الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

البطوف: حملة توعية للسائقين والمارة والطلاب وكشف مخاطر الشارع العديدة

عبد حسين وأمين
نُشر: 15/09/11 17:39,  حُتلن: 23:28

قائد الوحدة الملازم حاتوكا:
الهدف من وراء هذه الحملة لمنطقة البطوف رفع نسبة الوعي لدى السائقين والمواطنين وهي ليست لتنفيذ القانون وتحرير مخالفات انما لمعرفة المواطنين بقوانين السير ولوضع حد للمخالفات والحوادث

قامت جمعية أور يروك وشرطة مسجاف بالتعاون مع شرطة السير ظهر اليوم الخميس بعدة بلدات في منطقة البطوف وتمركزت على المفترقات والشوارع الواصلة بين القرى بفعاليات تهدف الى حملة إرشاد وتوعية حول السياقة وقوانين السير منها السرعة والقيادة بدون رخص ووضع حزام الأمان وتطبيق القوانين من أجل سلامة السائقين والمسافرين وقام رجال الشرطة بتوزيع ارشادات وكراسات توعية على السائقين. وتأتي هذه الحملة بالتعاون مع السلطات المحلية والسلطة الوطنية للأمان على الطرق.


 

 ومن بين الفعاليات المذكورة تم توزيع نشرات ومنشورات وبرنامج الأسبوعي لرفع التوعية في في الطرق والمفارق للسائقين والطلاب والمارة من قبل آلاف المتطوعين والذين قاموا على توزيع نشرات التوعية في هذا المجال لتعزيز قيم الأمان على الطرق والتسامح على الشارع. هذا وخلال اعداد التقرير وتواجد مراسلنا في الشارع تم ضبط العديد من السائقين المخالفين في مجالات مختلفة ومنها ما هو بسيط وهناك ما هو خطير، كما وهناك من حاول الفرار من الشرطة بالرغم من طلب الشرطة له بالتوقف مع الإشارة الى أن الشرطة لم تحرر المخالفات المرورية الا في حالات قصوى وخطيرة جداً.

رفع نسبة الوعي
وفي حديث مع قائد الوحدة الملازم حاتوكا :" الهدف من وراء هذه الحملة لمنطقة البطوف رفع نسبة الوعي لدى السائقين والمواطنين من المشاة أيضا, وهي ليست لتنفيذ القانون وتحرير مخالفات انما لمعرفة المواطنين بقوانين السير والحذر لوضع حد للمخالفات والحوادث التي اأدت الى العديد من الضحايا ".

تقييم نوايا مستخدمي الطريق
وجرى التأكيد على أن في بعض الأحيان، يكون استخدام منظومة المواصلات أمرا معقدا بعض الشيء، خصوصا بالنسبة للفئات المعرضة للخطر كالأطفال، المسنين، المعاقين والسائقين الجدد. هذه المجموعات تحتاج للتسامح الإجتماعي من طرف مستخدمي الطريق الأكثر تجربة. كذلك، فإن مستخدمي الطريق الأكثر تجربة يرتكبون الأخطاء عدة مرات. ونظرا لأنه ليس من الممكن منع وقوع الأخطاء على الطريق بشكل قاطع، فإن من المهم أن يأخذ مستخدمو الطريق نواقص الآخرين بعين الإعتبار، التسامح الإجتماعي قد يمنع تسبب بعض التصرفات غير الآمنة بإصابات وأضرار.
فيجب أن تكون لدى السائق توقعات ملائمة للوضع الذي يتواجد به وعلى السائق أن يكون قادرا على تقييم نوايا مستخدمي الطريق الآخرين بصورة صحيحة، وعلى السائق أن يكون قادرا على ملاءمة تصرفاته لهذا الوضع.

