الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 12:01

ساركوزي يؤكد ضرورة اعتقال القذافي.. وكاميرون يعد بالإفراج عن أرصدة ليبية

كل العرب
نُشر: 15/09/11 19:59,  حُتلن: 07:49

كاميرون:

لا بد من اعتقال القذافي ومساءلة جميع المتهمين بارتكاب جرائم بموجب القوانين الدولية عما اقترفوه

نحن على استعداد لتقديم العون لكن نريد أن نعرف ما هو أهم شيء تريدونه منا.. هذه هي اللحظة التي يمكن أن يتحول فيها الربيع العربي إلى الصيف العربي ونرى الديمقراطية تزحف إلى دول أخرى

قال الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي إنه يجب اعتقال الزعيم الليبي المخلوع معمر القذافي وكبار مسؤوليه السابقين ومساءلتهم عن أفعالهم خلال الانتفاضة الليبية.

 


مباشر عن قناة الجزيرة
* ناقشوا هذا الخبر على صفحة موقع العرب على الفيس بوك

وقال ساركوزي في كلمة له، اليوم الخميس، في طرابلس خلال زيارته إلى ليبيا، إنه لا بد من اعتقال القذافي ومساءلة جميع المتهمين بارتكاب جرائم بموجب القوانين الدولية عما اقترفوه. وحث كل الدول على العمل مع السلطات القضائية الدولية في تعقب المسؤولين بحكومة القذافي، مؤكداً أنه لن تكون هناك أي مصالحة في ليبيا ما لم تتحقق العدالة.

تعقب القذافي
كما تعهد رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، الذي يزور ليبيا أيضاً مع ساركوزي، بأن تساعد بلاده في تعقب القذافي. وقال كاميرون: "إن الأمر لم ينته.. سنساعدكم في العثور على القذافي وتقديمه للعدالة".
وأضاف كاميرون "نحن على استعداد لتقديم العون لكن نريد أن نعرف ما هو أهم شيء تريدونه منا.. هذه هي اللحظة التي يمكن أن يتحول فيها الربيع العربي إلى الصيف العربي ونرى الديمقراطية تزحف إلى دول أخرى". ووعد كاميرون بالإفراج عن 12 مليار دولار أخرى لليبيا إذا وفقت الأمم المتحدة. ومن المقرر أن يقوم كاميرون وساركوزي في وقت لاحق اليوم بزيارة لمدينة بنغازي مهد الثورة الليبية.
ومن جانبه، قال رئيس المجلس الانتقالي الليبي مصطفى عبدالجليل إن الحلفاء الذين تدخلوا في صراع ليبيا ستكون لهم أولوية في الحصول على عقود في إطار من الشفافية.

دعم المجلس الانتقالي
وتأتي هذه الزيارة المشتركة للزعيمين الفرنسي والبريطاني، وهي الأولى على مستوى رؤساء الدول منذ الإطاحة بالقذافي، بهدف تقديم الدعم والمساندة للمجلس الانتقالي الليبي. وأعلنت بريطانيا في وقت لاحق توفير 600 مليون جنيه إسترليني من أصول ليبيا المجمدة للمجلس الانتقالي. ومن المرجح أن تتضمن الزيارة الإعلان عن مجموعة من المساعدات لدعم السلطة الانتقالية في ليبيا بعد إنهاء حكم معمر القذافي الذي دام 42 عاماً.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.08
EUR
4.77
GBP
245039.84
BTC
0.53
CNY