بمجرد وصولها إلى الأراضي البريطانية

ليفني :

سعيدة لأن أمر الإعتقال الذي صدر ضدي فتح أعين البريطانيين، وسيؤدي إلى وقف استغلال التشريعات البريطانية ضد ضباط الجيش الإسرائيلي وجنوده

تحققت هنا العدالة الحقيقية التي ستميز بين زعماء وضباط يدافعون عن بلادهم ضد الإرهاب، مثل جنود الجيش الإسرائيلي، وبين مجرمي حرب حقيقيين الذين تم سن هذا القانون ضدهم

أبلغ السفير البريطاني لدى إسرائيل ماثيو غولد وزيرة الخارجية الإسرائيلية السابقة ورئيسة المعارضة الحالية تسيبي ليفني، بأن ملكة بريطانيا وقّعت على تعديل قانوني يمنع تقديم دعاوى ضد مسؤولين إسرائيليين بشبهة إرتكابهم جرائم حرب في حال عدم وجود إحتمال لنجاح الدعوى.

 

ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن السفير البريطاني قوله اليوم الخميس، إن "التعديل سيضمن عدم إمكانية إعتقال أشخاص عندما لا يكون هناك إحتمال حقيقي للدعوى"، وأنه "سيمنع إساءة إستخدام القانون البريطاني من أجل الحصول على عناوين سياسية".

إلغاء السفر
يذكر أن ليفني ألغت سفرها إلى بريطانيا نهاية عام 2009 على خلفية تقديم منظمة حقوقية دعوى ضدها إلى محكمة بريطانية تطالب باعتقالها بمجرد وصولها إلى الأراضي البريطانية، بعد اتهامها بالمسؤولية عن إرتكاب جرائم حرب خلال الحرب الإسرائيلية على غزة في نهاية عام 2008 وبداية عام 2009، حيث كانت تتولى منصب وزيرة الخارجية في حكومة ايهود أولمرت.

"بريطانيا ملتزمة بمحاكمة المتهمين"
وقال السفير البريطاني إن "بريطانيا ملتزمة بمحاكمة المتهمين بارتكاب جرائم حرب، والتعديل سيضمن استمرار تمسكها بتعهداتها الدولية". وهاتف السفير البريطاني ليفني، التي رحبت بالتعديل، وأبلغها بتعديل القانون وقال لها إن "لندن بانتظارك".
وقالت ليفني "إنني سعيدة لأن أمر الإعتقال الذي صدر ضدي فتح أعين البريطانيين، وسيؤدي إلى وقف استغلال التشريعات البريطانية ضد ضباط الجيش الإسرائيلي وجنوده، وقد تحققت هنا العدالة الحقيقية التي ستميز بين زعماء وضباط يدافعون عن بلادهم ضد الإرهاب، مثل جنود الجيش الإسرائيلي، وبين مجرمي حرب حقيقيين الذين تم سن هذا القانون ضدهم".

الخوف من الإعتقال
يذكر أن قائد الجبهة الجنوبية الأسبق في الجيش الإسرائيلي اللواء دورون ألموغ، كان وصل على متن طائرة إلى مطار لندن قبل عدة سنوات وامتنع عن النزول منها بعد علمه بأمر اعتقال صدر ضده بتهمة ارتكاب جرائم حرب.
وألغى رئيس شعبة الإستخبارات العسكرية الإسرائيلية الحالي اللواء أفيف كوخافي، دراسته الجامعية في بريطانية لأنه كان يتهدده أمر اعتقال مشابه بمجرد وصوله إلى بريطانيا. وكان الناطق العسكري الإسرائيلي السابق أفي بنياهو، زار بريطانيا متنكراً وباسم مستعار خوفاً من اعتقاله.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.80
USD
4.08
EUR
4.76
GBP
244518.51
BTC
0.52
CNY