التسامح على الطرق
من أجل أن نكون قادرين على توقع وضع الحركة بشكل صحيح، على السائقين أن يكونوا قادرين على توقع حالات (من الممكن أن تحدث) خطيرة بشكل دقيق، وأن يكونوا قادرين على التعامل معها بتسامح. كلما كنا أكثر قدرة على تقدير وضع الحركة ونوايا مستخدمي الطريق الآخرين بشكل صحيح، كلما زاد الاحتمال أن نستطيع التصرف بتسامح ونمنع الأوضاع الخطيرة. العوامل الثلاثة أعلاه مرتبطة بشكل مباشر بالخبرة. لن يستصعب السائقون الأكثر تجربة تنفيذ المهام المطلوبة منهم خلال السواقة، بشكل يجعلهم أكثر قدرة على توقع تصرفات مستخدمي الطريق الآخرين والتعامل معها بتسامح.

اربطوا الأحزمة دوماً!
قليل من الصبر، تحلوا بالصبر والتسامح تجاه السائقين الجدد، وابدوا تفهماً لقلة خبرتهم، وبالنسبة لهؤلاء السائقين فإن عطلة الصيف هي بمثابة فرصة سانحة للتدرب على مستلزمات الرخصة الجديدة، ولذلك فمن المتوقع انضمام المزيد من السائقين الجدد إلى حركة السير في الشوارع. اربطوا الأحزمة دوماً ، انتبهوا حزام الأمان يحسن احتمالات نجاة الركاب في حال وقوع اصطدام . ولذا يتوجب ربط الأحزمة دوماً ، حتى في السفريات القصيرة ، للجالسين في الأمام وفي الخلف.
السرعة الزائدة تؤدي إلى الموت ، إن السرعة الزائدة ، التي لا تتناسب وظروف الطريق ، تتسبب على الغالب في وقوع الحوادث. وبعبارة أخرى ، لا يمكن أن يقع حادث خلال السير بسرعة صفر. لذا عليكم الإمتناع عن السياقة المتهورة وعن السرعة الفائقة فبذلك تساهمون في إنقاذ الحياة ، ابحثوا عن الأطفال ، إنهم في كل كمان.

المفاجأت على الشوارع
إن الأطفال خلال العطلة الصيفية موجودون في كل ركن وفي كل مكان، طيلة ساعات النهار، واذكروا، أن نظرة الطفل إلى الدنيا والحياة تختلف عن نظرة البالغين ، فهو يرى الأمور من زاوية مختلفة، ولذلك فأنة قد يتصرف بشكل غير متوقع، كأن يندفع خلف الكرة باتجاة الشارع، وقد يجتاز الطريق في مكان غير آمن،وما شابه، الخوذة المنقذة للحياة.
الخوذة ضرورية للوقاية بالنسبة لراكبي الدراجات . فإذا كنتم مكشوفي الرأس بلا وقاية ، فإن الإصابة بالرأس هي الأكثر احتمالاً ، والأكثر فتكاً وخطورة، احرصوا على اليقظة والتيقظ ، إن المفاجأت على الشوارع خطيرة ، لذا لا تفاجئوا.

أوامر هامة وضرورية
انظروا من حولكم ، وحاولوا أن تقدروا وتخمنوا كيف يمكن أن يتصرف السائقون الآخرون ومستخدمو الطريق من الشباب ، وقوموا بالتحذير والتدليل على نواياكم ، بواسطة الشارات والإشارات ، كأضواء الكوابح وغيرها ، احذروا عند التوقف على جانب الطريق ، يجب الامتناع عن ذلك قدر الإمكان. وإذا كنتم مجبرين على التوقف على جانب الطريق فيجب ارتداء السترة العاكسة للضوء وفقاً للقانون ، ابحثوا عن راكبي الدراجات والمشاة ، انتبهوا إلى كافة مستخدمي الطريق وجوانبها داخل البلد وخارجها ، احرصوا على سلامة العجلات والإطارات ، إن العجلة التي فيها خلل هي بمثابة خطر على الحياة . افحصوا ضغط الهواء ، وما إذا كانت هنالك شقوق أو جفاف في كل واحدة من عجلات السيارة،وفي العجلة الاحتياطية أيضاً.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235799.84
BTC
0.51
CNY